صحيفة المثقف

معجم الأساطير والحكايات الخرافية العربية قبل الإسلام / قصي الشيخ عسكر

 

مقدّمة

يظن ّ الكثيرون أنّ الأسطورة مجرد كذبة أو حديث ملفق مختلق يتساوى في هذا الفهم من لاعلم له وبعض الأكاديمين وقد واجهني أمثال هؤلاء وأنا اعد أطروحتي للدكتوراه " الأساطير العربية قبل الإسلام وعلاقتها بالديانات القديمة" إذ كتب أحد الدكاترة  في اللغة العربية عن موضوع شراء قصي للكعبة من خزاعة بزجاجة خمر كتب هذا الدكتور " إن هذا غير صحيح" ناسيا أنني أتعامل مع الاسطورة فانتقال مكان مقدس من سيطرة قبيلة إلى أخرى لايتم بمثل هذه الطريقة التي تحدث عنها الشعر  العربي قبل الإسلام ووردت في كتب الأمثال.

  إن الأسطورة تعني فكرا وشعيرة وسلوكا وفنا فحين نتحدث عن انتحار العربي في عصر ماقبل الإسلام بالخمرة نسأل أنفسنا لم اختار العربي الخمرة من دون الوسائل الأخرى المتاحة للانتحار هنا نرجع إلى الكهنة الوثنيين والنبيذ المعتق في المعابد القديمة ونرجع كذلك إلى سكر النبيّ نوح وقصته في التوراة والتقليد المسيحي في الاستفادة من قول المسيح عبيه السلام هذا دمي واتخاذ بعض القسس النبيذ الأحمر رمزا لدم المسيح عندئذ ندرك فلسفة الخمرة بصفتها مقدسا أسطوريا متشابك الجذور يتخذه أكثر من قوم وسيلة روحية ونفسية بطرق مختلفة وسلوك معين، ومثل ذلك يقال عن طواف النساء عاريات في الكعبة قبل الإسلام أو عند الحروب إذ يمثل العري طقسا عباديا عند الأقوام القديمة لكن مظاهره امتدت إلى الجزيرة العربية واستمر لوقت متأخر متجسدا في الطواف موسم الحج حين لايجد الحاج أو الحاجة ملابس من قريش وهنا تتدخل الاسطورة بمظهرها الإقتصادي ومتمثلا - أي الطواف- تارة أخرى بالقسم حين يشترط أحد ما على نفسه الطواف عاريا ليتحلل من نذر أو يشفى من مرض ...

  إن العري  لم يأت اعتباطا بل لسبب في مكان معروف يقصده الجميع وهنا حين تصل الاسطورة إلى هذه الدرجة من التطبيق النفسي والروحي تخرج عن كونها أمرا مختلقا إلى صيرورة مفادها الطقس والروح والنفس مقابل عوامل ماوراء الطبيعة التي نأمل عبر ذلك السلوك أن نطوّعها لقدراتنا المحدودة.

  لقد بدأت في جمع هذا المعجم منذ عام 1990 تقريبا وحين ألفت أطروحتي حذفت منه الكثير مما درسته  فيها  تلافيا للتكرار وكان السبب المباشر لوضعي هذا المعجم هو أني تابعت بكل اهتمام من خلال اللغتين الإنكليزية والدنماركية أساطير الأمم الأخرى كذلك اطلعت على المعاجم المترجمة إلى العربية فلم أجد لنا نحن العرب قاموسا أو معجما يضم أساطيرنا مع العلم إن لنا تراثا غنيا في هذا الحقل لكن تجاهلنا للأمر حدا بالآخرين إلى غض النظر عن تراثنا على سبيل المثال كتاب مهم مثل أساطير في أصل النار الذي جمع أساطير عالمية عن النار منها أساطير للهنود الحمر في كندا  لايذكر مؤلفه شيئا عن نيران العرب وقاموس مهم آخر هو معجم الأساطير لايذكر مؤلفاه ماكس شابيرو و رودا هندريكس  أساطير عربية مهمة كأسطورة حياة أمريء القيس الشبيهة بحياة أودب ولا قصة زرقاء اليمامة التي وردت بعض ملامحها في أحد مؤلفات شكسبير الشهيرة .

  لكنني لاأدعي أني جمعت كل الأساطير والخرافات العربية قبل الإسلام فالقواميس والمعاجم عرضة للزيادة والإضافة دائما والحمد لله قبل كلّ شيء.

 

حرف الواو

وائل بن قاسط

خرج وامرأته تمخض،وهو يريد أن يرى شيئاً يسمّي به،فإذا هو ببكر قد أشرف فرجع،فولد له غلام فسماه بكراً،ثمّ خرج مرة أخرى وهي تمخض فإذا هو بعنز فرجع فولدت له غلاماً فسماه عنزاً،ثمّ خرج مرّة أخرى فإذا هو بشخيص قد ارتفع له فرجع فولدت له غلاماً فسماه شخيصاً،ثمّ خرج مرّة أخرى وهو يريد أن يرى شيئا فغلبه،فرجع فولدت له غلاماً،فسمّاه تغلب.

جمهرة النسب للكلبيّ ص485.

الوأد

عادة قتل البنات،وكان العرب يقولون إنّ الإناث بنات الله فألحقوا البنات بالله فهو أولىوأحقّ بهنّ.

أمالي السيد المرتضى4/180،مجمع البيان3/572.

الواصلة

الوصيلة.

مجمع البيان3/388،المحبر ص 330.

الوطء

المرأة إذا أكرهت على الوطء وإزارها مشدود جاء المولود ذكرا.

حماسة المرزوقي1/87.

واقية الجنّ

مما تمتاز به الجنّ والكلاب.

حياة الحيوان الكبرى للدميري1/32،2/34.الحيوان للجاحظ1/184،2/518، ديوان امريء القيس ص128،ربيع الأبرار3/455،4/427،المستطرف2/179، المعاني الكبير1/211،نقد النثر ص32.

وبار

وهي أرض تعرف برمل عالج تسكنها الجن وكانت من قبل مسكونة من قبل البشر فطردتهم الجنّ عنها،وصارت الجنّ سكّانها،وقد حمتها من كلّ من أرادها،وقصد إليها من الإنس،فإن دنا أحد من تلك الأرض غالطاً أو متعمداً حثت الجنّ قي وجهه التراب،وسفت الرمل،وأثارت الزوابع،وقد زعموا أنّ رجلا وقع إلى تلك الأرض فركب فحلا فوجهه قبل أهله فذكر أنّ تلك الإبل الوحشية اتبعته،وجاءت وبار في شعر الأعشى:

                                 ومرّ حدّ على وبار قثكلت جهرة وبار

الحور العين ص 573،الحيوان2/462،ديوان الأعشى الكبير ص 194-196،مروج الذهب2/120.

وبار بن أميم

ملك بعد طسم وجديس فنزل في أرض وبار فأهلكهم الله.

نهج البلاغة10/93.

الوبر

قال الوبر للأرنب: آذان آذان عجز وكتفان وسائرك أكلتان.

فقال الأرنب:وبر وبر عجز وصدر وسائرك حقر نقر.

الدرة الفاخرة2/555،مجمع الأمثال2/356،المزهر للسيورطيّ1/418.

وثن

هو أحد أنواع الصنم

تهذيب اللغة  مادى صنم،لسان العرب مادة صنم،معجم مقاييس اللغة مادة صنم،المفردات في غريب القرآن مادة وثن.

ودع

صنم

المخصص 13/105.

ورد

فرس حمزة ينسبه إلى بنات ذي العقال من بنات أعوج.يقول " رض " عن فرسه ورد:

            ليس عندي إلاّ سلاح وورد        قارح   من بنات   ذي   العقال

           أتقي   دونه  المنايا    بنفسي        وهو دوني يغشى صدور العوالي

حلية الفرسان وشعار الشجعان ص 152،راجع أيضا أعوج.

ورقة بن نوفل

هو أحد من اعتزل عبادة الأوثان في الجاهلية.

الأغاني3/111-115.

الوسواس

إغواء الشيطان.

معجم مقاييس اللغة وسّ.

الوصيلة

وهي في الغنم،وتعني إذا ولدت الشاة أنثى فهي لهم،وإن ولدت ذكراً جعلوه لآلهتهم،فإن ولدت ذكراً وأنثى قالوا وصلت أخاها فلا يذبح الذكر للآلهة،وقد تعرف الوصيلة بأنها هي الشاة إذا أتمت عشر إناث في خمسة أبطن ليس بينهنّ ذكر،فكان ماولدت بعد ذلك للذكور منهم دون الإناث.

الإتقان في علوم القرآن2/49، تلبيس إبليس ص64،السيرة النبوية لابن هشام1/82،المستطرق2/172، معاني القرآن1/322، معجم مقاييس اللغة مادة وصل.

الوكيرة

طعام البناء حيث يتبرك صاحب البيت.

البخلاء ص181.

الولادة

الأعراب يزعمون أنّ الجنّ تلد الإنس.

رسالة الصاهل والشاحج ص173.

الولد

العرب تحمد الولد إذا ولد في الهلال فإن حملته في قبل الطهر كان ذلك أفضل.

الأزمنة والأمكنة2/347.

ولغة

كانت العرب إذا تحالفت غمست أيديهم في الملح والرماد.

أنساب الأشراف1/56،طبقات لبن سعد1/77.

ولغة الدم

رفضت بنو عدي التحالف بالطيب فأتوا بجفنة فيها دم وغمسوا أيديهم فيها.

أنساب الأشراف/56.

الولهان

نوع من الشياطين على صورة الإنسان.

المستطرف2/285.

وهرز الأسوار

كان ذا قدرة قوية على الاستنتاج المستقبلي من خلال الظواهر العامة،وعندما هزم جيش الحبشة في اليمن جاء بالعلم فلم يدخل باب القلعة لقصر الباب وتطير أن يدخل منكوسا فأمر بهدم الباب.

الأغاني17/310،ديوان الأعشى الكبير ص198،ربيع الأبرار3/458-459،رسائل الجاحظ2/218.

الوليمة

طعام العرس.

معجم مقاييس اللغة ولم.

 

حرف الياء

ياليل

إله نسبت إليه العبوديّة حيث سمى العرب عبد ياليل،ومن هؤلاء الملك حشرم بن عبد ياليل.

التيجان ص177.

اليتن

هو المولود الذي تخرج رجله قبل رأسه،وهو من علامات الشؤم.

معجم مقاييس اللغة يتن

اليد اليسرى

سميت باليسرى تفاؤلا.

مجمع البيان3/362.معجم مقاييس اللغة عسر.

يدجن

إله أو صنم.

مجمع الأمثال 1/310.

يزيد بن جابر

عاش 150 سنة.

المعمرين ص99.

يسار مولى إياد

عبد مملوك أحبّ مولاته فقطعت أذنيه وصلمت أنفه فارتبط به المثل هبك ألا ترى الأذنين.

أنساب الأشراف1/17،مجمع الأمثال2/377.

يسار مولى تميم

مولى لبني تميم كان ينكح كلّ شيء حتى الحيوان والغزلان.

مجمع الأمثال2/312.

اليستعور

من أسماء الجنّ.

المرصع ص235.

اليسرة

أسرار الكفّ.

معجم مقاييس اللغة مادة يسر.

اليعبوب

صنم لني جديلة.

ديوان عبيد بن الأبرص ص32.

يعرب

يعرب بن قحطان أوّل من تكلم بالعربية.

التنبيه والإشراف ص70،لسان العرب مادة عرب.

اليعطالجة

كاهنة تنبأت بهزيمة قريش في معركة بدر.

السيرة النبوية لابن إسحق2/112.

يعمر بن عوف

قضى أنّ قصي بن كلاب أولى بالبيت وأمر مكة من خزاعة.

طبقات بن سعد1/69.

اليمامة

سميت باسم امرأة،وكانت طسم التي حكمها عمليق تسكن اليمامة.

طبقات ابن سعد1/44،منتخبات في أخبار اليمن ص66.

اليمن

البركة،واليد اليمنى البراكة.

معجم مقاييس اللغة يمنى،القاموس المحيط مادة يمن.

اليمن

حين تفرقت الناس بلغاتهم تيامن بعضهم يمين الشمس وهو اليمن.

مروج الذهب2/43.

اليمين الغموس

وهي المصورة التي يوقف عليها فيحلف بها وسميت غموساً لغمسها حالفها في المأثم.

العقد الفريد2/201.

الينمة

قالت أنا نبات الينمة،أنبت فوق الأكمة،وأغبق الصبيّ بعد العتمة.

الدرة الفاخرة2/555

اليهود

إذا قتل يهوديّ جاراً لعربيّ قتل العربيّ اليهوديّ جار العربيّ القاتل،أمّا رماح اليهود فلاتقتل إذا طعنوا بها،يقول الشاعر جابر بن جني التغلبي:

                 وقد زعمت بهراء أنّ رماحنا   رماح يهود لاتخوض إلى الدم

الاختيارين ص334،المفضليات1/622.

يهود المدينة

كان الرجل من اليهود يأتي منزل الأنصاريّ فلايمكنه دفعه عن ماله وزوجته حتى دخل رجل منهم يقال له الفطيون إلى دار مالك بن عجلان فهرب إلى ملك اليمن الذي ساعد أهل المدينة على اليهود.

تاريخ اليعقوبي1/177.

يوم جبلة

علامته بعير أعور تُطـيِّرَ منه.

لسان العرب مادة سبع.

يوم السبع

عيد كان لهم في الجاهلية يشتغلون بصيدهم ولهوهم.

لسان العرب مادة سبع.

يوم الوشاح

امرأة سوداء قالت:خرجت جويرية لبعض أهلي وعليها وشاح من أدم فسقط منها،فانحطت عليه الحديا وهي تحسبه لحماً فأخذت فاتهموني به فعذبوني حتى بلغ من أمرهم فبينا هم حولي وأنا في كربي إذ أقبلت الحديا حتى وازت برؤوسنا ثمّ ألقته،فأخذوه،فقلت لهم هذا الذي اتهمتموني به.

صحيح البخاري4/235.

يوم النسار

سبب يوم النسار أنّ بني تميم كانوا يأكلون عمومتهم بني ضبة.

الكامل لابن الأثير1/617،النقائض 1/239.

يوما الإثنين والخميس

كانت قريش تفتح فيهما الكعبة فإذا كانوا لايريدون دخول أحد دفع وطرح وكانوا لايدخلون الكعبة بحذاء.

طبقات ابن سعد1/147.

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1530 الاربعاء 29/09/2010)

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم