صحيفة المثقف

رسائل الأديبة الكبيرة غادة السمان / قصي السيخ عسكر

أضف إلى ذلك أن الرسائل غالبا ماتحتوي على آراء نقدية مهمة تخص الحياة الأدبية والاجتماعية والوسط الثقافي الذي يتردد عليه الكاتب وتبين موقف الأديب ووجهة نظره حول موضوع ما، وتعرفنا الرسائل أيضا على خط يد الأديب وجمالياته الحروفية وعفويته ومدى اهتمامه بالطرف المقابل والمبدأ الخلقي الذي يلتزمه الكبار في الخطاب فما أحوج الجيل الجديد أن يلتزم بهذا المنهج الموضوعي  النبيل البعيد عن الانفعال.

والسيدة غادة السمان كاتبة كبيرة مبدعة غنية عن التعريف كنت قد قرأت لها وأنا في العراق ثم شاءت المصادفات أن ألتقي الأديب الدكتور جواد خليل زوج السيدة الدكتورةالأديبة  بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري فعرفت السيدة غادة عن طريق تلك العائلة الكريمة وسوف يجد القاريء الكريم من خلال قراءته لرسائلها مدى قوة شخصيتها وأخلاقها وأدبها الجم واهتمامها وحيويتها وثقافتها العامة.

 لقد كتبت عن اعمالي مقالا ذكرت فيه أن القاريء قد يختلف معي لكنه في الأخير يقر بتميز تلك الأعمال. المقال منشور في مجلة الحوادث  لم أثبته لأنه لايعد من باب الرسائل إلا أنني أود أن أبين بعض الأمور التي وردت في الرسائل وهي:

- الإهداء المذكور هو " إلى روح والدي الذي سمعت بوفاته بعد مرور سنتين" وهو الأهداء ذاته الذي ذكرت الشاعرة الكبيرة لميعة عباس عمارة أنه أثر فيها.

- رواية " وأقبل الخريف مبكرا هذا العام" التي ذكرتها السيدة غادة كتبتها في ثمانينيات القرن الماضي وعرضتها عليها وهي الآن في مصر ستصدر عن دار شمس هذا العام إن شاء الله فكرة الرواية تتحدث عن مقبرة" استبر بورت في كوبنهاغن" وهي مقبرة عجيبة تحيطها سفارات كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وبريطانيا وإسبانيا القوتان العظميان حاليا والقوتان العظميان في الماضي.. الشرقي اللاجيء الذي وجد نفسه في كوبنهاغن أمام هذه المقبرة وربما يدخلها من دون أن يعلم....... المهم لاأعرف هل مازالت السفارات في موقعها الحالي تحيط بالمقبرة أم مازالت المقبرة في مكانها فقد انتقلت من الدنمارك إلى بريطانيا عام 2004 ولم ار المكان منذ تلك السنة.

- قراءة الرواية من أي فصل إشارة إلى روايتي "سيرة رجل في التحولات الأولى" وهي رواية كتبتها خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية وفكرتها تدور حول معارض يرجع إلى بلده ليقود التغيير وإذا به يجد الناس من دون رؤوس فيهم بالعودة لأنه الوحيد الذي يملك رأسا فيقرر العودة من حيث أتى فيغرق.

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1543 الثلاثاء 12/10/2010)

702-qusa

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم