صحيفة المثقف

الأدعيـــــــــــة

وذلك عندما يصلي المسلم في صف واحد ومكان واحد، إلى جانب أخيه المسلم الغني والفقر على حد سواء، فيظهر من هنا مبدأ المساواة بين المسلمين في الحقوق والواجبات حيث تمتلئ المساجد،عن آخرها، في كل جمعة بالمصلين شبابا وشيوخا، رجالا ونساء وأطفالا، إلا أن هذا المنظر المهيب لا يتكرر في باقي الصلوات والأيام، مما يشير إلى أن هناك خللا ما  في فهم أهمية صلاة الجماعة ومكانتها وقيمتها.

وقد سبق أن تطرقت في مقالة آخر لبعض المنفرات التي تدفع الكثيرين للاقتصار على صلاة يوم الجمعة فقط. والتي تعلق بعضها بممارسات منفرة في المساجد، وأخرى تتعلق بالمساجد نفسها، من قبيل عدم النظافة، وسوء التهوية، وفساد المرافق، وانعدام  الأنشطة المصاحبة التي تحبب للناس حضور كافة الصلوات، فضلا عن  سوء خُلق بعض القائمين على بعض المساجد أحيانا وتنازع بعضهم عليها، إلى جانب تنازع التيارات المختلفة فكريًّا وسياسيا على السيطرة على المسجد وأنشطته بمحاولة كل منها الاستئثار بالأنشطة واستمالة الناس إليها، وتجريح التيار الآخر لينفضّ الناس عنه، مما ينتج عنه الخصومات بين أنصار كل تيار ضد غيره فيشيع داخل المساجد روح متشنجة تسبب نفور الكثير من الذين يرفضون الدخول كأطراف في الصراعات الدينية/السياسوية.

ويلاحظ مع الأسف الشديد في الآونة الأخيرة أن الكثير من مرتادي المساجد يقبلون على صلاة الجمعة متثاقلين وكأنها مجرد واجب إلزامي يقومون به على مضض، كالتلميذ المجبر على الذهاب للمدرسة التي يسوقه إليها أبواه سوقًا! وإذا لم يتخلفوا عن صلاة الجمعة فهم يتأخرون في الحضور وإذا حضروا فينامون ويشردون أثناء خطبتيها رغم يقينهم أنهما من أهم شروط صحتها، وأن مكانتهما عظيمة ومهمة فيها، وأن أثرها كبير في تذكير المسلمين وتوجيههم، ورفع إيمانهم ومعنوياتهم، قبل أن يتم إفراغها من معناها، ويحتل اللغو والدعاء الحاقد مجموعها؛ ما يجعل المصلين ينصرفون سريعا بمجرد التسليم. ونادرًا ما نتساءل عن الأسباب التي تدفع بالناس لمثل هذه السلوكات المشينه.

 لا شك أن السبب في ذلك يكمن في تلك الأدعية التي اعتدنا على سماعها أثناء صلوات الجماعة والجمعة منذ الصغر، والتي كان يدعو بها بعضنا على البعض الآخر كلما تعرض لظلم أحد الأقران. والتي بسببها كنا نتفادى إثارة غضب "أمي الحسبية" العجوز بائعة الخبز في قبة السوق بحينا العتيق فاس الجديد، حيث كان كل أطفال الحي يخشونها لأنها كانت متى ما أزعجها صبي منا تستقبل القبلة وترفع يديها وتدعو عليه بكل المصائب والرزايا بجاه الأولياء والصالحين من مولاي إدريس وسيدي عبد القادر الجيلالي وللا ساجما إلى سيدي بو لقنادل وغيرهم كثير. تلك الأدعية التي كثيرا ما رددنا-عند الكبر- كلماتها المحفوظة عن ظهر قلب مع أئمة المساجد بعد خطبة الجمعة، قاصدين بها عدواً للإسلام مفترضاً. لكنني حينما أصغيت السمع إلي هذه الأدعية تردد بمسجد إحدى مدن ضواحي باريس هنا بفرنسا حيث أقضى عطلتي الصيفية، والتي يقيم بها مئات المسلمين، وعليهم من الواجبات ولهم من الحقوق، ما على وما للمواطنين الأصليين، ونشأ أولادهم وتعلموا أحسن تعليم ما كانوا سينالوا أقل القليل منه لو أنهم ظلوا في بلدان أهاليهم الأصلية. والتي تتوفر لهم بها كل ما لغيرهم الكثير من الحريات الدينية ومن الاعتراف بحقوقهم الثقافية، فلهم مساجدهم ودور العبادة الخاصة بهم- كهذا الذي نصلي به صلاة الجمعة- ويمارسون حقوقهم السياسية التي تمكنهم من المشاركة بالترشيح والانتخاب، والفوز فيها، بما في ذلك فوز عدد من النساء العربيات والمسلمات المحجبات.

مدهش فعلا أن تُتلا مثل هذه الأدعية في بلاد المهجر، لما تتضمنه، كما سنرى في المثال التالي، وما فيه من وقاحة وغطرسة وكراهية وعنصرية:

الدعاء: اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد نسألك يا منان يا كريم، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم، يا رحمن يا رحيم، يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات يا من له العزة والجلال، يا من له القدرة والكمال، يا من هو الكبير المتعال نسألك اللهم عزا وتمكينا ونصرا للإسلام والمسلمين ونسألك ذلا وخسرانا وهزيمة للشرك والمشركين اللهم دمر أعداء الدين، من اليهود والنصارى والشيوعيين والعلمانييين، والكفرة والرافضة، وجميع الزنادقة والملحدين .

اللهم رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا اللهم منزل الكتاب مجري السحاب سريع الحساب شديد العذاب والعقاب مسبب الأسباب هازم الأحزاب اهزم اليهود والنصارى وكل من عادانا ومن عاونهم ومن نصرهم اللهم فرق دولتهم وشتت شملهم، وزلزل أقدامهم، وألق الرعب في قلوبهم، وشلَّ أركانهم، واجعل بأسهم بينهم، واجعل تدبيرهم تدميرًا لهم، وأرنا فيهم عجائب قدرتك، اللهم وعجل بهزيمتهم يا أسرع الحاسبين.

اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان، في فلسطين والشيشان !

اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان، في فلسطين والشيشان

اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان، في فلسطين والشيشان

اللهم وانصر إخواننا المجاهدين الافغان

اللهم وانصر إخواننا المجاهدين الافغان

اللهم وانصر إخواننا المجاهدين الافغان

اللهم كن لهم، ومعهم، وقوٌهم، وسدد رأيهم، وصوّب وارم سهامهم، وثبت

أقدامهم، واربط على قلوبهم، واجمع كلمتهم، واصلح اللهم قلوبهم، وأنزل السكينة

عليهم وانصرهم وارم واقتل عدوك وعدوهم

اللهم عليك بأعدائهم، اللهم عليك بأعدائهم، اللهم عليك بأعدائهم .

اللهم عليك بمعقل الظلم والالحاد، معقل الكفر والفساد، اللهم عليك بجيش أمريكا وحكومتها، اللهم عليك بأمريكا، اللهم انت بهم عليم، وعليهم قدير،

اللهم أفسدوا في أرضك وقتلوا عبادك وأهانوا دينك

اللهم اللهم اللهم

فسلط لهم وعليهم، يدا من الحق حاصدة، ترفع بها ذلنا، وتعيد لنا عزنا، وتسقط بها عدونا، اللهم عليك بهم، اللهم عليك بهم، اللهم عليك بهم، اللهم سلط عليهم ريح عاد والصرصر العقيم، وصيحة ثمود، وطوفان قوم نوح، اللهم سلط عليهم ما نزل من السماء وطيراً أبابيل، وما خرج من الأرض، اللهم وثبت وسلط الأعاصير عندهم

وعليهم اللهم وأجعلهم في قبضة عبادك، يا قوي يا عزيز، يا الله، يا الله، إنك على كل شيء قدير، وبالاجابة جدير، وأنت نعم المولى ونعم النصير، وقلت وقولك الحق (ادعوني استجب لكم) فها نحن قد دعوناك كما أمرتنا، فاستجب لنا

كما وعدتنا، ولا تردنا خائبين، برحمتك وفضلك يا رب العالمين، وصل اللهم

و سلم على نبينا محمد وآله وصحبه، والحمد لله رب العالمين .

اللهم آمين اللهم آمين ." انتهى الدعاء.

استغربت كثيرا لحماسة المصلين الذين كانوا يرددون الدعاء مع الإمام الذي لم يطلب من الله أن يكفيه أعداءه بالوسيلة التي تختارها حكمته تعالى، مثلما تروي لنا كتب السنة أن الغلام المؤمن عبد الله بن الحارث حينما أراد النمرود قتله دعا ربه قال (اللهم أكفنيهم بما شئت). بل إنه يطلب الانتقام من أعدائنا حسب الطريقة التي يختار تفاصيله، وكأن الداعي متيقن بأن الله على استعداد لأن يرضي غروره بعقاب غير تقليدي من عنده ينزله على أعداءه، لأن الله له وحده من دون الناس أجمعين، وإمتيازات الإجابة مقصورة عليه، وله الأولوية على من عداه ليدو بإهلاك غير المسلمين عن بكرة أبيهم، لنبقى وحده. 

  أجزم أن الهوس بالدعاء ضد الأعداء، الذي لـم تعرفــه الأمـة الإسلاميـة عبر عصورها السالفة. أصبح اليوم هو المسيطر على كل المسلمين، رغم علمهم بأن الدعاء وحده لا يجدي نفعا لأنه ''سلاح الضعيف'' الذي لا يملك غيره كوسيلة ولا يتردد في استخدامه بأقصى ما يمكن تصوره من عنف وحسب مزاجه ضد خصومه.

يبدو أن الكثير من المسلمين قد أرهقهم ما يشحنون به من عداوة وبغضاء أكثر من المحبة والسلام، واستُنفِدت مشاعرهم من جراء تلك الأدعية التي لا يرتوي شيوخها رغم كميات الحقد المبالغ فيها على كل من يختلفون معهم في الدين والثقافة والأفكار. لقد أُشبعت نفوس الناس بالكراهية وأنهكت أرواحهم وسممت حياتهم حتى انطفأت شمعتها، وخبت نورها، ولم يعد بمقدورهم الشكوى ولا الاعتراض أو الإفصاح عن تململهم مما يسمعون لأنهم لا يملكون الإرادة، أو ربما لأنهم لا يعون مصدر عذابهم، أو لأنهم يخشون أن يكونوا ضمن قوافل المنبوذين من جنات السماء التي يملك شيوخ الأدعية مفاتيحها.

 

حميد طولست

 [email protected]

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1125  الجمعة 31/07/2009)

 

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم