صحيفة المثقف

مع الاحترام الكامل

كما وتدل على رفعة أخلاق مستخدمها وكثرة تهذيبه ورزانته حينما تضمن في كلام المتحدث للدلالة على احترامه للطرف المقابل، ولكنها تتحول إلى أداة للاستغفال والضحك على الذقون وآفة مخلة حتى بالشرف حينما تستخدم غطاء لتمرير طبخات مدافة بالسم الزعاف الذي إذا لم يقتل يشل الحركة ويقيد ويمنع عن الإتيان بأي عمل ترتجى من ورائه فائدة أو يدفع به ضرر.

 وعليه لم أجد كثير عناء في إزاحة جملة (مع الاحترام الكامل) الواردة في بنود اتفاقية  سحب القوات الأجنبية من العراق إلى الاحتمال الثاني حصرا ولاسيما أنها تصدرت بعض مواد وفقرات الاتفاقية لتفصح عن نفسها دون أن تجشم  أحدا عناء البحث أو تحمل المواطن العراقي المنهك التعبان مغبة التفسير والتأويل والاستنباط والاشتقاق.

فمع الاحترام الكامل لقواعد السلامة والحركة البرية والبحرية سمحت الفقرة (1) من المادة (9) من الاتفاقية للمركبات والسفن التي تستخدمها قوات الولايات المتحدة أو تدار لحسابها أن (تدخل) و (تخرج) و (تتحرك) داخل الأراضي العراقية بكامل الحرية !!

ومع الاحترام الكامل لقواعد سلامة الطيران سمحت الفقرة (2) من المادة (9) لطائرات حكومة الولايات المتحدة وطائرات وزارة دفاع الولايات المتحدة والطائرات المدنية التي تعمل بموجب عقد مع حكومة ووزارة دفاع الولايات المتحدة بـ (التحليق) في الأجواء العراقية و (الهبوط) و (الاقلاع) داخل أراضي العراق بكامل الحرية!!

ومع الاحترام الكامل تعفى طائراتهم المملوكة والمؤجرة وطائرات السخرة والمتبرع بها من قبل الأحباب والأعوان القريبين والبعيدين من (دفع) أي رسوم أو ضرائب أو جبايات للحكومة العراقية!!

ومع الاحترام الكامل لسيادة العراق يصرح للقوات الأمريكية بممارسة جميع الحقوق والسلطات في المنشآت والمساحات المتفق عليها ولا يصرح للقوات العراقية بفعل ذلك !!

ومع كامل الاحترام ينسق الطرفان العراقي والأمريكي مهام الحراسة ليس في هذه المساحات المصرح بحركة القوات الأمريكية فيها وإنما في المساحات العراقية الملاصقة للمنشآت من خلال اللجنة المشتركة!!

ومع كامل الاحترام لا أجد في هذه الفقرات أي احترام للعراق أو لحكومته أو لشعبه!!

 فما دواعي استخدام ديباجة ( مع كامل الاحترام) إذا لم يكن هناك أي احترام ؟؟؟

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1127  الاحد 02/08/2009)

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم