المثقف - أخبار ثقافية

إهداء مهرجان الاسكندرية السينمائي لأرواح "شهداء ثورة 25 يناير"

القاهرة : أهدى مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط دورته التي تبدأ الأسبوع القادم الى أرواح "شهداء ثورة 25 يناير" التي أسقطت حكم الرئيس حسني مبارك بعد 18 يوما.

 

وقال نادر عدلي رئيس المهرجان يوم الاربعاء في مؤتمر صحفي بالقاهرة ان الدورة السابعة والعشرين سوف تفتتح الأربعاء القادم في المدينة الساحلية بالفيلم المصري (كف القمر) الذي يشارك في المسابقة الرسمية أيضا.

 

وأضاف أن تركيا ستكون ضيف شرف المهرجان الذي سيقدم بانوراما للسينما التركية تشمل أربعة أفلام هي (الورقة) و(خطايا صغيرة) و(نقطة مرور) و(العبور).

 

والمهرجان الذي يستمر خمسة أيام ستشارك فيه أفلام تمثل 16 دولة مطلة على البحر المتوسط هي تركيا وكرواتيا واليونان وألبانيا وقبرص والبوسنة وايطاليا واسبانيا والجزائر وسلوفينيا والجزائر وسوريا وتونس والمغرب ولبنان ومصر.

 

وتتنافس في المسابقة الرسمية عشرة أفلام هي (سوناتا الصمت) من سلوفينيا و(اليأس الكبير) من تركيا و(مع حبي.. سن الرشد) من فرنسا و(سيرك كولومبيا) من البوسنة و(حياتنا) من ايطاليا و(خطط للغد) من اسبانيا اضافة الى أربعة أفلام عربية هي (دمشق مع حبي) للسوري محمد عبد العزيز و(تونس النخيل) للتونسي عبد اللطيف بن عمار ومن مصر (حاوي) لابراهيم البطوط و(كف القمر) لخالد يوسف.

 

وتحت عنوان (أفلام 25 يناير) يعرض المهرجان 11 فيلما قصيرا تستعرض جوانب مختلفة من أحداث ميدان القائد ابراهيم بالاسكندرية وميدان التحرير الذي كان بؤرة الاحتجاجات في القاهرة.

 

وينظم المهرجان ندوة عنوانها (السينما.. إلهام أم رد فعل للثورات) كما يحتفل بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الروائي المصري نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل في الاداب عام 1988 بعرض فيلمي (السمان والخريف) و(ميرامار) المأخوذين عن روايتين له وينظم ندوة عنوانها (الاسكندرية في سينما نجيب محفوظ).

 

ويكرم المهرجان الممثلين المصريين يحيى الفخراني وزهرة العلا وكاتب السيناريو بشير الديك والمخرج سمير سيف والممثلة اللبنانية كارمن لبس ومصمم الديكور الايطالي أوزفالدو ديزيديري.

 

ومهرجان الاسكندرية أبرز الانشطة الفنية الدولية التي تقام في مصر بعد الغاء المهرجانات الفنية وبعض الانشطة الثقافية منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في عموم البلاد يوم 25 يناير كانون الثاني والتي أجبرت مبارك على ترك الحكم يوم 11 فبراير شباط.

 

من الانشطة التي ألغيت معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي كان مقررا أن يفتتحه مبارك يوم 29 يناير ومهرجان القاهرة الدولي لسينما الاطفال في مارس اذار ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الذي كان يقام أول سبتمبر أيلول ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي يقام في نوفمبر تشرين الثاني

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 1849 المصادف: 2011-09-28 16:11:59


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5736 المصادف: الجمعة 20 - 05 - 2022م