صحيفة المثقف

أطفال فاس بلا مرافق ترفيهية والأسود ترتع في شوارعها

الحياة والجمال والنظام والتعاون وقيم الأصالة ومبادئ الكرامة عبر نصوص تتسم بالجمالية ورونق الحس الإنساني النبيل. ولن نجد كمدخل لقلوب فلذات أكبادنا وأفئدتهم البيضاء، من اللعب واللهو البريء في رحابة الحدائق المخصصة لذلك الغرض النبيل. كما جاء على لسان أحد فلاسفة الصينيين في القرن الثالث قبل الميلاد: "إذا وضعتم مشاريع سنوية فازرعوا القمح. وإذا كانت مشاريعكم لعقد من الزمن فاغرسوا الأشجار. أما إذا كانت مشاريعكم للحياة بكاملها فما عليكم إلا أن تثقفوا وتعلموا وتنشئوا الأطفال تنشئة صحيحة" انتهى كلام الحكيم..     

فليس العيد عند الأطفال فواكه و حلويات تكتظ بها الموائد، وثيابا جديدة تُرتدى صبيحة يوم معلوم، وزيارات لأسد من البرونز نصبت هنا وهناك اعتباطا ودون دراسة أو تخطيط. بل إن العيد هو كذلك فرصة للعب والترفيه وإشاعة البهجة والأمن والأمان في نفوس الأطفال ولو لبعض الوقت.

لكن واقع وحال مدينة "فاس" يُفوت على الآباء بهجة العيد، ويدخل الحزن والحسرة والألم في نفوسهم لقلة الخيارات المتاحة أمامهم لقضاء أويقات الترويح والترفيه، ومن المؤكد أن غالبية الساكنة تعاني من انعدام أماكن الترفيه التي يمكن إصطحاب الأبناء إليها كلما حلت الأعياد والإجازات، مما جعل الأسر تضج بالشكوى من مدينة تعرف توسعا سكنيا خطيرا تعيش بلا مرافق ترفيهية لآلاف الأطفال، اللهم تلك البقع اليتيمة "حديقة للامريم" والتي نسميها تجاوزا بحديقة ألعاب، والتي تضم ألعابا بدائية بسيطة و لا تستوعب إلا عددا محدودا جدا من الأطفال. أما غيرها والذي لا يرقى هو الآخر إلى مستوى أحقرحدائق الترفيه في الدنيا المتحضرة التي يهمها أمر أطفالها رجال غدها، فهي موجودة في بعض المرافق السياحية المرتفعة الأسعار والتي يعجز عن إرتيادها ذوو الدخول المحدودة من الموظفين والأسر ذات الأعداد الكبيرة من الأطفال الذين عرفوا تحضرا فوريا و سريعا لم ينبت في بيئتهم بشكل تدريجي بقدر ما جرى استجلابه من خارجها عبر وسائل الإعلام المختلفة. إن وجود المدينة لا يتعين بالمكان والأبنية الإسمنتية والأسود "البركينافسوية" فحسب. بل بالوظيفة والروح و المجال الذي يحس فيه المرء بالانجذاب لتوفر الحد الكافي من الخدمات والمرافق التي إذا غابت تحولت المدن إلى (دورطوارات) بعيدة كل البعد عن المدن الحضارية. فمن العار أن يتقاعس القائمون على شأن مدينة "فاس" كما هو حال باقي المدن المغربية الأخرى، عن إقامة أماكن ترفيهية للأطفال تتناسب وطموحاتهم وتطلعات آبائهم الذين إستبشروا خيرا بتصريح عمدتها حين وعد بخلق شاطئ اصطناعي على ضفاف واد الجواهر، يكون متنفسا لساكنة فاس وللسياح بعد أن رصدت له الجماعة الحضرية مبلغ 1،5 مليون درهم لإنجاز دراسات إنشائه والتي يتمنى سكان المدينة ألا يكون الأسدان قد "زطما" عليها و لهفا مياهه ليظل (البحر الفاسي) وعدا عرقوبيا إنتخابويا،

 خاصة في ظل ما تشهده المدينة من توسع سكاني يواكبه تطور عمراني عشوائي لا يتوفر على كافة الخدمات والمرافق العامة والترفيهة والسياحية التي تمكن فاس من أن تكون مدينة متكاملة تستطيع إسعاد ساكنتها والمحافظة على أطفالها، الثروة التي لا تقاس بما تحويه من أسد وأبنية وعمارات، بل بمدى اهتمامها بمستقبلهم ومواهبهم، ومساعدتهم على التوافق الصحيح كي ينشؤا نشأة صالحة ويسهموا في التقدم وإنشاء الحضارة التي لا تتيسر إلا إذا ربي الأطفال والشباب تربية قوامها الفهم الصحيح والأمن النفسي والحرية والفكر المتفتح المرن. أما الأسود فترف نحن في غنى عنه الآن لأن هناك أولويات ملحة معروفة عند العادي والبادي وهي بادية للعميان، فالخصاص في البنى التحتية فاضح ومفضوح، والحاجة في التعليم بكل مرافقه صادمة ومروعة، والفقر ضارب أطنابه، والجريمة استعصى أمرها على رجال الأمن رغم الجهود المشكورة ما دفع بهم لتبني أساليب الردع القديمة الناجعة، أما الصحة والشغل فحدث ولا حرج.

لكن المشكل الكبير في هذا البلد الدميل أن كل المسؤول يعمل بقاعدة «آش خصك آ العريان، الخاتم أمولاي». فالمجالس البلدية والجماعات المحلية والمجالس الإقليمية ومجالس المدن والبرلمان توافق على مشاريع نحن في غنى عنها، وتخصص لها ميزانيات ضخمة في الوقت الذي تتجاهل فيه المطالب البسيطة والحقيقية للمواطنين.

فمظاهر التبذير وسياسة «آش خصك آ العريان» يجب أن تنتهي، لأن المغرب مقدم على وضع اقتصادي حرج. و إن كل درهم «زايد فينا» ومن الظلم والعار والخيانة إنفاقه في غير محله، خصوصا إذا كان مصدره هو جيوب دافعي الضرائب

 فكيف بالله يحلوا لأحد تنصيب أسدين برونزيان في ابرز شارع مدينة تعيش ما تعيش من أحوال أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها مأساوية، إلا في أعين من لا يهمهم أمر المواطنين. فلا يسعنا إلا أن نطلب من الله القادر أن يحد البأس حتى لا يكون في جعبة فكرة الأسدين أسود وذئاب وثعالب وقردة، ينصبونها في باقي شوارع المدينة وأزقتها على غرار ما فعلوا ب"الخصات" التي ملأت المدينة وهم العارفون الحافظون للأمثال الشعبية الدارجة التي تنطبق على مثل هذه الحال، ومنها على سبيل المثال لا الحصر قولهم:" يا المزوق من برا آش خبارك من داحل" و"العكار على لخنونة" و" آش خصك يا العريان، لخصص والسبوعة يا مولاي" و" ماقدو الفيل زيدوه الفيلة" وغيرها كثير وكثير جدا..

 

حميد طولست

 [email protected]

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1183 الثلاثاء 29/09/2009)

 

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم