صحيفة المثقف

حبة الأسبرين .. واحدة منها يوميا لمنع السرطان / عامر هشام الصفار

بمناسبة يوم الشعر العالمي. فها هو اليوم ينشر بحثه المهم في كبريات المجلات الطبية منبها الى أهمية تناول حبة واحدة من عقار الأسبرين وبمقدار 75 ملغم في اليوم الواحد للوقاية من مرض السرطان بأنواعه المختلفة بل وقل في علاج السرطان. فكيف ذلك؟ وما هي التفاصيل..؟.

يعتبر عقار الأسبرين أو حامض الساليسيليك من أهم الأدوية المفيدة في أذابة خثرة الدم بل والحيلولة دون تكونها في أوعية الدم داخل الجسم. وعلى ذلك ولأن الأسبرين يمنع تجمع القريصات الدموية ويمنع بالتالي تكون الخثرة فقد تم أستعماله ومنذ سنوات طويلة كعقار للوقاية من جلطات القلب والدماغ..حتى أذا شكى المريض من جلطة دماغية خفيفة أسرع الطبيب المعالج بوصف الأسبرين وحث المريض على تناول الدواء مع الطعام حتى لا يزيد الحامض الذي في الأسبرين من أثار التحسّس في جدار المعدة مما يؤدي الى قرحة أو ألتهابات كان الشخص المريض في غنى عنها.

وقد لاحظ الطبيب بيتر وفريقه العلمي ومنذ سنوات أن مرضاه من المصابين بالجلطة الدماغية خفيفة أو صعبة معقدة أنما تكون نسبة أصابتهم بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون أقل من غيرهم في حالة أستمرارهم على تعاطي الأسبرين لما لا يقل عن العشر من السنوات. وقد بحث الطبيب بيتر وصحبه الموضوع مرة أخرى وشجعّته المعلومات التي جمعها فريقه من مرضى مستشفيات المدينة التي يعمل فيها، فكانت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة اللانسيت الطبية يوم 21/3/2012.

وأشارت نتائج الدراسة بكل وضوح الى أن تناول عقار الأسبرين يوميا وبمقدار 75 ملغم ولمدة ثلاث سنوات أنما يقلّل من نسب الأصابة بالسرطان وبمقدار الربع، كما أن خطر الوفاة من مرض السرطان سيقّل بنسبة 15% عند من تناول الأسبرين مما عند غيره. وأشار فريق البحث البريطاني الى أن هذه النتائج أنما تم التوصل أليها بعد أن تجمعّت المعلومات الخاصة بالمرضى من خلال ما يزيد عن 50 دراسة طبية دوائية.

وقد قرأت تصريحا مهما للباحث بيتر وهو يشير الى أن الأسبرين يمنع أنتشار السرطان أيضا حال الأصابة به، وذلك في ما يقارب من نصف الحالات السرطانية المرضية وبأنواعها المختلفة. وهو الأنتشار السرطاني الذي يهدّد حياة المرضى وينخر في الجسم نخرا.

ولا يعتبر الأسبرين غاليا سعرا فهو من أرخص أنواع الأدوية على الأطلاق والذي يتوافر للمريض دون وصفة دوائية. ونوصي المرضى دائما بالحذر أحيانا فقد تسبب حبات هذا العقار الأسبرين فقر دم نتيجة تحسس جدار المعدة فيحصل النزف الذي قد لا تكون أعراضه واضحة في بداية الأمر.

  

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2066 الاربعاء 21 / 03 / 2012)


في المثقف اليوم

في نصوص اليوم