صحيفة المثقف

الجامعة المغربية بين فشل الإصلاح ووهم المخطط الاستعجالي

ويشرِّح مثبطات الإصلاح وأوهامه الاستعجالية. والباحث المذكور عضو سابق لمجلس جامعة ابن زهر، اختار أن يبوح بأسرار ما يطرَّز في الدهاليز تحت شعار الإصلاح وتوخي الجودة في البحث العلمي. أجل، اختار البوح لا من باب التجريح وجَلْد الذات، ولكن من باب روح المواطنة التي تسكنه، وغيرته على الجامعات الوطنية ودورها في بناء وتأهيل الإنسان المغربي، استجابة لتحديات العصر.

لا أحد يجهل اليوم أن الدور الوظيفي المنوط بالجامعة أضحى رهينا بالتطور الذي يعيشه عالم اليوم في ميادين المعلوميات والاتصال وغيرهما من التحديات العصرية؛ الشيء الذي حتّم عليها السير بخطى حثيثة نحو تطوير دورها وإنعاشه، بُغية الاستجابة لشرط التحديث، وضرورة تطوير الآفاق الطموحة، والتخصصات التطبيقية النوعية للتعليم الجامعي. لكن وضع الجامعة المغربية غير مطَمْئِن أما وأنها"تعيش وبكل صراحة لا تقبل النقاش في غرفة الإنعاش"3، متشبِّثة بقَشة "الحلول الترقيعية"، بعيدة كل البعد عن هاجس تحديث إمكانياتها البحثية والتقنية، وقدراتها التكنولوجية. ولعل ما يدعو إلى التساؤل والاستغراب هو إعلان التقاعد المبكِّر أو المغادرة الطوعية في وقت تحتاج فيه الجامعة المغربية إلى تنمية مواردها المالية والبشرية.

وما يدعو إلى القلق هو ما تعيشه الجامعة المغربية من تراجع غير مسبوق، في وقت تعيش فيه جامعات العالم تنافسية عالية في مجال البحث العلمي.

وباعتبار الباحث عضوا سابقا في مجلس جامعة ابن زهر، فإنه الشاهد الجريء على حقيقتها المزرية، وهي تغطي %52 من التراب الوطني، وتُخرِّج طلابها تحت شعار الجودة، مُلوِّحة بالأمس القريب بتطبيق الإصلاح، واليوم بتطبيق خطة الاستعجال. وهل من الحكمة اليوم "الاستعجال في أمور تتطلب أكثر من وقفة، وأكثر من مراجعة، وأكثر من جرأة"4 ؟! وهل بالإمكان اليوم ممارسة سياسة الترقيع تحت وَهْم مقولة الاستعجال وهُزال الميزانية المرصودة للبحث العلمي؟ وماذا يكن للإصلاح الاستعجالي أن يفيد مهندسي مفهوم الاستعجالية في ظل تداعيات تسارع التطورات التكنولوجية؟

بعيدا عن أية نظرة سوداوية، يَعْتَبر الباحث عبد السلام فزازي مجال التربية والتكوين والبحث العلمي في المغرب: الرجل المريض بامتياز، يعاني موتا سريريا، فوَّت على المغرب فُرَصَ الاستفادة من التطورات الدولية المعاصرة في تحديث الأدوار المجتمعية للجامعة المغربية وتوسيع آفاقها، وتعظيم عوائدها في عملية التنمية البشرية والنوعية. ولا من حسيب ولا رقيب لمن تولَّوا أمور الإصلاح على فشل سياساتهم المتعاقبة. وهنا يتساءل المؤلِّف: ألا يشي مصطلح الاستعجال في هذه المبادرة الإصلاحية تحت شعار الاستعجال إلى نوع من الاعتباطية؟ ألا يتعلق الأمر سوى بتنويم مغناطيسي نحاول من خلاله ربح الوقت بينما أضعنا ما فيه الكفاية من الوقت والحكومات المتعاقبة تتحمل وزر ما فعلت في حق شعب بأكمله، إلى أن أصبح المغرب قاب قوسين أو أدنى من السكتة القلبية؟5 وهو الوضع المزري الذي يعكسه ضعف المردودية، وبطالة الخريجين، وتكاثر نسب الفشل الدراسي. ولذلك لم يكن من قبيل المفاجأة أن تحتل الجامعات المغربية مراتب متدنية في تصنيف صدر أخيراً من إعداد فريق عمل أمريكي ينشر دورياً على شبكة الانترنت تصنيفات للجامعات في العالم. وهكذا احتلت جامعة القاضي عياض (مراكش) المرتبة 5026 عالمياً و31 إفريقياً، والمدرسة المحمدية للمهندسين (الرباط) الرتبة 5434 عالمياً و37 إفريقياً، وجامعة الأخوين (إفران) الرتبة 6053 عالمياً و57 إفريقياً، وأخيراً جامعة محمد الأول بوجدة الرتبة 7036 و83 إفريقيا6ً .

ولعل من أهم الخلاصات التي انتهى إليها الباحث هو أن "الإصلاح الاستعجالي في هذا الصدد لا يمكن أن يتم بهذه العفوية الجاهزة، وكأننا أمام حادثة سير سرعان ما يحسم فيها بمجرد مسح آثار الحادثة، وطي ملفها في دهاليز شرطة السير"7 . وفي هذا الصدد تكفي الإشارة إلى أن عدد أساتذة جامعة ابن زهر 515، بينما يبلغ عددهم 1985 في جامعة محمد الخامس بالرباط. كما أن كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر التي شيدت لاستيعاب 4500 طالب تجاوز المسجلون فيها سنتي 2007-2008 ما يفوق 14 ألف طالب.

 

..............

هوامش

 1 ـ د. فزازي، عبد السلام: الجامعة المغربية بين تحديات الواقع وآفاق المستقبل؛ دار الوطن للصحافة والطباعة والنشر،ط1، مطبعة سلمى، الرباط، 2009.

 2 ـ د. فزازي عبد السلام أستاذ محاضر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكَادير.

ـ عضو اتحاد كتاب المغرب.

ـ عضو مجموعة البحث الأكاديمي في الأدب الشخصي.

صدرله:

ـ أبوح عذرا وأمضي؛ منشورات حلول تربوية، 1999.

ـ أحلام هاربة؛ منشورات الدار العربية للعلوم، لبنان، 2006.

ـ صهيل الذاكرة؛ منشورات الدار العربية للعلوم، لبنان، 2006.

- الزمن العربي الرديء؛ دار العلوم والآداب، بيروت،2005.

- آه يا زمنا خِلْتُه؛ دار العلوم والآداب؛ بيروت، 2005.

- لا تصالح من لم يعتذر؛ دار العلوم والآداب، بيروت، 2006.

ـ ويسألونك عن الذاكرة؛ شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، لبنان، 2009.

 3 ـ د. فزازي، عبد السلام: الجامعة المغربية، المرجع السابق، ص3.

4 ـ المرجع نفسه، ص6.

 5 ـ نفسه، ص17.

 6 ـ نفسه، ص42.

 7 ـ نفسه، ص45.

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1196 الثلاثاء 13/10/2009)

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم