صحيفة المثقف

اليسار العراقي .. وعاظ سلاطين بعد ما كانوا مناضلين .. دعم حكومة المالكي واجب وطني / سلام كاظم فرج

يحمل اخطار سقوط التجربة الديمقراطية برمتها..اطمح ان يعي ذلك الاخوة الكرد قبل غيرهم.. تابعت باهتمام النقد الحاد الذي يوجهه الاعلام الكردستاني لحكومة المركز وهالني كم المغالطات حول دكتاتورية مفترضة للسيد المالكي... واتهامات لا تستند على وثائق لتهريب النفط الى اسرائيل!! تقابلها اتهامات ومن نفس المصادر بانصياع الحكومة لرغبات ايران..!!! فتعجبت كيف يجمع الصيف والشتاء في سطح واحد؟؟؟

 ان عقد المؤتمر العربي لنصرة الشعب الكردي قد يشكل فكرة نبيلة ومطلوبة.. لكن توقيته غير مناسب جدا.. وتناله الشبهات.. ووجدت في مقالة صديقي اللدود الاستاذ القدير صائب خليل التي تعتمد التوثيق لا الكلام المرسل على عواهنه عن المؤتمر ما يشيب له شعر الولدان.... عن تحول اليسار العراقي الى وعاظ سلاطين من بعد ماكانوا مناضلين اشداء منصفين.. ورغم اختلافاتي مع الاستاذ صائب خليل المعروفة وجدت في تسعين بالمائة من طرحه صحيحا. ان نصرة اهل العمارة والبصرة والحلة اولى في هذه الايام.. لا نصرة الكورد (مع خالص اجلالي لتاريخهم وكفاحهم) فشقيقنا الكردي يتمتع بعشرة اضعاف ما يتمتع به شقيقه البصري من خدمات وامن ودعة؟؟ فمن هو القمين بالنصرة ؟؟

 لقد استطاع المالكي بمثابرته من ضرب فلول القاعدة والبعثيين والخارجين عن القانون.. وله جهود متميزة في وأد حالات الفساد المالي والاداري.. وكل هذا يتطلب دعما من القوى الخيرة.. لا ترويج الأفكار الداعية لافشاله وإبدال حكومته.. وهو المنتخب الشرعي من قبل الشعب والبرلمان؟؟ عن اي ظلم للأكراد تحدث الاخوة في مؤتمرهم؟؟ لست ادري والله.(ان كان الحديث عن ظلم لحق بهم في الماضي فهذا من البديهيات) اما ان كان الحديث عن الحاضر العراقي.. فنقول... اليس الكورد هم شركاء فاعلين في حكومة المالكي؟؟ ورئيسنا فخامة الطالباني هل هو عربي؟؟ والاستاذ هوشيار.. اليس هو  صانع السياسة الخارجية؟؟ والاستاذ روز نوري شاويس اليس هو النائب لرئيس الوزراء؟؟ والاستاذ طيفور هل همش رأيه يوما في التصويت؟؟.. اليست مقاعد الكرد في البرلمان العراقي هي بيضة القبان في تشكيل اية حكومة؟؟ اليست اصوات السادة النواب الكرد هي الفيصل في اقرار اية ميزانية اتحادية؟؟؟

وكل القوانين المهمة لا يمكن عبورها دون موافقة الكرد.. منذ اول جمعية وطنية والى يومنا هذا.. فاين الدكتاتورية؟؟!!

 

 هذه الاسئلة تدعوني ان اتوجه لاخوتي واصدقائي الكورد شركاءنا في الوطن والنضال وبكل الحب الى توخي الدقة والانصاف في التعامل مع الحكومة المركزية.. وشطب المخاوف من دكتاتورية مفترضة. فالمالكي لا يملك عصا سحرية.. وتوفيقه لا يكون الا بدعم كل الاطراف الاخرى.. فلا تضعوا العصي في عجلة الحكومة ثم تلوموها على التقصير...

ومثلما ان للمركز سلبياته فان لحكومة الاقليم سلبياتها فاعملوا على تصحيح المسارات كلها.. لا التخندق البغيض الذي يصيبنا بالاحباط..

عن تهريب النفط.. من كردستان .. لم يتحدث الدكتور الشهرستاني جزافا.. بل اقواله توثقها افلام واضحة لارتال من شاحنات البترول المتوجهة الى ايران. (وهو لم يتهم حكومة الاقليم. بل أشار الى ان ثمة تهريب واسع على الحدود ينطلق من الاقليم) في حين ان اتهامات الاعلام الكردي كانت مباشرة للدكتور الشهرستاني..

وبالمقابل ان جهود المالكي و الشهرستاني معروفة في ضرب عصابات سرقة النفط في الجنوب ومن بين اهم نتائج صولة الفرسان في البصرة كانت ضرب عصابات سرقة النفط.. فهل سيسعى الاخوة في قيادة الاقليم الى دراسة هذه المسألة وتحجيمها والقضاء عليها .. ام ان اتهام الدكتور الشهرستاني بأسوأ النعوت هو الحل..وهو الرجل الذي لم يساوم الطغاة وتحمل في سبيل نزاهته الفكرية السجن والحرمان.. فهل مناضلو الكرد وحدهم يستحقون التبجيل ومناضلونا يستحقون التشهير؟؟

يعرفني كل من عايشني كصديق للكرد وقضيتهم. (وما زلت). وقد اعتقلت في السبعينات بسبب لافتة تطالب بحقوق الكرد في الحرية والديمقراطية... لكني اليوم اجد في اليسار العراقي ما اجده في وعاظ السلاطين وهو يغض الطرف عن مغالطات واضحة واتهامات متعسفة لحكومة الاستاذ المالكي وشخص الدكتور الشهرستاني الذي اثق به وبسيرته..

 ان قولة الحق يجب ان تنطلق من المواطن العراقي الكردي قبل المواطن العربي العراقي.. فالنفط المهرب.. هو ملكنا جميعا.. ولابد من وضع آلية تعاون واضحة المعالم بين المركز والاقليم لحل كل المعضلات والشبهات..وتقنين صناعة النفط وتصديره من خلال البرلمان الاتحادي ليتساوق مع التقنين في برلمان الاقليم.. وهذا التقليد يعرفه كل من له اطلاع بسيط على النظم الفدرالية..  وهذا ما يطرحه الشهرستاني منذ اعوام.. دون استجابة حقيقية من الاخوة في قيادة الاقليم..

هي ليست اصطفافات اعلامية عابرة او مهاترات.. بل واجب الجميع ان يكونوا منصفين في الطرح ومعالجة الامور بهدوء..إذ ان العرب والاكراد يبقون شركاء واخوة ومصيرهم واحد..وكما تفضل الاخ صائب.. على اليساري الحقيقي ان لا يكون طبالا.. بل مؤشرا للسلبي والايجابي.. وكذلك نحن نفعل.. فلا الحكومة المركزية حكومة ملائكة.. ولا تملك عصا سحرية كذلك حكومة الاقليم.. وعليه ان الحوار الهاديء النزيه هو السبيل لحل المعضلات..

 اقول قولي هذا وانا اعيش غسق ايامي لا ارجو جزاء من احد لكنها كلمة الحق غرغرت في وجداني ولا بد من قولها..

 

.....................

للاطلاع على مقال الاستاذ صائب خليل في المثقف

 

ماهي "القضية الكردية" أيها "التجمع العربي لنصرة القضية الكردية"؟ / صائب خليل

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2113 الأثنين  07 / 05 / 2012)


في المثقف اليوم

في نصوص اليوم