صحيفة المثقف

د. الوارث الحسن يوقع كتابا جديدا في المغرب

 

جريا على عادتها - في نهاية كل سنة دراسية - في دعم تلاميذ السنة 2 باك أدب وعلوم إنسانية ومصاحبتهم أثناء عملية الاستعداد لاجتياز امتحانات البكالوريا بكل اطمئنان نفسي وكفاءة فكرية وسلامة منهجية، وتنفيذا لبرنامج الدعم والتقوية الذي وضعته "جمعية أساتذة اللغة العربية " بوزان لهذه الشريحة من التلاميذ . فقد تم إنجاز النشاط الأول والذي هو عبارة عن عرض شريط "اللص والكلاب " ومناقشته وذلك يوم السبت 12 ماي بثانوية مولاي عبد الله الشريف وقد شارك في تأطير هذا النشاط كل من الأستاذة : أمينة يونس والأستاذ التهامي القطيطي . وسعيا لتعميم الفائدة على أوسع نطاق، فقد تم إعادة هذا النشاط بثانوية 3 مارس بسيدي رضوان بتأطير الأستاذة حنان العادل وذلك يوم ةالخميس 17 ماي 2012 .ولقي استحسانا كبيرا بين التلاميذ . كما سيتم إعادته بثانوية ابن رشد بأسجن وبتأطير الأستاذ عبد العزيز باحسين في بحر هذا الأسبوع . كما تم إنجاز النشاط الثاني والذي هو عبارة عن " قراءة نقدية لكتاب " ظاهرة الشعر الحديث " وذلك يوم السبت 19 ماي 2012 بثانوية ابن زهر بوزان .وقد شارك في تأطيره كل من الأستاذة : أمينة يونس والأستاذ محمد الحياني والدكتور الوارث الحسن الذي تجشم مشاق السفر ليحضر خصيصا إلى مدينة وزان ويشارك في هذا النشاط، والذي تخلله حفل توقيع كتابه " النص الأدبي في دروس الباكلوريا : دراسة وتحليل " وسيكون ختام الأنشطة يوم السبت 26 ماي 2012 بنشاط منهجي وتدعيم نفسي من تاطير الأستاذ : ابراهيم الشيخي والأستاذ الباحث محسن الزكري الذي سيحضر من مدينة طنجة خصيصا للمشاركة في هذا النشاط والذي سيتمحور حول " منهجية تحليل نص أدبي وكيفية التعامل مع ورقة الامتحان " .

 833-warth

المحتفى به في سطور

ولد الدكتور الوارث الحسن، بمدينة غفساي إقليم تاونات شمال المغرب، حصل على الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب جامعة سيدي محمد بن عبد الله ظهر المهراز بفاس سنة 1994م وعلى شهادة استكمال الدروس (cea) سنة 1995م من نفس الكلية .

أحرز على دبلوم الدراسات العليا (dea) في الأدب العربي القديم بميزة حسن جدا من جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة سنة 1999م  كما نال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس سنة 2010م. يشتغل منذ 12 سنة خلت في حقل التعليم لمادة اللغة العربية وآدابها  .

أسس سنة 1998م جمعية الإمام الشطيبي للثقافة والفن بمدينة غفساي، وبدأ ينشر مقالاته الأدبية والنقدية والبلاغية منذ سنة 1999م بجريدتي صدى تاونات وبيان اليوم المغربيتين، ثم بمجلة طنجة الأدبية . أصدر سنة 2010م أول مؤلفه البلاغي تحت عنوان : الأساليب الإنشائية عند اللغويين العرب،  ويتوزع إنتاجه بين البحث الأدبي والتربوي والكتابة الصحفية، وقد نشر كتاباته بمجموعة من المنابرالإعلامية الوطنية والعربية والمواقع الإلكترونية، ويدير حاليا موقع دنيا بريس الإخباري. له اهتمامات جمعوية وحقوقية وإعلامية عديدة،و منها :

-            عضو في رابطة الأدب الإسلامي العالمية  بالمملكة العربية السعودية

-            عضو في الهيئة العربية لنقاد القصة القصيرة بالناظور

-            عضو في الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية بالقاهرة

-            عضو في المركز المغربي لحقوق الإنسان فرع تاونات

-            عضو في جمعية المغرب المتوسط للتنمية والتعاون بالرباط

-            عضو شرفي في جمعية أساتذة اللغة العربية بوزان

-            نائب رئيس جمعية السلام للطفولة والشباب ببني تجيت إقليم فجيج سابقا

-            المسؤول الإعلامي عن الموقع الإلكتروني ( دنيا بريس)

-            عضو بالمركز المغربي للثقافة والفنون العريقة

 

من مؤلفاته :

1- النص الأدبي في دروس الباكلوريا -  دراسة وتحليل - الصادرعن مطبعة آنفو بفاس سنة 2011

2- قراءة تحليلية للنصين النقدي والروائي الصادرعن مطبعة الوراق بالأردن  سنة 2012

3- أصول الكلام في علم المعاني بين تحديد المفهوم وتأصيل المصطلح  سيصدرقريبا عن دار الكتب العلمية ببيروت

4- التطور والتجديد في شرح الشعر القديم، سيصدر قريبا عن مطبعة الوراق بالأردن، وهو في الأصل جزء من رسالة جامعية أعدها الدكتور الوارث الحسن لنيل درجة الدكتوراه تحت إشراف د.محمد حماد بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس  سنة 2010.

 

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2126 الأحد  20 / 05 / 2012)

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم