صحيفة المثقف

سحب الثقة .. حكومة الظل .. ونظرية (شله واعبر) / سلام كاظم فرج

.. وجدت ذلك في تصريحات الناطق الرسمي والناطقة الرسمية (ما اكثر الناطقين الرسميين ! للكتلة الواحدة!).. ولست بصدد الدفاع عن الحكومة فلست ممن يملكون ولا ممن يحكمون.. لكني وجدت فايروسا صغيرا في كومبيوتر تلك التصريحات منطلقا من فهمي للموضوع سيما حين علمت ان بعض الأصدقاء من اللبراليين يتساءلون ايضا بثقة عالية ما الضير في سحب الثقة؟؟

 ولكن علي ان اشرح اولا معنى جملة (شله واعبر)..

 شله.. فعل امر بالعامية الريفية الجنوبية بمعنى ارفع ثيابك لغاية ركبتيك..

 وأعبر.. فعل امر ايضا ..

 وشله واعبر تعني ان الامر بسيط جدا.. بل هو ابسط من زيارة طبيب الاسنان..

وسحب الثقة عن حكومة منتخبة امر اعتيادي تمارسه الامم الديمقراطية. والحكومة مادامت قد عجزت عن إكمال برنامجها بالوقت المعلوم.. فلا ضير من بحث موضوع سحب الثقة عنها؟ (هذا الكلام لا غبار عليه لحد الان)..

 لكن ..الطريف في الامر ان بعض نجوم الفضائيات حين يشرحون وجهات نظرهم هذه تعلو وجوههم ابتسامة واثقة ولطيفة تؤكد ان المسألة ابسط من عبور نهير ..

 من خلال اطلاعي المتواضع على دروب السياسة. ان ما يقوله الناطق وما تقوله الناطقة صحيحان.. طلب حجب الثقة دستوري وقانوني وحضاري...

 ولكن اين الخلل وما الذي يدعوني للكتابة في موضوع واضح وبسيط..؟

 سؤال مهم.. ووجيه.. سأجيب عليه ....

 جواب هذا السؤال يكمن. في سؤال بسيط آخر . (ما معنى مصطلح حكومة الظل ؟). لا أحد سأل او سئل من الاخوة المهتمين بالموضوع عن معنى مصطلح (حكومة الظل). لا الاخوة في القائمة العراقية ولا الاخوة في القائمة الكردستانية.. ولا حتى الاخوة في الائتلاف.. .. ولا حتى من التقدميين اللبراليين..

 حسنا ما معنى مصطلح حكومة الظل في الانظمة الديمقراطية؟؟

 حكومة الظل.. في علم السياسة.. وفي النظام الديمقراطي هي الحكومة غير الموجودة في السلطة التنفيذية.. لكنها موجودة بشكل كامن ومنظم ومعلن في البرلمان ويعرف الشعب رئيسها وكل وزرائها.. هي ليست موجودة على الخارطة التنفيذية.. لكنها موجودة في الاعلام وفي قاعة البرلمان فهناك وزير الكهرباء مثلا في حكومة الظل.. وهناك وزير الصحة والدفاع والداخلية. ورئيس وزراء. وكل هؤلاء تعينهم الكتلة الثانية الكبيرة بعد كتلة الحكومة.. وتلعب دورا رقابيا حازما.. حتى اذا فشلت الحكومة في نصف مشوارها في عدم تحقيق نصف برنامجها على الاقل.. تكون حكومة الظل جديرة بسحب الثقة من الحكومة التي اخفقت.. وسيدعمها الشعب وكل الكتل الصغيرة.. وبتوجيه بسيط من رئيس الجمهورية. او الملك .. تتشكل كحكومة حقيقية خلال اثنتين وسبعين ساعة. .

 فيا أخي الناطق الرسمي الفلاني للكتلة الفلانية.. اذهب اولا وشكل حكومة ظل.. لكي تتقدم بطلبك لسحب الثقة.. ..

 اما نظرية شله واعبر.. فأعتقد انها لم تعد صالحة.. سيما ان بعض النواب المطالبين بسحب الثقة لم يحضروا ولا جلسة واحدة في البرلمان.. وهم مطالبون من ناخبيهم بالاعتذار أوالاستقالة قبل ان يفكروا بسحب الثقة..

 ليس دفاعا عن الحكومة.. ولكن دفاعا.. عن الرصانة الفكرية.. هناك فيروس في كل هذا الحراك.. اسمه عدم وجود حكومة ظل.. العجيب ان اكثر من نصف سياسينا عاشوا في اوربا ويعرفون ذلك..

 لكن شعبنا. الطيب. عليه ان يطلب منهم في الدورة القادمة.. ان يؤسسوا حكومات ظل.. فتبديل حكومة بدون ذلك.. ووفق نظرية شله واعبر.. فيه مخاطر جسيمة لا يفهم ابعادها من يعيش في اوربا الامنة او اميركا المباركة .!!.(وفي جيبه جنسية كندية او اميركية على سبيل المثال اضافة للجنسية العراقية).. او ممن يزور بلده كل سنة مرة.. كأنه يلبي نداء المطربة فيروز.. زوروني بالسنة مرة.. ثم يطلب منا.. ان نصدقه ونصدق دعاواه.

 

. كونوا مع شعبكم يصدقكم...

 وبغير ذلك.. لن يصدقكم حتى لو اقسمتم بالتين والزيتون..

 هي قولة ناصح حريص لا قولة كارهٍ قالٍ.....

  

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2171 الاربعاء 04/ 07 / 2012)

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم