صحيفة المثقف

رئيس الطائفة المندائية في العالم ينوب عن مؤسسة المثقف في حفل تكريم جريدة العهد (تقرير مصور)

 

سيدني: خاص بالمثقف: تزامنا مع ذكرى تموز الخالدة، وبحضور رئيس الطائفة المندائية في العالم اقامت جريدة العهد حفلا لاستلام شهادة التكريم الصادرة عن مؤسسة المثقف العربي. وذلك مساء يوم السبت 14 / 7 / 2012م.

856-khalil4

حضر الحفل نخبة من المثقفات والمثقفين وشخصيات الطائفة المندائية، كان في مقدمتهم الكنزبرا ستار جبار حلو رئيس الطائفة في العراق والعالم، وفضيلة الريشما صلاح الكحيلي رئيس الطائفة المندائية في استراليا. ومن جانب المؤسسة حضر الاستاذ ماجد الغرباوي، والمهندس حيدر البغدادي.

 

856-khalil2بدأ الحفل بكلمة عريف الحفل الاستاذ الدكتور كارم ورد عنبر، رحب فيها  بالضيوف الكرام ومنوها بمكانة مؤسسة المثقف، قائلا: ان هذا الحفل المتواضع كبير بمدلولاته ومعانيه، لأنه انعقد لتكريم أول صحيفة مندائية في العالم، صدرت بامكانات بسيطة وشقت طريقها بنجاح، وبعد ست سنوات من الجهد المتواصل حققت مكانة متميزة بين الصحف العربية في استراليا.  ثم اشاد بمؤسسة المثقف وموقعها المتميز، اعلاميا وثقافيا، وشكر الاستاذ ماجد الغرباوي على مبادرة التكريم، مؤكدا فرحة الوسط الثقافي بها.

 

ثم على المنصة رئيس مؤسسة المثقف العربي، الذي حيى الحاضرين، وشكر المتصدين لاقامة هذا الحفل، ثم اثنى على جهود هيئة تحرير صحيفة العهد، وصمودهم بوجه التحديات المختلفة،  قائلا: ان ما واجهتموه من تحديات سبقتكم فيه كل الصحف النزيهة والمستقلة، لذا نجد هذا اللون من الصحف أكثر مصداقية، وأوسع انتشارا. واضاف خلال حديثه عن حرية الصحافة:

 علينا الانحياز دائما لحرية الصحافة، كي تبقى ضمير الشعب، وتمارس دورها الرقابي بأمانة.

ثم قارن بين وضع الصحافة في الدول المتحضرة، كسلطة رابعة، تعزز الحكومات دورها الرقابي، وتضمن لها حرية العمل الصحفي، مقارنة بالدول المستبده، التي ترعبها الصحافة الحرة، فتلجأ الى القمع وتكميم الأفواه وشراء الذمم . مستعرضا التضحيات الجمة التي قدمتها الصحافة على هذا الطريق.

واخيرا تحدث عن حيثيات قرار تكريم العهد، فقال: باعتباري مراقبا واكبت صدور هذه الصحيفه منذ الاعداد الأولى، وانا شاهد على مقدار ما واجهته من تحديات من اجل البقاء حرة في خطابها الاعلامي. وبالفعل نجحت وتطورت في أدائها كي تمثل أصالة الثقافة العراقية، وعراقة الحضارة السومرية.

 

856-khalil3بعدها القى فضيلة الكنزبرا ستار جبار حلو رئيس الطائفة في العراق والعالم حيا فيها الجهود التي بذلتها هيئة التحرير في الارتقاء بالجريدة. واضاف:

 

ان تكريم صحيفتنا صحيفة العهد من قبل مؤسسة المثقف العربي يعتبر تكريما لطائفتنا المندائية التي هي زهرة في بستان زهور العراق. ونعتبره تكريما من اناس يكنون كل الاحترام لاخوتهم المندائيين ويجسد مبدأ التسامح والمحبة.

 

856-khalil5ثم تحدث فضيلة الريشما صلاح الكحيلي رئيس الطائفة المندائية في استراليا، قائلا: كل المحاولات السابقة لاصدار جريدة باءت بالفشل الا العهد، صمدت وتصدت لكل المعوقات حتى انطلقت بنجاح فاق كل التوقعات. وفي ختام كلمته شكر مؤسسة المثقف على هذه المبادرة، وتوجه بالشكر الى رئيسها قائلا: هذا تكريم لكل الطائفة المندائية، فشكرا لكم.

 

وجاء دور رئيس تحرير الجريده السيد خليل ابراهيم الحلي فألقى كلمة العهد استهلها بشكر الاستاذ ماجد الغرباوي لتكريمه جريدتنا (العهد) وقال:  (ان تكريمكم لصحيفة العهد زودنا بدماء متجددة من اجل العطاء والاستمرار في النهج الثقافي العراقي الملتزم المحايد لصحيفتنا).

واضاف: تلقينا نبأ الالتفاته الكريمة بتكريم صحيفة العهد المندائية من قبل مؤسسة المثقف العربي بمناسبة اسبوع الصحافة العراقي بفرح كبير وقد عمت البهجة أوساط المثقفين المندائيين. ان هذه الالتفاته الكبيرة لها مدلولات واسعة اولها الفكر الثقافي الواسع والسمح لرئيس مؤسسة المثقف الاستاذ ماجد الغرباوي راعي الصحافة والمثقفين في بلاد المهجر

856-khalil7 واضاف بان العهد ستبقى جسرا للتواصل بين محرريها والجمهور. كما شكر الاستاذ المهندس حيدر البغدادي الذي واكب الجريده منذ صدورها باعتباره المصمم والمخرج لها لمدة اربع سنوات .

 

واختتمت السيدة نضال عامر الحفل بكلمة شرحت فيها المعاناة والصعوبات التي ترافق اصدار الجريدة وتوزيعها في كل عدد من اعدادها.

 

بعدها جرت مراسيم التكريم وسط تصفيق الحاضرين وابتهاجهم بهذه المناسبة الطيبة.

 

حيث سلم الاستاذ ماجد الغرباوي درع المثقف للثقافة والأدب والفن الصادر عن مؤسسة المثقف العربي في سيدني - استراليا لرئيس تحرير صحيفة العهد الاستاذ الأديب خليل ابراهيم الحلي.

 856-khalil6

وتأكيدا لمبدأ التسامح بين الاديان والثقافات الذي آمنت به مؤسسة المثقف، طلب رئيس المؤسسة من الكنزبرا ستار جبار حلو رئيس الطائفة في العراق والعالم، ان ينوب عن المؤسسة في تقديم شهادة التكريم، فوافق مشكورا مما زاد الحفل بهجة وسرورا.

 856-khalil1




يذكر ان مؤسسة المثقف العربي كانت قد أعلنت لمناسبة اسبوع الصحافة في العراق عن تكريم العهد أول صحيفة مندائية بالعالم.

حسن موسى

سيدني - استراليا

تقرير خاص بصحيفة المثقف

  

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2183 الأثنين 16/ 07 / 2012)


في المثقف اليوم

في نصوص اليوم