صحيفة المثقف

تجديد الدين إحياء للإيمان في القلوب / رشيد كهوس

-الحديث الأول: روى الحاكم في مستدركه (كتاب الإيمان) عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الإيمان ليخلق في جوف أحدكم كما يخلق الثوب، فاسألوا الله تعالى أن يجدد الإيمان في قلوبكم)). قال الحاكم:" هذا حديث لم يخرج في الصحيحين ورواته مصريون ثقات".

-الحديث الثاني: رواه أبو داود (سبق تخريجه) والحاكم في مستدركه (كتاب الفتن والملاحم) بسند صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها)).

-الحديث الثالث: روى الإمام أحمد في مسنده (مسند أبو هريرة رضي الله عنه) والحاكم في مستدركه (كتاب التوبة والإنابة) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((جددوا إيمانكم، قيل: "يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا؟" قال: أكثروا من قول لا إله إلا الله)). قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه.

تحصل لنا من هذه الأحاديث النبوية الشريفة أن الإيمان يبلى فيجب السعي إلى تجديده وإزاحة أسباب البلى عنه باستعمال الوصفة النبوية التي لا غموض فيها ولا لبس، يضعف فتتعين تقويته بكل الوسائل التي تزيد المرء إيمانا كما جاءت في الكتاب والسنة وعلى رأسها الكلمة الطيبة "لا إله إلا الله" التي لا لبس في كنهها وماهيتها.

ثم إن الأمة تكلؤها عناية الله فيبعث عز وجل لها القائد الرباني والوارث المحمدي-على رأس كل مائة سنة- الذي يجدد لها الحياة في قلبها حتى تقبل على دينها وشرع ربها، فتعبده شكرا ومحبة.

وعليه، فإن التجديد الذي تحتاجه الأمة المحمدية عملية شاملة جامعة لمعاني الأحاديث النبوية الشريفة السابقة الداعية إلى تجديد الإيمان في قلوب الناس، و إلى تجديد دين الأمة المحمدية استجابة للموعود النبوي الذي تشرئب إليه أعناق المستضعفين، حيث ينتشر نور الإسلام في العالمين ويظهر دين الإسلام على الدين كله.

فالتجديد الإيماني الذي ينتشل الأمة من مستنقعات الفتن ما ظهر منها وما بطن، ويخرجها من كهوف الحكم العاض والجبري؛ لا بد أن يكون تجديدا من أعالي الأمور، على مستوى إيماني يتحول فيه اهتمام أفراد الأمة من عادات دنيوية إلى ما يتطلبه من الشرع من بذل المساعي والجهود لتحقيق الوعود الربانية، ولابد لهذا من رجال دعاة من أهل الصدق والإحسان لا يخافون في الله لومة لائم، كما كان الصحابة رضي الله عنهم في خلواتهم وجلواتهم، وهذا الفهم العميق للموعود النبوي ولحقيقة التجديد يدفعنا إلى ضرورة الفهم الشامل والأصيل للإسلام الذي تترتب عليه خطة شاملة لتنزيل أحكامه في الواقع، من حيث المعنى ومن حيث تطبيق الأحكام في القضايا العينية، فردية كانت أو جماعية.

وهنا لا يفوتنا القول: أن حقيقة التجديد ليس ما يدعيه دعاة على أبواب جهنم الذين يريدون تغيير الثوابت الشرعية، والتملص من أحكام القرآن الكريم والسنة النبوية.

إنما التجديد أن يبعث الله عز وجل من يجدد للأمة دينها، ويحيي جذوة المحبة في قلبها، هذا رغم اختلاف العلماء منذ القديم في تعيين مجدد كل قرن، ومع ذلك فقد اتفقوا أو كادوا أن مجدد المائة الأولى هو سيدنا عمر بن عبد العزيز، والمائة الثانية الإمام الشافعي... ونحن ننظر إلى القرن الرابع عشر الماضي فتشع منه أنوار الإمام حسن البنا رحمه الله الذي بزغ نجمه في ليل حالك وفتن كقطع الليل المظلم، فتربى الشباب الحائر في محضنه التربوي، وتلقوا من نورانيته، وتخرج من مدرسته أجيال صالحة ما زالت ثمارها يانعة، فيكون بذلك مجدد القرن الرابع عشر الهجري، رغم ما وقع من تغيير في منهاجه التربوي اليوم، ومع ذلك يبقى رائد الصحوة الإسلامية في القرن الماضي.

ونحن الآن قد أشرقت علينا شمس القرن الخامس عشر الهجري بأنوارها، وليس حديث في العالم إلا عن صحوة إسلامية جديدة، وعودة الناس إلى دينهم، ودخول الكثير من الغربيين في دين الله أفواجا؛ وسنة الله في تجديد الدين ماضية لا تتخلف.

وهذا ومن المعلوم؛ أن التجديد ليس كلاما تلوكه الألسن الغافلة، أو قضية عابرة، إنما تجديد يقرر مصير الأمة وينقذها من غفلاتها وينتشلها من أوحال الفتن والجهل، بالتربية والجهاد، والاعتصام بحبل الله المتين واللجوء إلى ركنه الشديد.

وعليه؛ فهذه طبيعة الأمة الإسلامية، فهي قادرة على تجديد نفسها، وهي وإن كانت يعتريها من الأسقام ما يُضعف فيها الإيمان ويبعد بها عن المنهج الحق؛ إلا أن رحمة الله تعالى يقيض لها من المجددين والمصلحين من يجدد لها أمر دينها.

فإن كانت للباطل جولة واحدة، فللحق جولات إلى قيام الساعة، والعاقبة للمتقين.

 

تابع موضوعك على الفيس بوك وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2199 الاثنين 6/ 08 / 2012)

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم