صحيفة المثقف

ليلة الشك / ميمي قدري

الليلة ليلة الشك. . لحظات ويجتمع شمل شيوخ الأمة لتحديد هل الغـد أول شهر رمضان أم اليوم الأخير والمكمل لشهر شعبان..

تتذكر طفولتها وعشقها لهذا الشهر بعبقه ونسماته الرحمانية وفرحتها الغامرة بفانوس رمضان.. تتذكر عائلتها والتفافهم حول مائدة الإفطار والإبتسامة العريضة التي كانت تعلوشفاه كل منهم وتمتماتهم بالدعاء وثقتهم اللامتناهية في تحقيق أحلامهم. .

أطلقت العنان لأنين أفكارها وشجن روحها ، منذ فترة طويلة لم تشعر بحلاوة هذا الشهر الكريم.. لم تذق شهده.. منذ تزوجت.

كانت تتمنى أن تـُحلق فراشات الأمل فوق زهور بيتها لتسكب الأمان والطمأنينة في قلوب أطفالها..

كانت تتمنى أن تعـبر هي وزوجها نهر الود الدائم ؛ ولكن زوجها - سامحه الله - يتفنن في وأد بذور المحبة ، وهدم جسور التواصل بين قلوبهما بعصبيته ، وبتفجيره الدائم للمشاكل ، ومعاملته السيئة لكل أهل بيته ؛ فالتكبر خــُلق له لكي يتعالى على زوجته وأولاده..

على مدار السنوات الماضية ظلت دعوتهم أن يرحمهم الله من هذا الأب المتعجرف بساديته.. المريض بحب إيذاء كل رعـيته.. كانوا يستظلون بصحاري الحلم وأمنيتهم الوحيدة أن يمرر الله شهر رمضان عليهم بالخير والسلام ، بدون إهانة منه أوعصبية ، أومحاولة منه لإغضابهم على الطعام ، وكسر الباقي من سعادتهم أثناء تناول الإفطار الذي يحلمون بشهيته طيلة النهار.

تنهض الأم من جلستها عندما يصل إلى سمعها أن الغد أول أيام رمضان.. يعلوصوت الألحان الآثيرة للقلوب (رمضان جانا وفرحنا به أهلا رمضان)

تسمع صدى آتٍ من غرفة الطفلين ، وفرحة عادة لا تكتمل بحلول هذا الشهر... تبتسم ابتسامة مكلومة ، وتختنق في صدرها آهة وجع وتـُمَنـِّى الروح والنفس أن الغد أجمل...

بالرغم من الدموع التي تـُحاصر أهدابها ؛ تحاول اصطناع البشاشة..

تدخل إلى مطبخها تطمئن أن كل شيء متوفر... الجبن , البيض , الخس , الخيار.. والزبادي الذي تعودت أن تصنعه بيديها لطفليها. ..

وحدها تسأل ويجيب لسان حالها - بعد فترة تركيز ليست بالقليلة - آآآآه نسيتُ الفول لا يوجد بالثلاجة فول!!. وأولادي لا يمكن أن يتسحروا بدونه!!

بسرعة وبصوت حنون نادت على ابنها:

- يا عـمر

أجاب..

- نعم يا أمي هل تريدين مني شيئاً؟

- نعم يا حبيبي أريد منك أن تخرج الآن لتشتري لنا الفول من أجل السحور

- حاضر , هل تريدين شيئاً آخر؟.. فكري قبل أن أخرج؟

- لا ياحبيبي كله جاهز ، والثلاجة فيها كل شيء.. لوأنت أردت لنفسِـك شيئاً أولأختك.. اشتريه بدون تفكير, فالغد صيام ويجب أن تأكلا كل ما تتمناه نفسيكما وغداً إن شاء الله سوف أُجهز لكما أطيب سفـرة وأشهى طعام

- حقاً يا أمي؟.. ربنا يحميك ِوتسلم إيديكِ أنا أرغـب في الحمام المحشي

- أُجهز لك حمام ومحشيات وجلاش.. واختار أنت وأختك الحلو

- يارب يديمك لنا يا أحلى أم..

وفي سرعة البرق خرج الإبن لشراء طلبها لكي تكتمل وجبة السحور.. ظلت الأم تـُرتب أفكارها وتشحذ خيالها طالبة من الله العون في هداية زوجها أورفع حراب ظلمه عنهم..

عادت لنفس السؤال.. كيف يكون أول يوم في رمضان؟.. وكيف تستطيع بهدوئها وصبرها الحفاظ على فرحة طفليها؟.. وتفادي الإستجابة لمنغصات الأب.. وكيف تستطيع أن تتجنب أفعاله في حقها وحق الطفلين.. رافعة عينيها المتلألئتان بالدموع إلى السماء

مرددة: الحل في الصلاة والصبر والدعاء ، وتحمل الألم من أجل الله فقط.. ثم الأبناء.

شعرت بثقلِ في جفنيها ، وكأن النوم يُداعبهما..

لحظات وسمعت دقات متسارعة على الباب.. فتمددت بواسق القلق وأورقت في مرايا الروح ، وانقبض قلبها.. وبخطوات تـُسابق دقات قلبها.. اتجهت إلى ناحية الباب.. فتحته.. شاهدت الرجال يحملون زوجها وهوغارق في دمه ينبض نبضاته الأخيرة.. صرخت.. استغاثت.. ولكن الزوج والأب لفظ أنفاسه الأخيرة وهوبين أحضانها.. وكانت آخر كلماته: (ريم سامحيني..)

تركها لأسنة الوحدة تمزق أوصال حلمها بالسعادة.. غارقة في نهر من الحيرة واليأس!!..

نهضت ريم مفزوعة من غفوتها على صوت زوجها وهوينهر أبنائهما ويكيل لهما الكلمات على سببِ تافه كعادته التي لم ينساها في ليلة الشك.. أوغيرها

حينها تمنت أن تعود وتـُبحر أكثر في غفوتها.

 

تابع موضوعك على الفيس بوك وفي تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2200 الاربعاء 8/ 08 / 2012)

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم