صحيفة المثقف

الرؤية الصوفية في رواية " قهوة سادة" / دينا نبيل عبد الرحمن

لا شك أن طفولتي وشبابي قضيتها كنت أجرب في المتلقي والتلقي والإبداع بحثاً عن الخلاص الذي أجده في أحضان الصوفية والطريقة القادرية والبتشيشية والرفاعية والأحمدية وفي عين حبيبتي النبية / 383"

التصوف إسراء في النفس يجعل الإنسان يسمو بروحه فوق مطالب الجسد الدنيوية، فيشف البدن وتتحرر الروح وتتصل بأصلها الإلهي مما يمكّنها من تكشّف المستقبل والرؤية السليمة ومن ثمّ يتمكن الإنسان من الإمساك بعجلة الزمن ويسعى إلى التغيير الحقيقي. من هذا المنطلق تظهر الرؤية الصوفية العميقة في رواية " قهوة سادة " للكاتب الكبير السيد حافظ، ليس في مجرد لغة شفيفة ذات محمولات دلالية صوفية، وإنما في كونها رواية ملحمية يتنقل فيها القارئ من مصر الفرعونية إلى مصر الحديثة والشام، في محاولة لسبر أغوار الشخصية المصرية في واقعتين فاصلتين من تاريخ مصر: ثورة إخناتون وهزيمة 67، ثم يجمع الكاتب تلك المشاهد المتوالية - الأشبه بالمشاهد المسرحية - في توليفة واحدة من خلال الرؤية الصوفية التي دخلت ساحة الإبداع الأدبي بوصفها أحد العناصر المهمة في التيارات الحديثة وخاصة السريالية، فمكّنت الكاتب من التحرك برشاقة عبر الزمان والمكان ليركز على موضوعة وحداوية العالم وانبثاقه من ذات واحدة ألا وهي الروح .

 

1-       مقام الفناء:

تتمظهر الرؤية الصوفية بجلاء في الرواية، إذ تسلّم بالفناء - أحد مقامات الصوفية - متخذة من " القهوة السادة " وحدة دلالية لترسل للمتلقي منذ العنوان إيحاءً بالفناء الجسدي وغرائزه، وهو ما يؤكده الكاتب في "صدر الرواية" :"أنسى أنّ النساء جسد من لحم ودم وأتذكر أنهن عطر له روح /9"، وهي من ثمّ وسيلة للتنبيه الروحاني، " القهوة قبلات للروح كي تنهض [...] أكره أن روحي تغفل وعقلي يتوقف عن التأمل / 266"، فالقهوة لصيقة بمجالس الذكر الصوفية، إذ تعطي فسحة للتأمل وتجذب الإنسان نحو التسامي عن مطالب الجسد الدونية. وفي أول تقدُمة لدلالة " القهوة السادة " يربطها الكاتب بفساد الحكام الذين يشربون القهوة على أرواح أعوانهم عند قتلهم للانفراد بالسلطة ، فتبدو ثورة الكاتب على الجسد المصري الهجين الذي يتسيّده الخدم والرعاع محبو التملق والنفاق، وتعلو فيه رؤوس فساد لا تنظر إلا إرضاء نزواتها. إنّ الجسد في نهاية الرواية يذوي تدريجياً حتى يصل إلى الفناء وعندها تتطهر النفس من جميع الأدران، وتتمكن من الرؤية بطريقة سليمة، واستقراء أحوالها بصورة أكثر وعياً كما قام الكاتب نفسه بذلك من خلال تأمله في التاريخ ، فيوجّه رسالة مخبأة إلى القارئ على لسان بطل الرواية فتحي رضوان، يقول:" الوطن يذبل ويموت كالزهور ثم يحيا بعد أن نلقي فيه ببذور عشق جديدة / 35" ، فيدعو الكاتب أبناء الوطن للتطهر من الشهوات والانبعاث الروحي من جديد. وتلك الرؤية جعلت الكاتب يتحكم في عجلة الزمان فيعيدها من الحاضر إلى الماضي ثم إلى الحاضر مجدداً من خلال سياحة روحية عبر الزمان والمكان.

 

2-       العجلة الزمنية:

تركز الرواية على موضوعة دورة الحياة وتكرار أحداثها حد الثبات، ويلتقي مقام الفناء بموضوعة الثبات التاريخي الذي يطرح الكاتب تفسيراً له طبقاً للرؤية الصوفية ؛ فإن إيثار الاستسلام للواقع بمثالبه، يعدّ قوقعة تسجن الإنسان في حيز شهواته والزيف، يقول فتحي:" كان لابد ولزاماً علينا بعد النكسة مباشرة أن يتغير المناخ الثقافي في مصر [...] كان لابد أن تتغير الكلمة وتنبع من أعماق الشعب وليس من أعماق الزيف/ 297" إنها لُعبة تغيير أسماء وشعارات فحسب وليس تغييراً حقيقياً يتدخل فيه الإنسان بقوة ليرغم تلك العجلة على التوقف عن هزليتها، وسبب ذلك هو عدم التطلع إلى الثورة لتحسين الأوضاع ، فهو غير مستعد للتنازل عن متطلباته المعتادة خوفاً على رزقه وعياله. بينما تظهر الحالة الفريدة للتغيير الحقيقي في إخناتون – الشخصية الوحيدة التي حققت الصفاء الروحي في النص – في تغييره العبادة في مصر لتوحيد شتات العقل والوجدان المصري بين آلهة دونية في سبيل الارتقاء نحو السماء ، إلا أن بناءه كان يهدم بسبب عوامل الفساد حوله، فبينما يقوم ببناء المدن والمعابد الجديدة لآتون ويدعو الرعية، إلا أن غزله كان ينقض يوماً بعد يوم من زوجته "نفرتيتي" وقائد الجيش " حور محب" والكهنة المتآمرين، "وقد أعاد الكاهن الأعظم [...] عبادة الآلهة القدامى / 392"، وهكذا نُقِض الغزل لتعود الأمور إلى ما كانت عليه. وإن كانت تلك الأحداث منذ آلاف السنين، فإن إسقاطها على حاضر مصر بعد ثورة يناير 2011 ينقل وعي الكاتب وقلقه على مستقبل التغيير بعد الثورة وخشية الأيدي الخفية من اللعب بالبناء فيعود النظام السابق كما كان.

 

3-       الثورة:

انطلاقاً من علاقة الأدب بالسياسة، تظهر الملامح السياسية في رواية " قهوة سادة " في تبنيها قضايا الثورة على الاستبداد والأوضاع السلوكية بوجه عام وبث الوعي بحقيقة الأزمة العربية. ويستعين الكاتب بجوهر الرؤية الصوفية الداعية للتجرد من الدنايا والثورة على الاحتكار والانفراد بمقومات السلطة والتي تعد من الأسس الأولى للثورة، يقول فتحي:"الطغاة كلما نهبوا طمعوا، كلما دمروا وهدموا، كلما موّناهم وخدمناهم زادوا جرأة. فإن أمسكنا عن تموينهم ورجعنا عن طاعتهم صاروا بلا حرب ولا ضرب/ 237" ، فبحسب الرؤية الصوفية يكون التجرد من الحاجات السفلى هو أول لبنات الثورة الحقيقية. كما تتبدّى الثورة على أوضاع المجتمع العبثية المتحكمة في السلم الاجتماعي الذي لا تحركه سوى متطلبات الجسد والسلطة وأصحاب النفوذ وما يفرز عن ذلك من فجوة كبيرة بين الطبقات، وظهور الطبقات الدنيئة التي تتخلى عن المبادئ وتستغل فاقة الآخرين. ولعل أكثر الشخصيات الصوفية وضوحاً في الرواية هي شخصية "شهرزاد" التي يقدّمها الكاتب أقرب إلى الأولياء؛ فهي حادة البصيرة تقرأ المستقبل ، وهي أول من تنبأ لسهر بزواجها وسفرها إلى الإمارات، كما تحفظ كتب السيوطي وابن حزم وطوق الحمامة وتفسّر الأحلام ويتناقل الناس عنها الأخبار. وتمثّل أحد عناصر الثورة ضد الأوضاع المجتمعية الخاطئة؛ فإلى جانب شرابها مشروب " المتي" الذي كان يشربه جيفارا الثوري المعروف ، فقد كانت تقف أمام قوى الرأسمالية التي يمثّلها التاجر شداد ، إذ أوضحت للأهالي سره وألاعيبه على الفلاحين الفقراء ، تقول شهرزاد :" سيمتنعون عن بيع التفاح والزيتون له / 152" وهذا أساس الثورة الذي تكلّم عنه فتحي رضوان حسب الرؤية الصوفية حيث التجرد من سلطة متطلبات الجسد والتنازل في سبيل التغيير .

 

4- الخلاص:

إن البحث عن الذات وقلق الإنسان نتيجة لغيبته عن روحه ووقوعه في أسر الجسد ، ومثال ذلك شخصية فتحي رضوان الذي يعيش حالة من القلق الوجودي وقلقلة الروح وهيامها في وديان الحيرة ، فتساوره الشكوك ولا يفتر عن طرح الأسئلة لاسيما فيما يتعلّق بالوطن والعروبة والازدواجية، يقول فتحي: " وجدتني مواطنا بلا وطن .. وجدتني مشروع كاتب في وطن أميّ / 35" . فتنقل فتحي الجسدي من الإسكندرية إلى القاهرة ثم التفكير في السفر للكويت بغية حرية التعبير، وكذا التنقل بين الوظائف والنساء اللاتي أحببهن باختلاف دياناتهن وجنسياتهن ما هي إلا ترجمة صريحة لرغبته الجامحة في البحث عن روحه. إن حالة الاغتراب الوجودي وافتقاده الشعور بالانتماء والتفكير في السفر تعبيرٌ واضحٌ عن طموح الروح اللامتناهي إلى الحرية والانسلاخ من القيود.

 

وإن كانت حالة الشك الوجودية مسيطرة على البطل ، فهو يحاول إيجاد طريق للخلاص من سجن العالم، وطبقاً للرؤية الصوفية، فإن وسيلة الخلاص هي التخلّص من ربقة الجسد والانطلاق في فضاءات الروح والعودة إلى قيم البداءة الأولى، والاتحاد مع سائر العصور والحضارات السالفة يقول فتحي:" من تلك المنطلقات يدخل في أحرفي العصر اليوناني والروماني والفرعوني يصيرون وحدة واحدة / 360". وقد أعان الكاتب في تلك النظرة الوحداوية كون مسرح الأحداث هو الإسكندرية المدينة الكوزموبوليتانية حيث تتعايش فيها جميع الأجناس والملل. وتبدو موضوعة الخلاص في أكثر مظاهرها جلاءً مع إخناتون الذي تجرّد من الاستبداد السلطوي والجسدي، فكان جزاؤه الخيانة والقتل، وجاء مشهد قتله أثناء الصلاة واختفاء جثّته ليذكرنا بالمسيح وصعوده إلى السماء، وطبقاً للرؤية الصوفية التي تتلاقى هنا مع موتيفة المخلّص فقد تحقق له الإسراء الجسدي والروحي معاً. وأخيراً ، وبإسقاط تلك الأحداث ورموز هذه الرؤية على حاضرنا تتضح رؤية الكاتب وأمله في ظهور تلك الروح من جديد ، ومن ثمّ تتماهى مع رؤية الكاتب التي ذكرها في "الإهداء"، يقول:" أكتب هذه الرواية بحثاً عن روح مصر المتخاذلة سبعة آلاف عام .. وبحثا عن روح مصر أخرى للإنسان فيها معنى وقيمة وحضارة حقيقية فعلا وقولا./ 12". وهذا هو جوهر الرؤية الصوفية الناضجة بما تحمله من مدلولات ثورية تدفع نحو التغيير .

 

دينا نبيل عبد الرحمن

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2270 الجمعة 09 / 11 / 2012)


في المثقف اليوم

في نصوص اليوم