صحيفة المثقف

أساليب الموساد في العمليات الاستخباراتية

adil amirالعميل المزروع: تتعاون كافة اجهزة المخابرات في مسألة زرع عميل لها في الدول العربية وأبرز العملاء كان ايلي كوهين عمل في سوريا عام1961، ولفغنانغ لوتس،الذي وصل الى القاهرة عام 1961 مدعياً انه لاجئ سياسي وألقي القبض عليه. تجنيد يهود من الدول العربية: وأبرز العملاء (شولا كوهين) التي تعتبر من أخطر جواسيس الموساد في لبنان، والشرق الاوسط عاشت في وادي أبو جميل ببيروت عام 1947 وشاركت في اعداد قوة الدفاع عن النفس عن اليهود التي اندمجت مع حزب لكتائب اللبناني وساهمت في تهريب اليهود من لبنان، واستطاعت تجنيد الضابط اللبناني (جورج انطون) وتعاونت مع مدير كازينو الأولمبياد حيث يجتمع اكبر عدد من رجال السياسة وهواة القمار وقابلت كميل شمعون ومهدت لاجتماع اديب الشيشكي بالجنرال مكليف رئيس الأركان الإسرائيلي وعام 1950 ستطاعت سرقة البروتوكول الأمني بين سوريا ولبنان إلا ان المخابرات السورية اكتشفها واعتقلتها حتى أفرج عنها عام 1967 أثناء تبادل الأسرى. شبكات التخريب: مهمتها القيام بأعمال التخريب لخدمة هدف سياسي في احدى الدول العربية، مثل الشبكة الجاسوسية التي تضمنت دموشي مرزوق، وشموئيل عزرا، في مصر التي استطاعت تجنيد العديد من الشبان في القاهرة والاسكندرية ونفذت تفجيرات ضد مصالح بريطانية لتعطيل جلاء البريطانيين عن مصر. عمليات الاغتيال: عام 1972 عين الموساد مستشاراً لرئيس الحكومة ضمن صلاحيات خاصة من اجل التنسيق لمكافحة الإرهاب أهارون باريف، منسق للحرب ضدالإرهاب وتشكيل مجموعة اغتيال بالتعاون مع الموساد واغتيال عملاء الموساد محمد الهمشري، كمال ناصر، يوسف النجار، كمال عدوان، وكان قائد عملية الاغتيال (ايهود باراك) وغيرهم من القادة الفلسطينيين والعرب في قبرص واليونان والنرويج. عمليات السرقة: عام 1948 قام الموساد بتهريب أربع طائرات بريطانية الى اسرائيل من طراز فايتر بالإضافة الى عمليات سرقة اليورانيوم . علم النفس في المخابرات الإسرائيلية وكيفية تجنيد العملاء في المخابرات ألإسرائيلية من الناحية السيكولوجية : تراعي نقاط الضعف في الشخص الذي يراد تجنيده . تدرس جيداً السمات الشخصية والمزاجية لهذا الشخص قبل عملية الاقتراب منه، وهناك ثلاثة عوامل رئيسية للتجنيد، منها : المال العاطفة: سواء كان للانتقام اوالأيديولوجية . الجنس: ويتم اخذ الشخص وجعل تدريجياً مخالفاً للقانون وللاخلاق لذلك يعامل الموساد مع أسوأ انواع البشر وتستخدم مهارات عالية وغامضة في كيفية استقطاب الجواسيس في دول الجوار.

 

من أساليب الموساد لتنفيذ عمليات التجسس

الحصول على معلومات بشتى الطرق والأساليب أو المعلومات المكشوفة عن طريق تجنيد عمال البارات خارج اسرائيل ومستخدمي الفنادق والسكرتيرات وعن طريق المومسات والسائقين وغيرهم وتستخدم كافة انواع الضغوط على العملاء المجندين . تتستر المخابرات الإسرائيلية تحت غطاء لجان المشتريات وشركات السياحة،و شركة طيران العال، ومكاتب شركة الملاحة، ومؤسسات البناء والأعمال والشركات الصناعية والمنظمات التجارية الدولية، والإسرائيلية. استخدام المال، والتنسيق مع الدول الاوروبية الغربية تحت ستار تنظيم استخباري تابع لحلف الناتو بغية تجنيدهم للعمل في الدول العربية وكما يجري الاعتماد على الوكالة اليهودية للقيام بأعمال التجسس من اليهود في العالم العربي أو العمل في الدول العربية يتم التركيز على ما يلي:  تجنيد موظفي الهيئات الدولية العاملين في الدول العربية.  تجنيد بعض الطلاب العرب الدارسين في الخارج عن طريق استخدام نقاط الضعف.  استخدام الدبلوماسيين الأجانب لسهولة حريتهم في الحركة.  استخدام جواسيس قرى الحدود: مثل القرى السياحية في مصر. اختطاف الأحداث وزرع الادمان على المخدرات فيهم. تجنيد مراسلين صحفيين أجانب. شبكات التهريب في البر والبحر والجو . تجنيد تجار السلاح في اوروبا.

 

علاقة المخابرات الإسرائيلية (الموساد) مع المخابرات الدولية

يرتبط الموساد بعلاقات حميمة مع المخابرات الأمريكية ولتنظيم هذه العلاقة أنشات المخابرات الأمريكية (القسم اليهودي) ضمن جهازه العام 1953. علاقة الموساد بالدول الغربية، وخاصة مع مخابرات حلف شمال الاطلسي فهو يشارك بشكل دائم في التحقيق مع الموقوفين العرب في الدول الغربية ويستغل ذلك لكسب عملاء له. علاقة الموساد مع السافاك الإيراني في عهد الشاه والتعاون مع الموساد لخلق مناخ مؤيد لإسرائيل في ايران وكانت من أخطر العلاقات وأهمها في مجال الجاسوسية. علاقة الموساد مع (المخابرات التركية، مركز الامن التركي القومي،ويطلق على هذه العلاقة المثلث الرهيب وتعقد بشكل دوري كل ستة أشهر حيث يتم تبادل المعلومات تعهد الموساد بتقديم تقارير الى مركز الامن القومي التركي حول النشاطات التجسسية المعادية لتركيا، وتعهد الأتراك أيضاً تقديم تقارير حول نشاطات العرب التجسسية ضد إسرائيل وتقديم بالذات تقاريرحول النشاطات المصرية ضدها. علاقة الموساد بمخابرات الدول الإفريقية والتعاون مع زائير ليبيريا، كينيا، غانا، جنوب افريقيا، وهي علاقات اجنبية قوية جداً، وتقوم الموساد بتدريب اجهزة المخابرات الافريقية وفي عام 1978 ساعد الموساد،اوغندا للحصول على صفقة طائرات بوينغ وزودها بطاقم ضمن اتفاقية للتجسس على ليبيا. علاقة الموساد مع مخابرات دول ـأمريكا اللاتينية مثل البرازيل، الأرجنتين، المكسيك،كوساريكا، بنما، البيرو، السلفادور وأخرى والتنسيق ولتنظيم هذه العمليات يقيم الموساد مقراً اقليمياً له ( في مدينة كاركاس) فنزويلا للإشراف على عملياته التجسسية. علاقة الموساد مع آسيا الصغرى مثل كوريا الجنوبية، وتايوان وتايلاند واندونيسيا وتقيم المقر الرئيسي لها في سنغافورة وتتم هذه العلاقات التجسسية بالتنسيق والتعاون مع المخابرات المركزية الامريكية.

 

علاقة الموساد مع المخابرات المصرية

بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد تستهدف التعاون والتنسيق مع الموساد ما يلي:

أ‌- محاولة تأمين الحصول على المعلومات من المخابرات المصرية عن المقاومة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية.

ب‌- محاول ربط المراكز الحساسة في الاقتصاد والإعلام المصري بصالح اسرائيل.

ت‌- محاولة ايجاد رجال اسرائيل في اماكن صياغة القرار في مصر.

 

الشخصية العربية في الدعاية الإسرائيلية

يتأثر العرب بصورة خاصة بالعواطف والمشاعر اكثر من العقل وأنهم لا ينسون ويغفرون بسرعة ولهم ميول قوية لتجاهل الوقائع ويسهبون في الأوهام والخداعات. ارهابي وغدار، عدواني جبان، وحاقد ويمتاز بالوحشية والابتزاز ومتوحشين وبدو رحل، ومسلمون متطرفون. العرب يقعون في ادنى سلم التطور البشري لأنه ليس لديهم احساس بالتمييز العرقي بسبب عقيدتهم الإسلامية التي لا يوجد فيها مثل هذا الاحساس فهي تسوي بين بني البشر بمختلف أعراقهم وانتمائهم طالما انهم يدينون بالإسلام. العربي في العبرية، سارق كاذب ومنافق وذو وجهين ومغتصب النساء، ومعتد ويفتقد للمبادئ وتوجيه الغريزة الجنسية، ولا يفي بوعده، ومحب للمال ومرتش. ملاحظة ان إسرائيل حصرت العرب ومنعت عنهم التطور وأصبح معظم العرب شغيلة للإسرائيليين.

كشفت المخابرات الإيرانية بأن الموساد الإسرائيلي ضم تسع دوائر أهمها

 

دائرة تنسيق وتخطيط المعلومات

دائرة تجميع المعلومات السرية والمهمة منها شعبة السيطرة والمراقبة الإقليمية ويكون عملها خارج إسرائيل. دائرة العمليات السياسية: والعلاقات التبعية والودية مهمتها التنسيق، والتعاون واقامة العلاقات مع مخابرات الدول الاجنبية. دائرة شؤون الكادر الوظيفي والمالية والأمن. دائرة شؤون التدريبات والتنظيم . دئرة التحقيقات. دائرة العمليات التكتيكية وتضم عدة أقسام، شعبة روسيا، وشعبة الجمهوريات المنفصلة عن الاتحاد السوفييتي، قسم العمليات الخاصة، قسم الرب النفسية، دائرة الشؤون التكنولوجية، المديرية العامة للمصادر، والتجهيزات ودائرة العمليات السياسية كدائرتين منفصلتين لهما مقرات منفصلة سواء داخل السفارات اوالقنصليات الإسرائيلية او خارجها. الدائرة الثانية والثالث لها فروع موزعة على أساس جغرافي في امريكا الجنوبية اوروبا الشرقية، آسيا والمحيطات ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، أوروبا، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم