صحيفة المثقف

بانوراما ثقافية وفنية لذكرى الجلاء في تونس

أحداث بنزرت أو أزمة بنزرت أو معركة الجلاء كما تسمى رسميا في تونس، تشير إلى المواجهة المسلحة التي دارت في جويلية 1961 بين القوات الفرنسية المرابطة قرب مدينة بنزرت والجيش التونسي تسانده أعداد من المتطوعين. جاءت الأزمة بعد 3 أعوام عن القصف الفرنسي لبلدة ساقية يوسف، ووسط تأزم العلاقة بين الرئيس الحبيب بورقيبة والجنرال شارل ديغول. اندلعت المعارك بعد فشل المفاوضات حول جلاء قاعدة بنزرت من طرف الجيش الفرنسي لتندلع معارك ضارية حاولت خلالها قوات الجيش التونسي صحبة آلاف من المتطوعين حصار القاعدة إلا أن القوات الفرنسية  وبحسب ويكيبيديا قامت بشن هجوم معاكس كاسح مستندة على تعزيزات من الجزائر وتمكنت من احتلال جزء كبير من المدينة. أعلن عن وقف لإطلاق النار بعد 4 أيام من المواجهات، ثم افتتحت سلسلة من المباحثات أدت في النهاية إلى جلاء الجنود الفرنسيين نهائيا في 15 أكتوبر 1963 سببت المواجهة في سقوط المئات من التونسيين في ساحة القتال مما عرض الرئيس بورقيبة لانتقادت شديدة حول طريقة إداراته للأزمة قام مجلس أمن الأمم المتحدة بإصدار القرار 164 والذي ينص على الوقف الفوري لإطلاق النار إضافة إلى وجوب العودة للمناطق القديمة بالنسبة للقوات المسلحة...

هذه الذكرى وضمن الوعي الثقافي بالتاريخ والذاكرة الجمعية الوطنية أعدت لها مندوبية الثقافة ببنزرت برنامجا مميزا ..

فضمن الاحتفالات  بالذكرى الخمسين للجلاء تشهد مدينة بنزرت عددا من الفعاليات الثقافية والفنية والابداعية حيث تنظم المندوبية الجهوية للثقافة بعاصمة الجلاء تظاهرة بعنوان

" معركة الجلاء...ذاكرة نعيشها.." وتتواصل على امتداد أسبوع والى غاية يوم الاحد 13 اكتوبر الجاري ..

من الفقرات المقترحة في البرنامج العام للفعاليات نجد نشاطا بعنوان " الجلاء ... على الشاشة " من خلال نظرة سينمائية للحرب على بنزرت وذلك بقاعة العروض الثقافية بدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت وفيه عرض لشريط  "شارع النخيل الجريح  " لعبد اللطيف بن عمار مع نقاش. .و عروض لوثائق تاريخية سمعية بصرية ...و ورشة تصوير لفلم وثائقي : "ذكرى الجلاء على كل لسان " ..هذا النشاط بالتعاون مع جمعية  بنزرت للسينما..

و في رواق القاعة الكبرى للمعارض بدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت معرض صور ووثائق) صورة من وقائع المعركة (وذلك تحت عنوان "من ألبوم معركة الجلاء...."

و في قاعة العروض الثقافية أمسية موسيقية تحييها فرقة  "طبول السلام"..و في فضاء اللقاء والحوار بدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت  " معركة بنزرت ذاكرة ...شاهد عيان". ضمن لقاء ودي مع  "عم علي بن سالم" ..و ينشط اللقاء الجامعي الأزهر الماجري .

يوم السبت  12 أكتوبرتتواصل التظاهرة ويتضمن البرنامج "كرنفالا احتفاليا" تنشطه ماجورات قصر هلال في حديقة البلدية  كما ينتظم في قاعة العروض الثقافية بدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت  حفل فني موسيقي..

يوم الاحد 13 أكتوبر وفي القاعة الكبرى للمعارض بدار الثقافة الشيخ ادريس ببنزرت تقام مسابقة في القرافيتي والتاغ بعنوان "ألوان المعركة" .. وفي الساعة الثالثة بعد الزوال  ينتظم كرنفال احتفالي تنشطه حضرة بنزرت وفرقة القدس للقادرية بالماتلين..

وعند الساعة الخامسة يكون الموعد الاختتامي للفعاليات  بحفل موسيقي لفرقة الشيخة للمالوف الخام بتستور .

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم