المثقف - أقلام ثقافية

متحف الماضي

shaweqi moslmani1 (قال): المقالات التي تخرج من "اللاب" الإسرائيلي ممهورة بأسماء عربيّة تتكاثر على نحو وبائي.

 

 

2 (كمال اللبواني) 

ظهر الدكتور كمال اللبواني المعارض السوري في لقاء على صفحات الاعلام الاسرائيلي، وفي سؤال لـ "ايلاف" السعوديّة التي تصدر من باريس عن أسباب هذا اللقاء مع موقع "والاه" الاسرائيلي في ظل الظروف الحالية، وما يمرّ به الشعب السوري من قتل ودمار تساءل اللبواني: "ألا يستحق الشعب السوري المحاصر والمشرّد والمعرّض لكلّ انواع الجرائم أن نسعى بكل ما نستطيع وبكلّ الاتجاهات عن مخرج له، وهل السلام وفق مبادرة الدول العربية والقرارات الدولية خيانة، وهل ما فعله ياسر عرفات والملك حسين وأنور السادات كذلك؟".

وشدّد على "أنه افضل طريق وجدته متاحًا نحو النصر والحرية والديمقراطية والعيش المشترك اذا تفاعل معه الطرف الآخر وهذا يحتاج الى جهد ايضًا".

ورأى أن "كلّ الطرق الأخرى لم تنجح ولن تؤدي الاّ الى نتائج تديم الصراع والانقسام والحرب".  

وحول أن الشارع السوري لم ولن يقبل ذلك، أضاف "تذكري اننا سياسيون علينا واجب ايجاد حلول ومخارج لهذا الشعب والقرار في النهاية قراره وحده بعد أن نوضح له الخيارات الممكنة، وهو ما سأفعله وهذا واجبي تجاه شعبي الذي افتخر به واضحّي بأي شيء من أجله".

قدّم الموقع الاسرائيلي اللبواني على أنّه  "رمز المقاومة السورية. رجلٌ يحلم بالديموقراطية والحرية والسلام، ليس فقط داخل سوريا، وإنما أيضاً بين سوريا وجارتها الجنوبية، إسرائيل، يجول العالم محاولاً تجنيد الدعم الدولي لنضال الشعب السوري ضد نظام بشار الأسد، من جهة، والجهاد العالمي".

واعتبر اللبواني أن الثورة السورية  أوجدت فرصة تاريخية للسلام بين الشعبين "الإسرائيلي" والسوري. فلدينا" أعداء مشتركون ومصالح متشابهة. هذا هو الوقت، وقد يصبح متأخراً في ما بعد".

 واعتبر "أن الطريق الوحيدة للقيام بذلك هو دعم المعارضة السورية المعتدلة. العالم فشل في سوريا، لكن قد تكون إسرائيل على وجه التحديد هي الدولة المستعدة لتحمل المسؤولية والقيام بالأمر الصحيح".

وحول لماذا إسرائيل؟ يوضح اللبواني أنّ "العالم اليوم يعلم ما يجري في سوريا ولا يحرّك ساكناً. وأنا أعتقد أنكم أنتم اليهود بإمكانكم فهم هذا الأمر".

وعن الحل الذي يقترحه ، قال اللبواني " إنقاذ سوريا وحل مسألة الجولان بالطرق السلمية". وأفاد "نحن نرى الآن كيف أن حزب الله يحاول التموضع هناك واستخدام المنظمات الإرهابية لمهاجمة إسرائيل".

ويشير في اللقاء الى أن " إسرائيل محاطة بدول سنية ترى في إيران تهديداً لأمنها. إيران هي السبب الرئيس لعدم الإستقرار في المنطقة. في كل مكان يوجد عنف، يمكن أن نرى التدخل الإيراني".

**

 

3 (بشّار بن برد) 

إذا بلغَ الرأيُ النصيحةَ فاستعنْ

 بعزمِ نصيحٍ أو بتأييدِ حازم

 ولا تجعلِ الشورى عليك غضاضة

 مكانُ الخوافي نافعٌ للقوادم

وخلِّ الهوينى للضعيفِ ولا تكن

 نؤومًا، فإن الحزمَ ليس بنائم

 وأدن على القربى المقرّبَ نفسه

 ولا تُشهد الشورى امرءاً غيرَ كاتم

 فإنّك لا تستطردُ الهمَّ بالمنى

 ولا تبلغ العليا بغيرِ المكارم.

**

 

4 (قال) 

يبحثون عن الحاضر والمستقبل في متحف الماضي.

**

 

5 (الصادق النيهوم) 

كلّ ثقافة غير ناضجة "تتّسم بحساسيّة مفرطة".

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 2789 المصادف: 2014-04-25 21:09:36


Share on Myspace