صحيفة المثقف

سلمان داود .. طاقات ابداعية لا تنتهي

khadom shamhodبعد الحرب العالمية الثانية ظهر تيار الفن السريالي او ما يطلق عليه بما فوق الواقعية وكتب ونظر له الشاعر الفرنسي اندريه بريتون كما اعتمد على تحليلات ونظريات عالم النفس فرويد .. ولو ان مفهوم السريالية قديم جدا ظهر في حضارة وادي الرافدين، ثم ظهر على يد الفنان الهولندي بوش 1450 (البوسكو) ولهذا اصبح لدينا نمطين من التفكير، الاول هو التفكير الموجه الذي يعتمد على العقل الظاهري والمنطق، ويطلق عليه احيانا بالتفكير المكيف للواقع، وتظهر فيه الصور مرتبة وواضحة. والنمط الثاني من التفكير يسمى التفكير الغير موجه والذي تختلط به الصور وتظهر متداخلة و مركبة، وليس كما يراها العقل انما كما يراها المرء في اللاوعي .. ويذكر المحللون في علم النفس ان جميع اشكال الفنون القديمة والحديثة هي في الاصل نتاج التفكير غير الموجه .. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف ان تكون هذه الاعمال مؤلفة بدون تدخل العقل الواعي . ؟؟؟

76-salmandawd

احد فلاسفة الصين المعاصرين اشار الى ان ثمة شئ يتدخل في المساعدة لتصحيح او ابطال الامور والاشياء ويطلق عليه – فن الفعل في اللافعل – كما ان احد الفلاسفة المعاصرين العرب اطلق عليه اسم العقل الابداعي وهو الدكتور مصطفى عبدة في كتابه- المدخل الى فلسفة الجمال - وبالتالي تصبح العمليات الفنية مراقبة لاي تطور في الخيال والفنتازية او في حالات الافلات او الاحلام . ويعني ذلك ان الشكل الفني قد تطور من مرحلة اللاوعي او التفكير الغير موجه الى مرحلة التفكير الموجه .. فانتقلت الصور المصنوعة بشكل رمزي او ايقونات بدائية في العقل اللاواعي الى صور منطقية ..

السريالية هي نوع من الفن المعكوس الذي يعتمد على صور الاحلام والفنتازية اللاواعية والتي نعيشها يوميا . وفي هذا المنحى يقول فلاسفة الصوفية (اليقضة موت، والموت يقضة) وهو ربما يشير الى ان العقل الباطني هو اساس الوعي واليقضة .. او انه يشير الحديث النبوي (الناس نيام اذا ما ماتوا استيقضوا ..) والنوم هو نوع من الموت حسب تفسير العلماء حيث تنفصل الروح عن الجسد وتطير في عالم الاحلام والارواح فنشاهد صور كثيره متداخلة متزاحمة في عدة ثوان . . ومن هذا يتبين لنا ان الانسان في حقيقته لم ينم كليا ابدا منذ الولادة حتي الموت ..

و قد رسم السرياليون صور الاحلام ضمن منهج الاسلوب الاكاديمي وسجلو الرموز بمنتهى الدقة والواقعية وبالتالي فان صور الاحلام عند تسجيلها مكيفة ومراقبة من قبل العقل ..

 

سلمان داود:

كتبنا هذه المقدمة الموجزة كمدخل لعرين فن سلمان داود الشهد وانتمائه الى هذا العالم الخيالي الجميل. حيث يعتبر هذا الفنان العراقي المبدع في طليعة المصورين الاكاديميين العراقيين . درس في معهد الفنون الجميلة على يد رواد الفن العراقي امثال فائق حسن ومحمد مهر الدين ومحمد علي شاكر وغيرهم وتخرج عام 1968 وقد وظف حنكته ومهاراته في هذا الاسلوب لخدمة افكاره ومواضيعه الحديثة التي يمكن ان نطلق عليها بالمواضيع السريالية او الميتافيزيقية او الرمزية على اعتبار ان الفن الحديث قائم على البحث عن الماهيات او الفكرة المعبرة عن الحقيقة الخالدة في اعماق الاشياء اي البحث عن المضامين لا عن مظاهرها .. فنجد اعماله اكثر مدعاة للتأمل من حيث العمق والتشكيلات المتنوعة .. ويبدو ان نظرة سلمان الى هذه الحياة بهذا النمط من التشكيل انما هو خالص نابع من اعماق شعورة فحول وجهة التصورات عن جمال الطبيعة الى تصورات تتعلق بجمال التشكيلات السريالية او الرمزية .. كما يبدو ان مقاصد الوعي الذاتي للحياة وتقلباتها وعدم الاطمأنان لها قد دفعت سلمان الى هذا الاسلوب من الوعي التشكيلي الذي ربما يجد فيه تعبيرا متنفسا لآلامه حيث تمنحه فرصة للاسترخاء والراحة .. وهو منهج مضادا لماهو طبيعي من حيث الافكار .. على سبيل المثال انه استعان بالاسطورة المأخوذة من حضارة وادي الرافدين ودخول التماثيل الآشورية والافعى الاسطورية السائبة التي تظهر وكأنها تريد ان تقبض روح الانسان وهو ما يذكرنا بملحمة كلكامش وكيف تسرق الافعى منه سر الخلود .. ذلك ما يبرر سعة فنتازيته وجمالها .. نرى في اعماله اشكال آدمية وحيوانية ورموز متراكبة مزدحمة . احيانا اشكال مبتورة الاعضاء تصرخ مستنجدة من الالم .. والمتأمل لهذه التكوينات يرى قصصا غريبة لعوالم ما وراء الطبيعة كعوالم الفنان السريالي الهولندي بوش 1450 ..

 76-salmandawd2

التقنية:

في اعمال سلمان نجد هناك نمطين من التعامل مع الاشكال : الاول هو الاسلوب السريالي او الرمزي حيث خضعت اشكاله الى الدراسة الاكاديمية التفصيلية فالخطوط والالوان والاجسام هي عبارة عن محاكاة او تمثيل للواقع .. نعم نجد احينا هناك تحويرا وتشويها لبعض العناصر الفنية لغاية فكرية يبتغيها الفنان وعادة ما يستخدم قلم الحبر الاسود في تخطيطاته واعماله وكذلك الالوان المائية والزيتية .. فالاوضاع المنظورة في كل من اتجاهاتها واشكالها ما هي الا عبارة عن صور مبنية على تكوينات متراكبة ومتداخلة او محشورة احيانا، وكأنها في ازمة مكان ...

. هذه الاشكال والتكوينات تذكرنا بالتيار الفني الميتافيزيقي الذي ظهر على يد الفنان الايطالي جورجو كيريكو 1888 Giergio Chirico حيث اعتبره البعض الاساس الهام الذي قامت عليه نظريات المذاهب الفنية التقدمية الحديثة . كما يعتبر الممهد الاول لظهور المدرسة السريالية الحديثة ..

النمط الآخر الذي يمارسه سلمان في التصوير هو الاسلوب الانطباعي وهو ايضا واقعي لان الانطباعية جاءت لدراسة الضوء والالوان من ناحية علمية وتأثيراتها على بعضها، ودأبت لتسجيل الانطباع الشخصي للمنظر دون تزويق او تدقيق معتمدة على تغييرات الضوء وتبدلاته كما هو عند مونيه ورينوار وسيزان .

وكان خروجهم الى الطبيعة وتسجيل انطباعاتهم قد اسرع في رسم المنظر عكس ما كان سابقا .. سلمان داود عرف بسيطرته المحكمة في الاسلوب الاكاديمي الذي تعلمه من خلال دراسته في معهد الفنون الجميلة، كما استثمره بقوة في عمله في الصحافة العراقية .. واتذكر يوما كنت معاه في رحلة الى البصرة على ما اعتقد سنة 1967 في ذلك القطار القديم وتلك الماكنة التي تملئ الجو ضجيجا ودخانا. والتراب وما ادراك مالتراب الذي يدخل على المسافرين من النوافذ خلال الرحلة. وعندما يصلوا الى مقصدهم يجدوا وجوههم وملابسهم قد غطتها الاتربة .. في رحلة طويلة متعبة تمتد من الساعة السابعة او الثامنة عصرا الى الساعة الثامنة صباحا (13 ساعة)، واتذكر كان في يده قلم ومجموعة من الاوراق و هو يرسم ويخطط (اسكيشات) لوجوه ومناظر واشكال متنوعة وخلال ذلك السفر الطويل كنا في حوار (سوالف). وفي بغداد عندما نجلس في مقهى يخرج- فايله- ويبدأ بالرسم والتخطيط تحت ايقاع و نغم ام كلثوم وعبد الحليم وكان يترنم معهما .. كان دائم الرسم لا يكل ولا يمل وكان طيب الروح يطرب مع اهل الطرب ويردد اغانيهم اينما حل ونزل .. اليوم سلمان يسكن في امريكا واصبح مقعدا يسير على عكازة او عربة تنقله من مكان الى آخر .. ورغم ذلك لم تسقط الفرشاة من يده ولم يستسلم لنوائب الزمان .. وهناك مثل في الاسباني يقول (مادام في يدي رصاصة الحرب مستمرة ) .. mientras en mi mano haya una bala la guerra continúa  

 

نتمنى لحبيبنا واستاذنا الفنان المبدع سلمان داود الشهد كل الصحة والعافية ..

 

طروق الذكريات فؤاد صب - كثير الشجو منقع الوتين

تمر به النسائم هامسات - فتنتشر فيه عطر الياسمين

فقلبي لايزال قرين شجو - متى هفت القلوب الى قرين

اذا الاحلام زرن عيون غيري - تزور العبرة الحرى عيوني

/// السياب

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم