صحيفة المثقف

حلمٌ فنتازيٌّ مجهول التربةِ

kareem abdulah ويّْ كأنَّ ألبومَ الشقاءِ لمْ يكنْ عانس المخاض........./ وظنون العصافيرِ لمْ تخيّبها إطلاقاتُ الــ (كلاشنكوف)*..../ وينابيعنا للآنَ تشاركُ في ترميمِ قنواتِ الدمع......../....................!

الرصاصاتُ التي أنجبتْ صبحاً مشوّهاً مزحةً تسلّينا بها......./ ونافورات الدم أبداً لمْ تكنْ سوى أنوثة تتراقصُ......../ والكارثة التي حلّتْ بنا إهزوجة عرسٍ في ممالكِ العشق..................!

لمْ تحنْ بعدْ قيامتنا إنّما الليل توسّدَ تابوتَ الرحيل.../ والهاونات كانتْ نبوءة اسرفتْ بــ قرنفلها تبتكرُ العشق...../..........!!!!

يا للأغنياتِ أخرستْ أناشيدَ الحروب المستهلكة............./ نفذت صلاحيتها بناتُ آوى في شوارعنا المضاءةِ...../ فــ صباحنا يقينٌ أتعبَ أبراجَ الموتِ العالية.....!

في عرسنا تنزلُ كلّ ليلةٍ آلهةُ الخيرِ تحلُّ في مواسمنا............/ تهذّبنا وتُحسنُ تأديبَ السيوفِ الصائمةِ المترذرذةِ في المتاهةِ.../ تُعيدُ قتلانا جميعاً لأهلهم على خيولٍ مطهّمةِ بــ الفيروز.....!

نتعاهدُ سنابلَ السلامِ والـــ (F 16)* تنثرُ فوقَ الرؤوسِ أزهارَ الكاردينيا..../ والجند يعبّؤنَ (وإحنهْ مشينا للحرب......)* في بدلاتِ زفافهم المزركشة........./ بدلَ الزناد تتلاعبُ أناملهم على مفاتيحِ البيانو حالمينَ على أنغامِ بيتهوفن....!!!!

عادتْ الأمهات يُطيّبنَ شعورهنَّ بــ وشوشةِ ماءِ الفراتِ........./ خرجتْ حورياتُ البحرِ يتشمّسنَ على (كورنيشِ الأعظميةِ)...../ وتحتَ شلاّل (كلي علي بيك)* تتنسّكُ (النجفَ)* تتماثلُ للــ شفاء....!!!

أخرجتْ بلادي كنوزها و(الزرازير)* عشعشتْ مِنْ جديدٍ في (غاباتِ الموصل)*...../ وأشتاقتْ الجوامع لـ أجراسِ النواقيسِ تهبطُ مِنْ سماءٍ واحدةٍ.../ وأنا أشتقتُ لــ بيتنا القديمَ وأسراري مع بنتِ الجيران.....

أشرقتِ الأرضُ وأحلامنا المؤجلةِ تنفستْ مِنْ جديدٍ مُنعّمةً.../ لكنَّ أطفالنا اليومَ عادوا يحملونَ المشاعلَ يردّدونَ باطلٌ هذا الحلم.../ والتماثيل إستفاقتْ مرّةً أخرى تفتحُ صناديقَ غوايتها مندلقةً على (بساطِ الريح)*....................................

 

.....................

كلاشنكوف: سلاح جيد لقتل الانسان!

F 16: طائرة حربية أميركية تجيد اقتناص الأهداف البشريّة!

وإحنهْ مشينا للحرب: أغنية كنّا نردّدها في حروبنا الخاسرة!

كورنيشِ الأعظميةِ: مكان آمن يلجأ اليه الناس يقع على نهر دجلة في منطقة الاعظمية.

كلي علي بيك: منطقة سياحية في شمال العراق (كردستان العراق).

النجفَ: المدينة الدينية صاحبة الأرث والتراث.

الزرازير: عصافير صغيرة الحجم.

غاباتِ الموصل: منطقة سياحيّة في مدينة الموصل!

بساطِ الريح: كنت أمتطيه كل ليلة أجوب مدن العراق (!)!

 

كريم عبدالله

بغداد / العراق

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم