صحيفة المثقف

ليس رفضا لشخصها وإنما لموقفها بشأن المستوطنات

zaynab saidحركة BDS ايطاليا تطالب الحكومة الايطالية برفض تعيين Fiamma Nirenstein سفيرة لاسرائيل في ايطاليا

خلق تعيين السفيرة الاسرائيلية الجديدة في ايطاليا، ذات الأصل الايطالي، Fiamma Nirenstein، بلبلة داخل حركة مقاطعة، عدم استثمار وفرض العقوبات، البرلمانية السابقة في حكومة برلسكوني والكاتبة والصحفية التي شغلت مناصب عديدة وكانت منبرا إعلاميا هاما في أوساط الاعلام الايطالي، والتي انتقلت للعيش في مستعمرة جيلو، تقع بين بين القدس وبيت لحم، بمستوطنات فلسطين، الوضع الذي انتقده الكثيرون من المجتمع المدني الايطالي، الذين يرون أن المستوطنات عملية تجرمها المعاهدات الدولية وبالتالي فاستقرار البرلمانية السابقة والسفيرة الحالية لاسرائيل بها هو رسالة لمناصرة العمليات الاجرامية التي تقوم بها اسرائيل في انتهاكها لحق الشعب الفلسطيني. وهذا التعيين، كما ترى الحركة في بيان لها، هو هجوم مضاد تحاول حكومة نتنياهو شنه، في محاولة منها لفك العزلة المتزايدة عن اسرائيل من جهة وفي مواجهتها لحركة المقاطعة وعدم الاستثمار وفرض العقوبات من جهة ثانية.

فالى جانب Nirenstein عمل نتنياهو على تعيين المؤيدين لسياسة الاستيطان الاسرائيلية، حيث عين الاسترالي، المتحدث باسمه Mark Regev سفيرا ببريطانيا، والأرجنتيني، الزعيم السابق لحركة الاستيطان، Dani Dayan سفيرا لاسرائيل بالبرازيل، و عين كوزير لحكومته في الأمم المتحدة، Danny Danon، الرجل الذي يدعو إلى ضم الضفة الغربية إلى أراضي اسرائيل. هذا التعيين هو محاولة من الحكومة الاسرائيلية لخنق ومواجهة النجاح المتزايد الذي باتت عليه الحركات والمؤسسات المدنية التي تطالبها المجتمع الدولي بفتح تحقيق في الخروقات القانونية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي تقوم بهما اسرائيل، بالإضافة إلى محاولة منها لإزالة أي حل يعترف بحقوق الشعب الفلسطيني الذي أكدته المواثيق الدولية والهيئات الحقوقية.

ففياما نيرينستاين لا تقطن فقط في مستوطنة جيلو بفلسطين المحتلة، لكن بالإضافة إلى أنها قد لعبت دورا كممثل منتخب بالبرلمان الايطالي، فقد أعربت علنا وبشكل صريح لسنوات عن ولائها لسياسة الاستيطان التي تنهجها الحكومة الاسرائيلية.

لذا فحركة BDS ايطاليا تدعو حكومة رينتسي بالخروج عن صمتها ورفض تعيين اسرائيل لسفير من الـ"المستوطنين" حيث اعتبرت أن تضارب المصالح الضمنية المشتركة بين البلدين وتعيين للسفير من بلد آخر، هو حق من حقوق كل دولة إلا أن السفيرة، على حد ما جاء في البيان، التي شغلت منصبا مؤسساتيا، بالإضافة إلى مناصب في سياسة خارجية الحكومة الايطالية سابقا، قد قضتهم في خدمة مصالح حكومة أجنبية أخرى بتفان وحماس.

وتنتظر حركة BDS ايطاليا من الحكومة الايطالية موقفا سياسيا متماسكا واحترام القانون الدولي برفضها تعيين Fiamma Nirenstein سفيرة لاسرائيل في ايطاليا.

كما تطالب الحركة بوقف أي علاقة تعاون أو تطبيع مع الدولة الاسرائيلية، وتجدد مطلبها بتنفيد الحظر العسكري على اسرائيل، امتثالا منها للبند 11 من الدستور، في قانون 185/90 الذي يمنع بيع السلاح للبلدان المتصارعة أو البلدان التي تنتهك فيها حقوق الانسان، طالما أن اسرائيل اخترقت حقوق الشعب الفلسطيني ولم تحترم بذلك لا القانون الدولي ولا العرف الانساني.

BDS Italia

www.bdsitalia.org

[email protected]

BDS Italia هي حركة اسستها مجموعة من جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني سنة 2005 تدعو إلى مقاطعة المنتوجات الاسرائيلية وسحب الاستثمار من اسرائيل وفرض العقوبات عليها، لتصبح حركة دولية، وقد انضم لندائها أفراد وجمعيات من كل أنحاء ايطاليا، وعززوا وجودها بتكثيف الحملات والمبادرات لانجاح أهدافها، سواء على المستوى الوطني أو المحلي.

زينب سعيد

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم