صحيفة المثقف

عرض xxl" كيف كيف" لمسرح الأمل الجديد .. قريبا في مهرجان دولي للنص الواحد

بعد عدد من المشاركات منها العرض المقدم ضمن فعاليات المهرجان الوطني لمسرح الهواة بقصور الساف و التي نظمتها الجامعة التونسية للمسرح بدعم و اشراف من المندوبية الجهوية للثقافة بالمهدية ..يكون الجمهور على موعد متجدد مع مسرحية " كيف كيف " لجمعية الأمل المسرحي بباجة وذلك ضمن فعاليات أيام قرطاج المسرحية التي تنطلق يوم 16 أكتوبر الجاري و تتواصل الى غاية يوم 24 من نفس الشهر .        

حيث تقول حكايتها... "..انتظر صابر وأٌيوب قدوم سً العربً بكل شغف ولهفة واهتمام حتى صارا مهووسٌين بهذا الحدث ، وأصبحت أٌية حركة أو أٌية هبة نسمة أو تحلٌيق عصفور أو مرور أي شخص ٌتعنًي لهما بالضرورة قدوم سً العربً . فٌيدخلان مع الخرٌن فًي حوار وجدال ، ظنا منهما أن القادم هو سً العربً . وبعد طول انتظار تنشأ وتتهٌيأ لهما أفكار تجعل العالقة بٌينهما تنتقل من الحب إلى الصدام والغش والاحباط فتعٌيش الشخصٌيات حالات متعددة ومتنوعة من الأمل والأحباط بٌين الرغبة فًي الانتظار والعدول عنه..."..العمل عن نص لأحمد الكشباطي من خلال في انتظار قودو " لصامويل بيكيت..و سينوغرافيا واخراج لصفوان الكشباطي..

أول جمعية شاركت في هذه ايام قرطاج المسرحية من باجة كانت الفرقة المسرحية الحبيب الحداد بباجة بمسرحية شجرة للحب والموت للمخرج أحمد الكشباطي و ذلك منذ 30 سنة ويعود هذه المرة (أحمد الكشباطي)   كممثل ومؤلف..

المسرحية مقتبسة عن مسرحية في انظار قودو و بقلم المبدع أحمد الكشباطي وهذا يعني أنه أخذ فقط فكرة الإنتظار من المسرحية الأم ..

اذن سيكون العرض في إطار فعاليات أيام قرطاج المسرحية يوم الأحد 18 أكتوبر 2015 بالمركز الثقافي الجامعي حسين بوزيان بالعاصمة و هو بطولة الفنان القدير محمد البلطي وأحمد الكشباطي وسهيب الحكاري وحسام العطواني وأحمد صفوان الكشباطي و توظيب عام لرياض العرفاوي و سينوغرافيا واخراج صفوان الكشباطي ..

الهيكل المنتج هو جمعية مسرح الأمل الجديد بباجة أما عن مهرجان النص الواحد فهو من تنظيم نفس الهيكل و كانت الدورة الأولى من هذا المهرجان سنة 2005 بمدينة لاهاي الهولندية والمسرحية كانت " الخادمات " لجون جوني وكانت المشاركة تونسية و هولندية و عراقية ...و هذه السنة ستكون الدورة الثانية من تنظيم جمعية مسرح الأمل الجديد بباجة والمسرحية " في انتظار قودو " في نص واحد وعديد المخرجين والفرق مختلفة و ذلك   بالتعاون مع وزارة الثقافة والمندوبية الجهوية للثقافة بباجة وجمعية محمد الحيدري للمسرح بباجة ..

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم