صحيفة المثقف

الدورة الرابعة للمهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل

يلعب المهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل دورا مهما في اضفاء الحراك المسرحي والفني ليس في جهة الوطن القبلي فحسب بل في المستوى الوطني والمغاربي من ذلك ما يميز الفعالية من حضور مسرحي مغاربي وتفاعل ثقافي من خلال التعاون بين الفرق الهاوية في الفضاء المغاربي وهذا ينسجم مع فكرة بعث المهرجان قبل خمس سنوات حيث حرص المسرحي فوزي بن ابراهيم عن فرقة مسرح الابتسامة على بعث هذه التجربة من التظاهرة التي كانت حلما بالنسبة اليه وعدد من المسرحيين التونسيين ومنهم المسرحي عماد الوسلاتي..

التظاهرة تنتظم بدعم من المندوبية الجهوية للثقافة وقد كرمت في دوراتها السابقة عددا من رموز المسرح مثل المنصف السويسي ومنى نورالدين والمنجي بن ابراهيم وكمال العلاوي والطيب السهيلي وخالد مفتاح سليم الشيخي (ليبيا) وأحمد العمراني(الجزائر) .. وغيرهم كما أنها أطلقت على دوراتها أسماء مسرحيين راحلين منهم عزوز الشناوي ودورة هذا العام تحمل اسم الفنانة الراحلة منية الورتاني..

اذن تنتظم الدورة الرابعة للمهرجان المغاربي لمسرح الهواة بنابل من 5 إلى 8 نوفمبر القادم وذلك بمشاركة فرق مسرحية من الجزائر والمغرب وليبيا وتونسو منها فرقة الكواليس للمسرح من المغرب في عرض مسرحي بعنوان "تال فين" ومجموعة جامعة بنغازي في مسرحية بعنوان "السلسلة" وفرقة سطيف الجزائرية في مسرحية "الساعة صفر" وفرقة الفنون الدرامية محفوظ طواهري مليانة الجزائرية التي تقترح مسرحية بعنوان "السقوط الحر" من تونس نجد مسرحية "ما نسكتش " لنجوم الفن الرابع بنابل ومسرحية "فورماتاج" للنجم التمثيلي بقفصة ومسرحية "شير شار" لفرقة بلدية دوز للتمثيل. والجوائز هي "جائزة أحسن عمل متكامل" و"جائزة أحسن ممثلة" و"جائزة أحسن ممثل..

التكريم يعتني في هذه الدورة الرابعة بعدد من الفنانين المغاربيين وهم دلندة عبدو وخديجة بن عرفة وحداد بوعلاق من تونس وعبد الكريم بالرشيد من المغرب وخدوجة صبري من ليبيا ونبيل المسعي من الجزائرو هناك عديد الفقرات في البرنامج العام للفعالية ومنه ورشة النص المسرحي وذلك باشراف المسرحي عماد الوسلاتيو تشاركه ذلك المسرحية المصرية صفاء البيلي ..

في الدورة السابقة تم تتويج مسرحية «اختراق» بجائزة العمل المتكامل والممثل كمال شوشان بجائزة أفضل ممثل..

كما تم تكريم عدد من المبدعين المسرحيين وهم المنصف السويسي ومنى نورالدين والمنجي بن ابراهيم (تونس) وخالد مفتاح سليم الشيخي (ليبيا) وأحمد العمراني(الجزائر).

وخلال ثلاثة أيام من الفعالية التي تنظمها سنويا جمعية مسرح الابتسامة للمسرح بنابل التي شكّلت عنصرا أساسيا في حركة المسرح بالجهة من خلال أعمالها وانتاجاتها المسرحية المتعددة فضلا عن اسهامها في حركة المسرح عموما بتونس حيث تم اطلاق اسم الممثل الراحل عزوز الشناوي على فعاليات هذه الدورة... كان لهذا الاحتفاء طابع خاص تمثّل في جمع أطياف من العائلة المسرحية بأقطار المغرب العربي في خطوة حالمة وطموحة ضمن لمسة وفاء للمسرح المغاربي وجمهوره.. هذه المبادرة دعمتها المندوبية الجهوية للثقافة بنابل ضمن وعي بأهمية توسيع دائرة المبادرة والنشاط الثقافي بما يعكس حضور الابداع التونسي خارج حدود الوطن وإشعاعه أيضا. وقد عملت المندوبية على إنجاح هذه الفعالية ضمن السياق الثقافي العام ..

هذه الفعاليات تتزامن مع انطلاق الموسم الثقافي بالجهة التي شهدت عددا من الفعاليات والأنشطة على غرار ما تعلق بتظاهرة أكتوبر الموسيقية..فالمهرجان المغاربي للمسرح الهاوي بنابل يمثّل محطة بارزة في قطاع المسرح التونسي من خلال البرنامج والضيوف والاقبال والمتابعة....

اذن هكذا تحتضن مدينة نابل فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان المغاربي لمسرح الهواة حيث كانت الدورات الفارطة مميزة وحالمة ومؤسسة لضرب من التواصل الثقافي في مجالات المسرح والفنون الدرامية والركحية بالأقطار المغاربية وقد شهدت عددا من العروض المسرحية من تونس والجزائر وليبيا الى جانب محاضرة قيمة عن المسرح المغاربي قدمها الدكتور مسعود ادريس كما كان للضيوف مجال للحوار وتبادل الخبرات والتجارب فضلا عن الجانب الترفيهي والسياحي بجهة الوطن القبلي..

دورة هذه السنة تتضمن معرضا وثائقيا حول الدوراتالسابقة وعرضا تنشيطيا الشوارع وتكريما للمرحومة منية الورتاني من خلال تسمية المهرجان باسمها..

وقد تحدث باعث المهرجان المسرحي فوزي بن ابراهيم عن " ...دعم الحوار المغاربي بشأن الفن المسرحي حتى تكون هناك ورشة مفتوحة لبلورة الأفكار والرؤى والخطوط الكبرى لانطلاقة المسرح المغاربي ضمن مشاريع حقيقية الى جانب تعدد اللقاءات والجلسات في كل مرة ببلد من البلدان المغاربية وبالتداول نشدانا للتأسيس الحقيقي للمشاريع المسرحية والثقافية بالمغرب العربي..".

وتأسّست جمعية مسرح الابتسامة بنابل (مؤسسة المهرجان) سنة 1992 وقدّمت 16 عملا للكهول و4 أعمال للأطفال تناوب على اخراجها مسرحيين معروفين مثل حدّاد بوعلاّق وبشير البجاوي عادل الرفاعي وفوزي بن ابراهيم وصالح بن عربية وعزّوز الشنّاوي وكمال العلاوي والبشير المناعي والفهري الهمّالي بالإضافة إلى فوزي بن إبراهيم الذّي استأثر بالإخراج منذ سنة 1994، وقد تحصّلت الجمعية على عدّة جوائز فالتمثيل والإخراج

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم