صحيفة المثقف

الرسام محمد الشريف في معرض جماعي

ضمن افتتاح الموسم الثقافي الجديد بقاعة علي القرماسي بالعاصمة ينتظم معرض جماعي لعدد من الفنانين التشكيليين التونسيين والعرب وذلك بداية من يوم السبت 24 أكتوبر الجاري ..الفنانون المشاركون بأعمالهم في هذا المعرض هم ابراهيم العزابي وسمير مجيد البياتي وسعد القصاب ومحمد الأدهمي ورفيقة الظريف ومحمد الشريف..ويضم المعرض أعمالا تشكيلية فيها الرسم والنحت..

و في هذا السياق تكون مشاركة الفنان محمد الشريف الذي انتظم له معرض باقامته بضاحية مقرين ضم عددا كبيرا من أعماله التي كتنت متعددة الرؤى والاتجاهات الفنية وقد كانت الفكرة سانحة للمشاركة في المعرض الجماعي حيث زاره الفنان ابراهيم العزابي في معرضه المذكور وشجعه ودعاه الى الخروج بهذه الأعمال الى الفضاءات الخارجية مبديا اعجابه بهذه التجربة من الفن الخام مثلما أشار الى ذلك الدكتور الحبيب بيدة ..

اللوحات الخمس التي يشارك بها محمد الشريف في هذا المعرض الجماعي فيها تطور ملحوظ ضمن تجربته وقد اهتم فيها بالتراث وبضرب من التجريدية والتشخيصية في مستوى التيمات وتخير الألوان حيث اشتغل الفنان على التناسق اللوني وتفعيل خطابه الجمالي في مساحات اللوحات..

كل لوحة يحدثك الشريف عن تفاصيل حكايتها ومناخات رسمها الثقافية والاجتماعية والوجدانية..لوحات كثيرة متفاوتة الأحجام والمواضيع ..و بالنسبة للمواضيع فان سي الشريف لا يقلقه شيء فهو بوسعه رسم البورتريه وكذلك المشاهد اليومية وأيضا المقولات والحكم والأفكار ..هو فقط يخرج ما بداخله من بهجة وهموم وأحلام لا رابط بينها سوى فكرة الطفولة والبراءة..

لوحات أخرى بدت فيها الطبيعة في تجلياتها المتعددة كما كانت هناك لوحات تحتفي بالوجوه ومن خلال البورتريه سعى الرسام الشريف الى ابراز حيز من حميميته تجاه..كيف لا وهو الفنان العصامي الذي كابد منذ شبابه للعمل الى أن هام بالرسم تاركا مشاريعه ليتفرغ للرسم..

كون من أحلام وزفرات فنان رأى في الفن عالما مخصوصا ..هذا هو الفنان البسيط والعميق عم محمد بالهادي الشريف في هذا الأسر الجميل بين لوحاته التي هي العائلة الأخرى والحلم المتواصل..و الملاذ في هذا الزمن التجريدي..المربك...

المعرض يفتتح يوم السبت 24 أكتوبر ويختتم يوم 4 نوفمبر وذلك بقاعة علي القرماسي بالعاصمة..هذا تحاور وتجاور فني لتجارب مختلفة حيث يقول الفنان الشريف " أشكر الفنان ابراهيم العزابي على تشجيعه ودعمه ولي من خلال هذه المبادرة بتشريكي في المعرض وهي مغامرة أخرى بالنسبة لي وتمنياتي بالنجاح لي ولأصدقائي الفنانين في هذا المعرض..".

 

شمس الدين العوني

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم