صحيفة المثقف

ندوة أدبية حول الشاعر محمد المصمولي

في اطار افتتاح الموسم الثقافي وتحت اشراف المندوبية الجهوية للثقافة ببن عروس تنظم جمعية أحباء المكتبة والكتاب ببن عروس وجمعية تنمية اللغة العربية وحمايتها فرع الجهة ندوة تكريمية للشاعر والاعلامي محمد المصمولي وذلك يوم الجمعة 6 نوفمبرفي الساعة الثالثة بعد الزوال بفضاء المكتبة الجهوية ببن عروس ويقع تقديم عدد من المداخلات حول تجربة المحتفى به وذلك بمشاركة الأساتذة والأدباء حسين العوري وعبد العزيز بن عرفة وشرف الدين البوغديري وعلي دب كما يقدم الضيف محمد المصمولي شهادة عن التجربة والمسيرة..

الشاعر محمد المصمولي من الأصوات الشعرية البارزة في الستينات وبالخصوص ضمن تجربة الطليعة الأدبية وله مجموعات شعرية الى جانب اسهاماته الاعلامية والنقدية بشأن المشهد الشعري والأدبي التونسي..و من أعماله الشعرية نذكر )في الصمت متّسع للكلام ( الذي نقدم هذا النص بشأنه وذلك تحت عنوان " كتابة الحالة في تجليّاتها المتعدّدة…".

تميّزت حركة الشعر التونسي الحديث بتنوع ألوانها وتفاعلاتها في مستويات التجريب والمغامرة والبحث ذلك أن شعرنا هذا قد أفاد كثيرا من موقعه كشعر مجاور ومتحاور مع تجارب أخرى خصوصا بالضفة الشمالية للمتوسط وتحديدا بفرنسا...

لقد أفادت حركة شعرنا كثيرا من هذا الشعر الوافد سواء في لغته الأصلية أو من خلال الترجمات ضمن سياق ثقافي من عناوينه الحداثة...

في فترة أواسط الستينات وقبل بروز تيار في غير العمودي والحرّ المتّصل بحركة الطليعة كان هناك نزوع لدى بعض شعراء تلك المرحلة للبحث عن أشكال شعرية فيها الفرادة والتميّز والخروج ضمن نهج من الكتابة الشعرية التي اتسمت بتقليديتها وكلاسيكيتها خصوصا أمام هواجس فنية وفكرية طبعت الحقبة المذكورة.

في هذا السياق من الحالة التجريبة نذكر كتابات الشاعر محمد المصموليالتي تميز بها عن شعراء جيله من حيث الرغبة في الفرادة حيث يقول عنه الدكتور محمد الصالح بن عمر الباحث في هذه المجالات الشعرية التونسية: « هذا التجديد في الشكل الذي أقدم عليه محمد المصمولي ستّ سنوات قبل ظهور حركة الطليعة، لا تكمن أهميته فحسب في محيط ثقافي محلي كانت تطغى عليه الذائقة الشعرية الكلاسيكية بل إن له مبرّرا اعمق وهو ما كان يعتمل في ذهن الشاعر زمنئذ من هموم فكرية لم يكن من المتيسّر له التعبير عنها بالدقّة نفسها لو اختار أحد الشكلين: العمودي والحر... وتنطوي هذه المفارقة على نزعة قوية لديه الى تجاوز الانماط الشعرية السائدة لا بتبني نمط جديد صمّمه آخرون في الغرب أو في الشرق او حتى في تونس.... بل باستحداث نمط شخصي ملائم لحساسية الشاعر الفنية ونوعية تجربته في مضمار الحياة...»

بعد عمله الشعري الأوّل الذي مهره بـ " رافض والعشق معي " والذي كان له الصدى الهام في السبعينات صدر للشاعر محمد المصمولي ديوان شعر بعنوان «في الصمت متسع للكلام» وذلك عن دار اشراق للنشر تضمن 112 صفحة وهو من الحجم المتوسط.

لقد جاءت قصائد هذه المجموعة من حيث التيمات واللغة والتوزيع والطقس العام متناغمة مع ذات الشاعر المصمولي المعروف بنزوعه الى الخروج عن العادي وجرأته في تناول مختلف الحالات شعريا حيث تبرز التعائد عنده مشحونة بالدلالة وبالعبارة وهو المعروف بصمته المهيب الذي يخفي واحات من الكلام.

 

ليس قفلا...

ضجيجكم

يا أصدقائي

ليس قفلا

يوحي أحلامي

فأنا أصغي اليكم

من أعماق صمتي

وأحس بحرارة اختلاجاتكم

ورفيق اجنحة اخيلتكم

في هذه المجموعة يقف الشاعر باعتداد لغوي مبتكر ضمن سياقاته اليومية يمضي مع أشجانه الخاصة وهموم الناس واطفال الحجارة حيث اللغة في هدوئها وايقاعها المطمئن وهي تقول شيئا من الضجيج والقلق والحنين والغضب وصولا الى جرائم الأرض.

صاحب الغليون يأخذك بالقصيدة الى أموال هذا الكائن المتناقضة والمربكة ولكنه يسخر منها...

 

كذا أنا

في كل حين وآن

يغضبني

الى حدّ الضحك

أنني

لا أغضب

ويضحكني

إلى حدّ الغضب

أنني لا أضحك

وهذا الحبر

الذي به أكتب

محض دم

يسفك...

 

الشاعر محمد المصمولي يدعو قصيدته إلى بيته الحرّ بالكامل فلا يملي شروطه سوى بالمضيّ إلى الحالة على هيئتها وكما هي فقط هو يرتّب زمانه ومكانه ولا تهمّه سوى الكلمات هذه التي يريدها ضاجّة في سلاستها وهدوئها وهنا نكمن شعرية هذا النمط من الكتابة.

في قصيدة وحيدا أتعدد، يأخذنا محمد المصمولي إلى حالاته الشتى من يوم إلى آخر بحسب ترتيب أيام الأسبوع فتقرأ في الأحد مثلا:

«وحيدا رفقة صمت البيان، أعقد جلسة مضيقة مع اشتعالي وأصغر إلى ثرثرة الدّخان....».

وفي يوم الإثنين نقرأ: «وحيدا صفقة بيان الصّمت ، أتوحد مع ثنائية الشيء وضدّه، وأحدّق في أحلامي المبللّة بقطر الندى وأتجاوز عصر الرّواة...».

وفي اليوم الأخير من الأسبوع نقرأ:

«وحيدا، رفقة الأشجار التي لا تموت الا وهي واقفة ، أمشي في جنازة الجندي المجهول، وأنا أستحضر بذاكرتي بعض الحروب التي لم أخضها ، وفات أوانها.».

إنّها الكتابة الشعرية المخصوصة التي عرف بها محمد المصمولي حيث التقاط اللّحظة في تجلّياتها المتعددة بلغة ساخرة ولكنّها متألمة ترشح بأشجانها :

صاحب الغليون أيضا: «قررّ أن يضحك وهو جالس على حافة زفرة... متخفّية داخل صدره، بعيدا عن الانظار... قرّر ذلك هكذا .. قرّر أن يضحك من أيّ شيء حتى وكان مثيرا للغضب، كما كان يفعل ذلك الذي قيل عنه، إنه يضحك من حماقات الجنس البشري ، ويضحك من أجل أن يكون جادا...».

هذا هو المصمولي الانسان والشاعر..و يقول عنه الأديب العراقي عبد الرحمان مجيد الربيعي في نص عن عمله الشعري هذا.."...ومع كل لقاء لنا وكثيرا ما نلتقي أو أُستضاف في برامجه، أعاتبه لمغادرته الشعر فكان يجيب ان لديه قصائد متناثرة هنا وهناك، يكتبها ويركنها، لذا تحول عتابي الى حثّ له بأن ينشر ما كتب، يستعيد دورا أسس له، يومها كانت قصيدة النثر محرّمة «يتطاول» على مقامها النظّامون حتى البائس منهم.. ثم أخبرني انه دفع للنشر ديوانه الثاني الذي اختار له اسم «في الصمت متسّع للكلام» وما أبلغ الصمت الذي فيه متسع للكلام، كيف لا؟ ومحمد المصمولي هو أحد أجمل الصامتين لكنهم في الآن نفسه الناطقون بالعذب من الكلام إذا ارتأوا أن ينطقوا.

يسمي الناقد د. محمد صالح بن عمر قصائد مصمولي «القصائد المضادة»، وبما أن بن عمر قد عاش فورة السبعينات الأدبية التونسية ناقدا حيث صوت «غير العمودي والحر» وصوت الكبير طاهر الهمامي ورفيقه الحبيب زناد وغيرهما وحيث بواكير قصيدة النثر (خالد النجار ومحمد أحمد القابسي مثلا) فإن بن عمر رأى في تجربة مصمولي انها تمثل استحداث نمط شعري جديد (شخصي ملائم لحساسية الشاعر الفنية ونوعية تجربته...قد لا تحمل قصائد مصمولي في ديوانه الجديد تلك الاضافات المبهرة لقصيدة النثر التونسية بعد أن مضت في مديات متعددة وكثر شعراؤها ورفع عنها الحظر وتقزّم مناوئوها، ولكنها تظلّ تمتلك حساسية قيم التأسيس الأولى من (مدّ وجزر) ...

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم