صحيفة المثقف

معرض للنحت يقيمه فضاء الثقافة في جمعية تنمية المرأة ولأول مرة في النجف

في النجف ولأول مرة اقام فضاء الثقافة في جمعية تنمية المرأة معرضالإعمال النحت ، حيث عرضت مختلف انواع المنحوتات وفق مختلف مدارس النحت الحديثة . الدكتور عبدالله الجنابي مدير فضاء الثقافة المسؤول عن اقامة المعرض اوضح ان المعرض احدث خرقا في جدار الثقافة السائدة المتحفظة على اقامة معارض خاصة بالنحت تحديدا . واضاف الجنابي ان المعرض سمح للراغبين بشراء الاعمال النحتية وذلك لإشاعة ثقافة اقتناء الاعمال التي صنعتها انامل عراقية وهي تمثل امتدادا لأنامل اجدادهم السومريين والاكديين والبابليين والاشوريين الذي نحتوا الانسان وقضاياه فضلا عن الطبيعة ورموزها ، وتلك التماثيل تحكي الان لأمم العالم اجمع قصة الحضارة العراقية في متاحف العالم مثل متاحف باريس ولندن وغيرها. وليومين متتاليين شهد المعرض اقبالا جيدا حيث تطلب الامر تمديده الى يوم ثالث . وقد تخللت المعرض فقرات اخرى حيث اقيمت محاضرتان الاولى للشيخ عبد الله القطراني بعنوان (الاسلام والفن ) حيث اكد القطراني ان لا نصوص معتبرة وصريحة تحرم النحتاما المحاضرة الثانية فكانت للنحات الاستاذ حيدر الدباغ عن (النحت والحياة) الذي كان مهندس المعرض حيث اقيم بأشرافه المباشر ، كما القيت بعض القصائد الشعرية والكلمات .

وكانت الدكتورة بتول فاروق رئيسة الجمعية قد صرحت ان المعرض سيكون سنويا وقد يكون وطنيا لجميع محافظات العراق ، واضافت ان الجمعية التي رعت هذا المعرض ستخاطب مجلس المحافظة لتوفير الدعم للنحاتين ليتمكنوا من نصب تماثيل في الساحات العامة في النجف اذ تخلو من اي نصب او تمثال في الوقت الحاضر .

894-najaf

وزعت الدكتورة بتول في ختام المعرض الشهادات التقديرية على النحاتين شاكرة ابداعاتهم الفذة بحضور عدد من القنوات الفضائية والصحف وعدد من النقاد والفنانين والاكاديميين واعضاء من مجلس النواب والمحافظة والمثقفين.

 

إعلام فضاء الثقافة

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم