صحيفة المثقف

اسرار محجوبة بالمتعة للدكتوراحمد الدمناتي

adnan almshamshحين يحجب عنا الستار او الحجاب الأشياء المعنوية او المادية يكون قد اخفى محاسنها عن بصرنا وبصيرتنا لكن المتعة نفسها اذا أخفت الأسرار اثارت فينا رؤيا الجمال حيث تتحول المتعة نفسها الى سر جمالي والسر الى متعة فما يعنيه المؤلف هو أن الموضوعات التي يعالجها ويتطرق اليها هي كلهامواضع تمتاز بالجمال والمعاني العميقة ، لذلك اختار هذا العنوان لمؤلفه " اسرار محجوبة بالمتعة حوارات في الكتابة الإبداعية" ، الذي صدر في القاهرة عن دار غراب والأستاذ الدكتور احمد الدمناتي شاعر وباحث وناقد مغربي معروف تطرق في كتابه هذا الى موضوع حيوي وهام جدا هو قضية ترجمة الشعر هل هي خيانة ام ترويض للغة؟ كما تناول ايضا الرهانات الجمالية في القصيدة السورية المعاصرة التي تمثلت مهمتها في تبني الأنماط التخيلية غير العادية من خلال الإيحاء الداخلي المتفاعل مع قضايا واحداث قد تكون هامشية او مهملة او منسية لكنها تبدو في المساحة الشعرية مهمة ومؤثرة في حين نظنها عادية، ومن الحوارات المهمة التي نطالعها في الكتاب حوار مع الشاعر والكاتب المغترب قُصي الشيخ عسكر الذي نقتطف منه مايلي:

 

* القصيدة امرأة غجرية غير مهذبة خائنة لجميع المواعيد المرتبة معها كيف تلسع هذه الخيانة متخيلك بعد انتظار؟

- أجمل خيانة هي خيانة القصيدة هذا يذكرنا بقول الفرزدق تمر علي لحظة لخلع ضرسي أهون علي من كتابة بيت شعر لماذا كل هذا ؟ لأن الشعر لازمن مقدس له. أنت في الرواية تحتاج إلى أن تجلس تخطط وترسم بعض الأحيان تحدد وقتا للكتابة وربما تدون ملاحظات ما تربط بين الفصول والجمل والفقرات أما في الشعر فقد تشعر برغبة في الكتابة عندئذ تخون القصيدة لتجدها جاءت بعد ساعة أو يوم أو يومين إنها أجمل خيانة وهي خيانة تمنحك الأجمل ولاتجعلك تشعر بغيرة لان القصيدة إذا غابت عنك في موعد ما فهذا يعني أنها حين بعد خيانتها موعدا سابقا ستكون حين تأتي بشكل أجمل وروح أنقى.

كما تضمن هذا الكتاب القيم ملفات عن سير لشواعر عربيّات من سلطنة عمان، مصر، الإمارات، اليمن ، ليبيا،المغرب ، العراق، سوريا، لبنان وفلسطين.

الجدير بالذكر ان هذا الكتاب هو الحادي عشر للمؤلف حيث قدم للمكتبة العربية مجموعة من الدواوين الشعرية والكتب النقدية وكتب الحوارات.

 

عدنان المشيمش

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم