صحيفة المثقف

اينما تحل فأنت العراق الأشم .. مهرجان سبيطلة الدولي للشعر - تونس

salam alsamawiكان العراق حاضراً في مهرجان سبيطلة الدولي للشعر (تراثنا هويتنا) والذي نظمته جمعية سبيطلة للثقافة في ولاية القصرين في تونس الشقيقة للفترة من 13 نيسان ولغاية 17 منه تحت شعار (فلنرسم تونس بكل الألوان) وكان اشبه ما يكون بالكرنفال المتنوع حيث  الشعر والمسرح والغناء والمداخلات الثقافية والعلمية والتأريخيه، فهو بحق رسالة مفادها ان الكلمة والقلم لابد ان ينتصرا على الارهاب .

فقد تضمن عروضاً غنائية ومسرحية وقصائد شعرية تجسدت بالمحبة والوئام كان هدفها ان لا وجود للعنف في تعابير الانسانية .. وقد مثل العراق وفدا يتكون من الاستاذ احمد الصائغ رئيس مؤسسة النور للثقافة والأعلام والشاعر والاعلامي كاظم الوحيد مندوب السلام الدولي ممثل منظمة الصداقة والسلام الدولية في الدنمارك والأستاذ نعمة الخفاجي نقيب الصحفيين العراقيين في كربلاء المقدسه والأستاذ عبدالرزاق عبدالكريم اعلامي وناقد مسرحي من محافظة كربلاء ايضا . وقد قدموا صورة حقيقة لحضارة العراق وتأريخه انعكست على كل الحاضرين حيث كان لهم حضوراً في المواقع المتقدمة لجبهات النزاع مع المجاميع الارهابيه في جبل الشعانبي وتوزيع رايات الله اكبر على الجنود التونسيين المرابضين على جبهات القتال وكذلك في قرية هنشير العسل اضافة الى سبيطلة .

973-SALAM

ومن دواعي السرور ان يقرأ قصيدة شهداء تونس الشاعر العراقي كاظم الوحيد في يوم افتتاح المهرجان وبمبادرة منه طلب من الحضور قراءة سورة الفاتحة وقوفاً على ارواح شهداء تونس والعراق والأمة العربية .. كما كان لاخوته ايضا دوراً كبيراً في ايضاح انشطة مركز النور من خلال فلم عرض فيه الاستاذ احمد الصائغ فعاليات النور ونشاطاته المتنوعه وتكريمات عديده قام بها الاستاذ مدير المركز للمبدعين والمتميزين .

كما كان دور كربلاء حاضراً بمحاضره قيمه للاستاذ عبدالرزاق عبدالكريم عن المسرح في مدينة كربلاء ومدى تأثيره على المسرح العراقي .. ثم كان لكلمة الاستاذ نعمة الخفاجي دوراً في ايضاح صورة مدينة كربلاء المقدسه ومدى تأثيرها على العالم الاسلامي .

وقد نال جميع اعضاء الوفد العراقي تكريماً خاصة بقلادة الابداع وشهادات تقديريه .

نم قرير العين ياعراق فأن ابناء رافديك يحملوك بين حدقات العيون اينما حلو واينما تواجدوا

 

تقرير: سلام البهية السماوي- ملبورن

مندوب السلام الدولي – ممثل منظمة السلام والصداقة الدولية – في الدنمارك .

  

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم