صحيفة المثقف

نساء في حياة بيكاسو (3): جاكلين روكي

khadom shamhodجاكلين روكي Jacqueline Roque كانت آخر زوجات بيكاسو ولدت عام 1926 في باريس و تعرفت على بيكاسو عام 1953 وكان عمرها 27 سنة بينما كان عمر بيكاسو 72 سنة .. كانت فاتنة الجمال والمحاسن، لها عيون خضراء ساحرة وملامح غريبة شرقية المظهر تذكرنا بتلك الفتات الجميلة صاحبة الناركيلة التي ظهرت في لوحة – نساء جزائريات – للرسام ديلاكروا، وقد رسمها بيكاسو بعد ذلك بزي تركي، وسميت اللوحة – أمرأة بملابس تركية –

 983-khadom1

البدايات:

كانت جاكلين متزوجة من مهندس فرنسي يدعى اندري هوتين Andre Hutin وانجبت منه طفله تدعى كاتارينا . وقد حملتهم ظروف العمل بالانتقال الى افريقيا وبعد فترة قررت جاكلين العودة مع ابنتها الى فرنسا وطلبت الطلاق من زوجها .. ثم بدأت تعمل في محل للسيراميك كان يعود الى احد اقربائها يقع في مدينة فالوري Vallauris و التي تقع قرب مدينة اخرى تسمى Mougins في هذه الاخيرة كان يعيش بيكاسو وصديقته فرانسواز جيلو وكان بيكاسو قد اشترى بيتا فيها وحوله الى ورشة عمل .

983-khadom4كما عاشت هنا ايضا - دورا مار- ثلاثة سنوات مع بيكاسو بحب وغرام سري بعيدا عن زوجته السابقة- اولغا - الروسية الاصل ... و تقع مدينة موخينس على مقربة من مدينة كان Cannes المشهوره بمهرجاناتها السينمائية السنوية وجوائز الاوسكار وتقع هذه المدن الثلاث على مقربة من شاطئ البحر المتوسط جنوب فرنسا وتبعد حوالي 900 كم عن باريس .. كانت موخينس مدينة صغيرة قديمة تعود الى عصر الرومان في عمارتها ومادة بنائها وحجارتها وازقتها العتيقة وكذلك جميلة بتماثيلها التي تنتشر في ميادينها وشوارعها . وكانت المدينة قبلة ومأوى للشعراء والفنانين والادباء والعشاق، حيث تمتاز بهدوئها الرومانسي وجمال طبيعتها الخلابة وقربها من جبال الالب .. بيكاسو اختار هذا المكان عام 1936 للاصطياف والراحة والاستجمام مع عشيقاته .. وابتداءا من سنة 1961 استقر بيكاسو فيها مع جاكلين حتى وفاته عام 1973 .

 983-khadom2

 جاكلين آخر حب لبيكاسو:

استطاعت جاكلين من دراسة الوضع النفسي لبيكاسو بمساعدة صديقتها madam Remie مما مهد الطريق لها في امتلاكه بدلا من ان يمتلكها .. ( اذا عشت مع أمرأة شابة فيساعدني ذلك على الاحتفاظ بشبابي ) وقد اختزلت جاكلين حب كل النساء التي مر بها بيكاسو في نفسها وجسدته في حبها له، وكانت تخاطبه –سيدي monseñor – كما كانت بمثابة خزان البانزين لمحرك بيكاسو في الابداع والخلق، وعزلته من الفوضى وهلوسة النساء واعطته جرعة مهدئة وسكن واستقرار، وبالتالي تمكنت من مسح نساء اصحاب العلم من حياته والعودة به الى الرشد والعقل خاصة وهو الآن في مرحلة الشيخوخة، فلا مزاج للمغامرات والحب الطائش بعد ..

983-khadom3تعرف بيكاسو عليها في ورشة لعمل السيراميك عام 1953 في مدينة فالوري المذكورة سابقا وكانت تتكلم الاسبانية وكانت الفكرة ان تاتي للعناية والرعاية به . وبعد ستت اشهر من العلاقات الحميمة تزوج الاثنان في مدينة فالوري زواجا رسميا . وكانت جاكلين واولغا هما الزوجتان الرسميتان الوحيدتان لبيكاسو اما البقية فكانت عبارة عن مغامرات هوى وغرام وصداقة ومعاشرة رغم انه عاش معهن سنوات طويلة وانجب من بعضهن اولادا . وكانت جاكلين مختلفة تماما عن البقية حيث لم تكن من الطائشات او صاحبات العلم او المراهقات السائبات، بل كانت منضبطة ومخلصة وجدية، وكانت قد انفصلت عن زوجها السابق بسبب خيانته لها . ورغم ان فرانسواز جيلو قد حذرتها من بيكاسو وعدم ثبوته معها، فردت عليها ان ذلك لا يهمني وسوف اداريه بكل ما اتمكن، وقد راهنت جاكلين على عمره المتقدم فهو كفيل بايقافه عند حده .. ومنذ ذلك الوقت رسم بيكاسو جاكلين عشرات المرات باوضاع وتقنيات مختلفة واحبها حبا كبيرا وقطع علاقاته ومغامراته السابقه مع بنات الشوارع والكاباريهات .. وقرأت في مكان آخر ان بيكاسو رسم جكلين 282 مرة بين تخطيط والوان زيتية وحفر ..

و تذكر فرانسواز جيلو بان جاكلين كانت خاطئة في التعامل مع بيكاسو حيث عزلته من الجميع حتى من رؤية اولادة ونسائه السابقات ولم تسمح لاحد برؤيته الا بتصريح منها سواء كان ذلك من قبل الصحفيين او النقاد او اصدقاءه . وكانت هي بنفسها تذهب وتشتري له مواد الرسم وغيرها من الظروريات .. وفي آخر حياة الفنان كانت جاكلين قد ادمنت على الشرب بسبب المضايقات والازعاجات المستمرة من قبل اولاد واحفاد ونساء بيكاسو .... وبعد وفاته شعرت جاكلين بفراغ كبير وبازمة نفسية قاتلة ادت بالاخير الى انتحارها عام 1986 ...

 

د. كاظم شمهود 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم