صحيفة المثقف

مساءات.. قراءة رحلة الحرف بإكليل الروح

903-zubayda«مساءات» ديوان شعري صـــدر مؤخـــرا للشـــاعرة والإعلاميـــة المغربية زبيدة الخواتري عن دار قرطبة للطباعة. وهو عبـــارة عن رحلـــة إلى مجهول الحرف ومعلومه هو بداية تشكل الكلمة لصياغة العشق الملتحف بتعابير الروح إنها نضـــرة من الذات إلى الأخر بل هي مناجاة في شـــوارع القصيـــدة والكلمة هي بحث عن هوية تقول الشاعرة

أتنفس من رئة الكلمات

أضيع بين هدأت النغمات

 اقتات مني

ومني يكون الفتات..

هذه هي الشـــاعرة المتلهفة للصراخ من نافذة المساء لتستنشق عبير الحياة والرحابـــة انه بحث عـــن الانطلاق إلى فضـــاءات خاليـــة مـــن قيـــود تحاصـــر التغريـــد لكن حينما تصطـــدم بالحدود تضيع كأوراق الخريف لتبدأ في التشكل مـــن جديد كأزهـــار الربيع فهـــي الربيع والخريف تأتي من كنه الأشياء وتنتظر أن يمطر الجســـد ترانيـــم راقصة تحيي أرواحنـــا المكبلـــة بالماضـــي والحاضر والأتي . مساءات ديوان شعري يستحق القراءة. يعتبر ديوان «مســـاءات» للشـــاعرة والاعلاميـــة المغربية زبيـــدة الخواتري بمثابـــة الديـــوان الثانـــي بعـــد ديوان «حضـــور» وهو ّتحول جديـــد يحمل في خباياه طريق التحديث بل هو ّتمرد على الحرف وحتى العادات الأدبية واللغة. وقـــراءة الديوان تحتـــاج الى تأني كبيرمـــن أجـــل اضهـــار مجموعـــة من الجوانـــب الابداعيـــة للشـــاعرة فرحلة المســـاءات الملتحفة بالزرقـــة من خلا ل سيمولوجية الغلاف والتي تعني صفاء الـــروح والفكر بل هـــو ابحار فوق موج القصيـــدة والحـــرف لمعانقة المســـاءات كرحلـــة عبور نحـــو أفق جديـــد لتغيير نمطيـــة مميتـــة توصـــل الى احســـاس بالفراغ وهناك قصيـــدة توحي الى هذا في( ص45 (من الديوان:

903-zubaydaأمكنة تفرغ

 شمس تختفي

ظلا ل تبهث

كأنك ترحل

كأنك تنتزع مني

 ولم أعد أراك ..

هذا التعبيـــر النفســـي يحيلنا الى أن الشـــاعرة تبحـــث عن طيـــف مفقود تنتزعـــه اللحضـــات وتخفيـــه العتمـــة فيخلـــق بداخلهـــا الالـــم الابداعي الذي يرغب الخروج من شرنقة الحصار الذي تضربه عليه الاعراف ســـواء المجتمعية وحتى الأدبية. ومن خلال إهداء زبيـــدة الخواتري و مقدمتهـــا «بســـط لما فـــي الحرف من مســـاءات» التي وضعتهـــا في الصفحة الخامســـة من الديـــوان يلحـــظ القارئ وجـــود هذا البحث عن الحرية الابداعية دون قيـــد مـــن خـــلال معاكســـة الحرف بأســـاليب روحانيـــة تبرز مـــدى رهافة الاحساس الشـــعري عند زبيدة ، ويبدو ذلك واضحا عبر لغة شاعرية تحمل روح الإحســـاس بالقوة والضعف والصمود بـــلا استســـلام والاســـتعداد للتحليق بأجنحة القصيدة. في بحـــث مضني عن ذلـــك المتنفس الذي يجتمـــع فيه الضد بضـــده وتبرم بينهمـــا اتفاقية ســـلام، فتكـــرس كلاما يحمـــل مغـــازي فـــي نفســـها ويجعلها تخاطـــب الآخرمـــن أجل تحقيـــق الذات والوصول الى نيـــل رضا هذا الآخر انه بحث عن التواصل من أجل الفهم وإزالة اللبس قصد ازالة الهوة لتحقيق تواصل ليس فيه شوائب تقول الشاعرة:

 كلما اقترب كوكبي من كوكبك

تحاشيت الصدام

وغادرت مداراتك..

 عطلت الزمان

كنست المكان

 تمردت على الاستسلام

ظننت أن العمر قد مر بسلام..

إن رمزية المســـاءات عند الشاعرة لا تقتصر على الزمن بمعناه النمطي لكنها تتعداه كي تســـرد لنا أحاسيس تنفجر حروفا تبحث عن معنى في صدامها مع لحظة زمنية تؤثر في مداخلها فيحصل هذا التـــزاوج بين الالم الابداعي والزمن المتمثـــل فـــي المســـاءات ان القصيـــدة عنـــد زبيـــدة الخواتـــري ليســـت مجرد تعبيرجـــارف فنحن من شـــرفة القصيد نطل على القيم الجميلـــة المنفتحة على كل الـــدلالات الراغبةفي ايصال ازهارها الـــى حدود الشـــمس بل ترغب تكســـير اقفال الصمت من اجل البوح لزرقة الماء وعذوبتـــه فمن الصمت تأتـــي القصيدة ومن الصمت تتشكل الفكرة

 تنبش سكون الصمت

تهمس للماء

تهمس للشمس

فكلانا باتجاه الغروب يرحل ..

خذ ضوئي الخافث واكتفي

خذه زادا للقاء..

إن ديوان الشاعرة زبيدة يحيلنا الى تلـــك العوالم الروحانية التي تحمل ذلك الحـــس الصوفي من بركانهـــا الابداعي الـــذي يرغب فض عذرية اللغة والخروج من الخجـــل الابداعي الى فضاءات أكثر رحابـــة تنفتح من خلا لهـــا على جميع الرمزيات. وتغوص فـــي موج القصيدة الأزرق الـــذي تحمله دلالـــة الغلاف فهو عنوان الانجداب نحو التيه والتمرد بل هـــو مغامرة ابداعية علـــى موج الحرف الذي كســـر الحجروهمس للماء، للطير، للشجر... بأن المساءات هي إكليل الروح بـــل عصفور يغـــرد رافضا الاستســـلام والصمت من أجل المجاهرة بالتمرد.

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم