صحيفة المثقف

معمر حبار: صناعة الذبح

moamar habarسفك الدماء جريمة مطلقة بغض النظر عن مرتكبها، وأسبابها ودواعيها، وضد من، ومن طرف أيّ كان، وفي أيّ مكان كان.

وذبح الطفل كحرق الطيار الأردني البالغ، جريمة فاقت كل أنواع الجرائم في الكيفية والأداء.

وأن يذبح الطفل على صيحات التكبير وكأن فاعله يقود جيشا لفتح القدس، فتلك جريمة في حق النفس البريئة المقدسة، وجريمة في حق إسم رب العالمين المقدس.

يذبح الطفل ليلتقي بحور العين. ويفجر نفسه ليلتقي بحور العين. وفي الأخير الدماء والأعراض هي التي تقود لجنات عرضها السماوات والأرض.

فالحركات المدعومة من طرف العرب والعجم، تقتل باسم من مولها من رعاة البقر ورعاة الماعز، ثم تضفي على فعلتها الشنيعة صبغة دينية. وهذه الحركات الإسلامية تتناحر فيما بينها وتتقاتل، وتتبادل الشتائم والسباب، لكنها تتفق حول سفك الدماء، وانتهاك الأعراض، ونسف الحضارات، وذبح الأطفال، وحرق الأحياء.

ما يحزن حقا في عملية ذبح الطفل، هو التبرير الذي يقدم من طرف القتلة ، ومن الداعمين للقتلة، ومنها..

أنه يبلغ من العمر 19 سنة وليس 12. وكأن الذبح يشرع في الرقاب التي بلغت الحلم.

وأن تطبيق الشريعة الإسلامية يتطلب الذبح على المباشر. ومن عارضه فقد عارض تطبيق الشريعة.

وعرض الذبح بطريقة سينمائية مثيرة، يراد منها التأثير على الأنفس الضعيفة، واستعراض العضلات على الأطفال والأبرياء.

لم يحدثنا التاريخ أن عرب الجاهلية ذبحوا الأطفال، وإن كانوا دفنوا الرضيعة تحت التراب. لكن نرى أبناء بعض العرب يحيون سنة أجدادهم من أصحاب الأخدود، ويذبحون الأنفس التي لم تبلغ الحلم أمام مرأى ومسمع من العالمين.

ومما يجب التركيز عليه ، إستنكارنا الشديد لذبح الطفل، هو إستنكار لكل من يسفك الدماء، وينتهك الأعراض، وينسف الأنفس البريئة، ويفجر الحضارات العريقة. مهما كان صاحبها، وضد أيّ كان، وبغض النظر عن الأسباب، ودون تمييز بين جنسية ومكان.

ومن الجرم أن يميّز الإنسان بين الإنسان، والمكان، والأوطان، والمعتقدات، حين يتعلق الأمر بزهق الأرواح البريئة.

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم