صحيفة المثقف

معمر حبار: الحج بين السياسة والمقاصد

moamar habarصورة حجاج العام الماضي ما زالت ماثلة في الأذهان، موتى بالآلاف، ودماء كثيرة سالت. ونتائج التحقيق بشأن الأعداد الضخمة من موتى منى لم تظهر لحد الآن.

وبما أن الرافعة سجدت العام الماضي، نتمنى من القائمين عليها أن يمنعوها من السجود هذا العام، فإن لنا أهل، ووالدين، وأحباب، وجيران، وأقارب، وأبناء، وزملاء، وأشقاء من العرب والعجم.

ينظر المرء من حوله وهو في شهر الحج 1437 هـ، فيرى مظاهر إحتفال المسلمين بشهر ذي الحجة في..

قصف الحوثيين للمملكة السعودية بصاروخ. وقنبلة السعودية لفقراء اليمن من أطفال ونساء. ومواصلة تركيا لاحتلال جزء من الأراضي العربية السورية بالقوة والنار. وتبادل النيران المكثف بين الإخوة الأشقاء في ليبيا.

مافيا الحج.. وفيما يخص الجزائر، فإن مافيا الحج بالجزائر.. تحتال من جديد على 47 حاج جزائري. وإذ نغتنم الفرصة لنتقدم ببالغ الشكر للمملكة السعودية التي إستضافت حجاجنا الميامين . نتوجه من جديد بفتح تحقيق حول مافيا الحج التي مازالت تستغل طيبة الجزائريين وفطرتهم السليمة، وشغفهم بالحج، لتسليط أقصى العقوبات على شبكة المافيا كلها ، من ..

صغير وكبير، وغائب وحاضر، ومسؤول وبسيط، ومقيم ومسافر،ومن استفاد من السنتيم إلى المليار.

مافيا الحج كغيرها من إخواتها في عالم المافيا، تستغل الدين والتجارة بشعائر الدين، للسطو والنهب، والضحك على العقول.. فمن يوقف هؤلاء المتاجرين الجدد باسم الدين؟.

أبعدوا السياسة عن الحج.. وبما أن الحج أمسى من أدوات السياسة  في عصرنا تستعمله الدول لأغراضه السياسية ، فإن ..

إيران تستغل الحج لأغراض سياسية

والمملكة السعودية تستغل الحج لأغراض سياسية.

ومن السياسة الحكيمة أن لا يميل أحد لأحدهما في إتخاذ الحج وسيلة من وسائل السياسة.

واتضح ذلك جليا في كون الصراع حول المكاسب السياسية والمزيد من النفوذ بين إيران والمملكة السعودية، في ..سورية، والعراق، ولبنان، واليمن، والبحرين

إنتقل إلى الحج وعبر الحج.

والاتهامات القائمة لحد الآن بين الطرفين حول من هو سبب موتى منى؟. فالسعودية لحد الآن لم تنشر نتائج تحقيق موتى منى العام الماضي، وإيران تطالب بتدويل الحج، وكل منهما مازال يتهم الآخر في قتل حجاج منى العام الماضي. ولم يتم التفاهم لحد الآن بين الطرفين حول الاتفاقية المتعلقة بتنظيم الحج، وعلى إثرها إيران منعت حجاجها من الحج هذا العام.

فإيران تستغل الحج لنشر أفكارها، والسعودية تستغل الحج لنشر أفكارها، فخطبة عرفة مثلا هي خطبة سياسية بامتياز، وكل منهما يريد أن يظهر على أنه الأقوى والأفضل.

ويبقى الحج وجها من أوجه الصراع السياسي مادامت الصراعات السياسة بين الطرفين لم تحل بعد، ويبقى الحج أداة صراع بين الطرفين وتأجيجا للصراع ، لأن كل منهما يدرك أثر الحج في تعزيز الهيمنة والنفوذ .

ومهمة القارئ المتتبع ، أن لايتبع أحدا منهما في إستغلال الحج لأغراض سياسية لا تليق بالمقاصد العليا للحج، وهي جمع الناس على كلمة سواء، وأن لانعبد هذا ولا ذاك.

مقاصد الحج.. فمن مقاصد الحج الإمساك عن الدماء في .. سورية، واليمن، والعراق، وليبيا ، قبل الإمساك عن الشعر والظفر.

ومن أعمال البر في شهر ذي الحجة..

الإمساك عن قتل النفس.

والصوم عن زهق الروح.

والإبتعاد عن هتك العرض والأرض.

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم