صحيفة المثقف

احمد خميس الجنابي: الموصل الحدباء عبر التاريخ

ahmad khameesaljanabiتتركز أنظار العالم الآن على مدينة الموصل بشمال العراق، حيث تشن القوات العراقية المسلحة  وقوات البيشمركة وقوات ساندة اخرى معركة فاصلة بدعم من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لاستعادتها من تنظيم  «داعش» ..

فما هي اهمية الموصل كثاني مدينة عراقية  من حيث عدد السكان،  بعد العاصمة بغداد،  وماهو تاريخها عبر الازمان والعصور وحتى اليوم.....

سميت الموصل بهذا الاسم لانها ملتقى  طرق عدة تصل الشرق بالغرب وتعد الموصل وريثة مدينة نينوى القديمة، وأول مرة استوطن فيها البشر كانت قبل نحو 8000 سنة، ثم أصبحت مركزاً حضرياً مهماً قبل نحو 5000 سنة. ومدينة نينوى كانت في قلب الحضارات التي توالت في بلاد ما بين النهرين. وفي القرن السادس قبل الميلاد أصبحت عاصمة الإمبراطورية الأشورية الصاعدة بقيادة سنحريب ( 705 - 681 ق.م.) والفيحاء "و" الخضراء ومن اسمائها عبر التاريخ " مسييلا " وتعني الارض المنبسطة باللغة الآشورية،  وسميت ايضا " الحصن العبوري " من قبل الآراميين،  وكذلك " عربايا " لانها كتنت مقصد العشائر العربية،  اما الاسماء التي اطلقت عليها بعد الفتح عام 17 للهجرة فهي " ام الربيعين " لاعتدال ربيعها صيفا وشتاء و " الحدباء " لاهتداب في مسرى دجلتها واطلق عليها ايضا اسم " الزهراء " و" ام الرماح " و " الفيحاء " و " الخضراء "  وغيرها في القرن السابع الميلادي، أصبحت الموصل جزءاً من أراضي الخلافة الإسلامية، وسرعان ما تحولت إلى مركز للموسيقى العربية، خصوصاً بفضل موسيقارها الأشهر زرياب. ويعيد بعض المؤرخين ظهور الموشحات إلى التفاعل بين الحضارة الإسلامية والثقافة السريانية المسيحية.

في العصر الوسيط، أصبحت الموصل مركزاً مهماً للتجارة العالمية، وشرياناً يربط ما بين المحيط الهندي، والخليج العربي، ووادي دجلة وصولاً إلى مدينة حلب في سوريا وحتى البحر المتوسط ومدينتي طرابلس (لبنان) والإسكندرية.  وتشكل الموصل نسيجا حضاريا واقتصاديا وتجاريا وتعد هي وحلب السورية اكبر حاضرتين تاريخيتين في المنطقة تشهدان حاليا معركتي تقرير المصير.

بعد الحرب العالمية الأولى، وإثر انهيار الإمبراطورية العثمانية واكتشاف النفط في محيط المدينة، وتصاعد التنافس بين بريطانيا وفرنسا. وكان سكان المدينة متنوعين، حيث كان تركمان وأكراد وسريان يعيشون إلى جانب الأغلبية العربية . أقنع البريطانيون فرنسا بضم الموصل إلى العراق.

في الثلاثينيات،  كانت الموصل معقلاً بارزاً للحركة القومية العربية، وفي عام 1958، نجحت ثورة شعبية قادها ضباط عراقيون شبان في إنهاء السيطرة البريطانية على العراق.

ويشكل العرب السنة اغلب سكان المدينة ومثلت الموصل عبر التاريخ مركزا مهما لتجمع المسيحيين الكلدان والسريان والآشوريين  وكذلك الارمن ..

دخلها المسلمون عام 643 ميلادي وحكمها السلاجقة عام 1096 ميلادي ودخلها المغول عام 1262 ميلادي  وهدمو اكثر من نصف مبانيها ظلت الموصل تحت حكم العثمانيين حتى نهاية الحرب العالمية الاولى،  وبعد اتفاقية سايكس بيكو اصبحت  تابعة للنفوذ الفرنسي  وفي عام 1925 قررت  عصبة الامم المتحدة  عودة الموصل الى العراق وانظمت رسميا الى المملكة العراقية في 3 تشرين الثاني 1932 في العاشر من حزيران 2014سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل ما ادى الى نزوح مئات الالاف من سكانها،  وفي السادس عشر من تشرين الاول عام 2016 اعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بدء عمليات تحرير الموصل.

الموصل مدينة عراقية كبيرة،  تضم نحو مليوني نسمة، مقارنة مع 6 ملايين في بغداد. ولكن كثيرين من سكان الموصل نزحوا عنها  جراء المعارك ويعتقد أنها تضم حالياً مليونا وخمسمأئة الف نسمة.

ومع كل ما تمر به الموصل الحدباء فانها ستبقى عراقية شامخة بسواعد العراقيين وعزمهم الاكيد على حمايتها وصونها من كل مخططات الشر والعدوان من اينما كانت وجاءت.

 

د. احمد خميس الجنابي

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم