صحيفة المثقف

المهرجان المغاربي للمسرح بمدينة الوادي الجزائرية

المسرح هذا الفن النبيل الملون بالدراما والتراجيديا الانسانية منذ القدم..هذا الفن ظل جامعا للهواجس والأذواق والألوان بصرف النظر عن الجغرافيا واللون والأفكار واللغات..انها الفكرة الابداعية في تجلياتها المتعددة.و المسرح المغاربي باعتباره رافدا من روافد المسرح العالمي والعربي وضمنه تعددت التجارب والرؤى والاعمال.

في هذا السياق نذكر المهرجان الخاص بالالمغاربي بالوادي الجزائرية الذي يعانق جهود المهرجان المغاربي بنابل وهكذا وفي هذا السياق يتم تنظيم الدورة الخامسة للمهرجان المغاربي للمسرح بمدينة الوادي بالجزائر الشقيقة وذلك ضمن عنوان كبير هو " المسرح بوابة لثقافات الشعوب " وفي الفترة من  16 الى 19 لشهر فيفري الجاري في تنظيم من قبل  جمعية عشاق الخشبة للفنون المسرحية بولاية الوادي وتشارك في التظاهرة 9 دول عربية هي الجزائر وتونس وليبيا و المغرب و موريتانيا ومصر و فلسطين و السعودية و الامارات ونذكر من المشاركات جمعية الناقوس للمسرح والسينما الاغواط “ريق الشيطان” الجزائر، تعاونية ورشة الباهية للمسرح والفنون لوهران “أنا والمارشال”الجزائر، جمعية مسرح الابتسامة بنابل “الدرجة الصفر”تونس، جمعية ناس للمسرح بقفصة “جنــّـــات” تونس، فرقة الكواليس للمسرح “كوما” المغرب، الهيئة العامة للسينما والمسرح والفنون فرقة القرية للتمثيل والمسرح “صورة باهته” ليبيا، جمعية المسرحيين الموريتانيين حبل غسيل “الوصية” مويتانيا، البيت الفني للمسرح مسرح ملك “في انتظار جودة” مصر، فرقة بريدة المسرحية “الرجل الفنار” السعودية، مسرح عناد “الجزيرة” فلسطين، مسرح رحالة الإمارات “صراخ الجثة” الإمارات..

الدورة تحتفي تكريميا بعدد من المبدعين العرب في المجال المسرحي من ذلك الكاتب  والمخرج المسرحي الفلسطيني غنام غنام و المغربية فاطمة الزهراء أحرار و المخرج المغربي عبد المجيد شكير و فرحات هنانة واكرم عزوز من تونس والليبية الفنانة سعاد خليل و المصري المخرج محمد مرسي و الكويتي جمال الشايجي و نوبلي فاضل، كمال رويني، سفيان عطية، حمزة جاب الله، لقمان النجعين محمد السعيد راشدي، مراد زيد من الجزائر .

و هناك مشاركات ضمن مسرح الشارع لكل من  فرقة كواليس المسرح من المغرب و جمعية ناس للمسرح بقفصة من تونس و الجمعية التونسية للمسرح الطفولة والشباب...

كما يكون المجال فسيحا للورشات من ذلك  ورشة الإخراج المسرحي باشراف المخرج شكري البحري من تونس وورشة الكتابة الدرامية باشراف الأستاذ الفنان العمرى كعوان و ورشة الجسم والخشبة باشراف الفنانة تونس آيت علي  من الجزائر و ورشة مسرح الشارع باشراف الأستاذ لسعد حمزة من  تونس، و ورشة فن الممثل باشراف الفنان زرزور طبال.

الجانب العلمي والفكري للمهرجان يتضمن مداخلات منها " المسرح الموريتاني وإشكالية التأسيس " للاأستاذ إبراهيم ولد سمير ولد اميجن و"  تجربة المسرح التونسي بين التحولات الحديثة " للناقد والصحفي شكري سماوي و" المسرح الجزائري بين إشكالية النصوص " للأستاذ يحي موسي و" تجربة المسرح المغربي " للمخرج عبد المجيد شكير و" تجربة مسرح الهناجر بمصر " للأستاذ مدير المسرح محمد دسوقي.. كما يقدم شرفيا  المسرح الجهوي العلمة مسرحية  " الثلث الخالي " ومسرحية  " سلفي " لاكرام عزوز من تونس..

جمعية  عشاق الخشبة للفنون المسرحية  التي تنظم الفعاليات  يرأسها الفنان أحمد عمراني الذي كانت له مساهكات ومشاركات عربية كبرى منها بالمهرجان المغاربي للمسرح الذي يديره المسرحي فوزي بن ابراهيم و تأسست بولاية الوادي في جوان 2006 وساهمت الى حد محترم في النهوض بالمسرحية في جهات الجنوب ..

الفعاليات متنوعة وهي مناسبة للتثاقف والخوار وتبادل الخبرات والتجارب بين المسرحيين العرب في الفضاء المغاربي وتحديدا بأرض الوادي بالجزائر المناضلة والشامخة.شاركها

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم