صحيفة المثقف

المشتركات بين العرب والاسبان .. الاختلاط والمصاهرة (1)

بعد استقرار العرب والبربر في شبه الجزيرة حتى بدأ الاختلاط والزواج من بنات الاسبان المسيحيات، واول من بدأ بذلك امير الاندلس عبد العزيز بن موسى بن نصير حيث تزوج ارملة الملك الغوطي لذريق  - ايخيلونا – وقد حذا الفاتحون حذو اميرهم فتزوج القادة والجند وعامة الناس واختلطوا بالمجتمع الاسباني . فاصبح الزواج من اسبانيات تقليدا وثقافة شائعة عند اهل الاندلس .

و يذكر المؤرخون بان بني اميةالذين حمكوا الاندلس يعتبرون بيتا- مولدا – حيث ان غالبية الامراء والخلفاء هم من امهات اسبانيات نصرانيات .

بعض الاسماء المولد البارزة:

تزوج الامير هشام بن عبد الرحمن الداخل من اسبانية اسمها –حوراء- والا مير عبد الرحمن الاوسط تزوج عددا من الاسبانيات ولدن له اولاد يقال ان عددهن وصل الى 43 بنتا وعددا آخر من الذكور . وكانت ام الخليفة عبد الرحمن الناصر (الثالث) ام ولد رومية اسمها –مزينة – وهو حفيد اميرة نبرة – Navarra . والامير عبد الله بن محمد امه ام ولد اسمها –عشار- وقيل –بهار- وهو الذي اسس مدينة مدريد –مجريط- وله اليوم حديقة قرب السور العربي باسم – بارك الامير محمد الاول –

اما المنصور بن ابي عامر فقد تزوج من ابنة ملك الروم -برمودة الثاني- وكان هذا الملك اراد التواصل الطيب مع العرب فاهدى ابنته الى المنصور ابتغاء رضاه وكسب وده .

و تزوج عددا من العلماء والقضاة ورجال الدين نساء اسبانيات مثل ابن خلدون حيث كان مقيما في الاندلس عام 764 فتزوج بفتاة اسبانية اسمها –هند- وتزوج المؤرخ الوزير ابن الخطيب من جارية اسبانية الاصل يقال اهداها له سلطان المغرب .. وهكذا اخذ الاختلاط يأخذ طريقه بعمق في المجتمع دون توقف وذاب الدم العربي بالاسباني .

بني قسي الغوط :

بني قسي هم اسرة من مولدي الاندلس حكمت الثغر الاعلى في حوض نهر الابرة اي المناطق الشمالية الشرقية من شبه الجزيرة El Ebro وتنحدر الاسرة من امير غوطي الاصل يدعى قسي كان حاكما في زمن الغوط على تلك المناطق وبعد الفتح ذهب قسي الى دمشق واسلم على يد الخليفة الوليد بن عبد الملك، وقد ابقاه الخليفة اميرا على تلك المناطق . .. وكان لقسي ابناءا كثيرين منهم فرتون وابو ثور وابو سلامة ويونس ويحيى وغيرهم ... وكانو ولاة لبعض الولايات الشمالية وبذلك فقد اسس بني قسي امارة خاضعة للدولة الاموية في الاندلس . هؤلاء تزاوجوا واختلطوا مع المسلمين من جهة ومع ابناء عمومتهم واقاربهم من نبلاء الشكنس المسيحيين الشماليين من جهة اخرى . حيث زوجوا بناتهم من ابناء جلتهم . ولو ان بعض العلماء المسلمين لهم رأي في زواج البنات المسلمات من المسيحيين ..

اللغة الطينية:

فعندما تزوج العرب من اسبانيات مسيحيات خرج منهم اولاد يتكلمون لغة الاب العربية ولغة الام الاسبانية واطلق المؤرخون على هذه الظاهرة اللغوية – بلطينية الاندلس – ثم اختلطت المفردات العربية مع المفردات الاسبانية وسميت لغة الرومانسي  romance . كما ظهرت كلمات مركبة من عربية واسبانية مثل بلدة نصر Villanazar وبلدة سلامة Villacelama . ويذكر بعض المؤرخين وعلماء اللغة ان هناك اليوم اكثر من عشرة آلاف مفردة عربية في اللغة الاسبانية .. لكنها تعجمت واصبح من الصعب معرفة اصلها الا الدارسين في حقل اللغات واصولها .

و بالتالي فقد نشأ مجتمع خليط من عدة ثقافات وجذور ودماء وعادات ولا يمكن الفصل بينها. ولهذا استقرت اسبانيا اكثر من ثمانية قرون ثم سقط الحكم السياسي الاسلامي عام 1492 ولكن بقى المجتمع الاسباني الاندلسي كما هو بجذوره ودمائه واصوله واختلاطه وتقاليده  . اما الاديان والافكار وسلطة الحكم فهي ظاهرة دائمة التغير والتقلب . ..

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم