صحيفة المثقف

كتاب جديد للدكتور كاظم الموسوي

اصدر الكاتب والباحث السياسي الدكتور كاظم الموسوي كتابا جديدا وبتوزيع الكتروني بعنوان (مقالات الأخبار، آراء في ما حصل وما يحدث). والكتاب مجموعة مقالات نشرت في جريدة الأخبار اللبنانية في فترات متعاقبة، واغلب المقالات عن الاوضاع السياسية في العراق، وتطوراتها حسب تاريخها المنشور في الجريدة. وبالرغم من زمنيتها المؤرخة بها، بين اعوام 2010-2016  تظل اشارات او رصدا لفترة زمنية عاشتها السياسة والتطورات الحاصلة فيها، بكل ما فيها وعليها ولها، في العراق بعد احتلال عام 2003 وتداعياته وانعكاساته على الشعب العراقي وطبقاته الاجتماعية وقواه السياسية، بالترافق مع ما حصل ويحدث في الساحة العربية والمنطقة عموما ايضا.

كان قد اصدر المؤلف كتابا اخر من مقالات كتبها ايضا في هذه الفترة عن اوضاعنا العربية وسماه "زمن الغضب العربي، الثورات العربية الشعبية الجديدة". وهو يوازي هذا الكتاب في الاهتمام والمتابعة لما حدث وما يحصل، امس واليوم وغدا.

وجاء في كلمات التقديم: اذاً.. هي مقالات في الحدث السياسي ورصد له وقراءة تداعياته التي يمكن باعادة نشرها في كتاب ان تقدم مراجعة تفيد في العبر والدروس التاريخية. حيث اصبحت جزء من تاريخها والتاريخ هو ما يسجل في صفحاته وأيامه وسنواته وما يبقى منه علنا او سرا يفضح في زمنه او بعد... هذا المتبقي هو ما تطلبه اعادة النشر والاصدار، اذ بدون ذلك تصبح الامور اكثر تعقيدا واصعب شأنا، لاسيما وقد تسارعت التطورات التقنية وكثرت الانشغالات اليومية او توزعت الاهتمامات وتراكمت المؤثرات.. صحيح .. هي آراء في ما حصل وما يحدث..ولكنها محاولات في السؤال والنقد والمراجعة والتحليل. ولهذا تأتي اعادة النشر والقراءة استجابة ومساهمة تهدف الى تيسير ما ينفع في معرفة احوال الشعوب والمنطقة ومصائر البلدان ومتغيراتها.... وعسى أن تخدم حاضر الشعوب ومستقبلها..

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم