صحيفة المثقف

المشتركات بين العرب والاسبان (3): العلماء المولدون

وبعد ان اصبح الاستقرار لهؤلاء الفاتحين واقعا في شبه الجزيرة، وجدوا ما يشجعهم على الزواج من النساء الاسبانيات، اولا ان الدين لم يمنع من الزواج بالكتابيات . ثانيا ان هؤلاء النساء المحترمات يتمتعن بجمال خارق فالوجوه بيضاء محمرة او شقراء غوطية والعيون خضراء عسلية والقامة ممشوطة افرنجية ولهذ اختلطت الدماء العربية والبربرية مع الدماء الغوطية والرومية . وقد كان الزواج ناجحا وموفقا بحيث خرج من هؤلاء ابناء اصبحوا قادة وخلفاء وعلماء . وقد اطلق على هؤلاء اسم – المولدون – اي الذين ولدوا من ام اسبانية واب عربي .. وكان منهم علماء وفقهاء ومؤرخين اثروا الثقافة العربية واغنوها بشتى صنوف المعارف والعلوم .

و منهم ابو محمد علي ابن حزم القرطبي 994-1064 ويقال ان جذوره تعود الى الغوط . ويعد من اكبر علماء الاسلام وهو صاحب كتاب- طوق الحمامة – وكتاب- الملل والنحل – وكتاب جمهرة انساب العرب - وهو ايضا صاحب المذهب الظاهري وقد نادى بالرجوع الى القرآن والسنه وعدم اعترافه بالقياس والاستحسان وغيره . كما كان شاعرا وناقدا واديبا ونسابا وهو اول من قال بكروية الارض . وكان له لسانا حادا وصاحب جدل وكثير المناظرة، فكثرت اعداءه . مما دعى امير اشبيلية المعتضد الى هدم داره وحرق كتبه وعدم السماح له بالافتاء او المحاورة وفرض عليه الاقامة حتى مات عام 1064... ومن اقواله:

(والأصل في كل بلاء وعماء وتخليط وفساد، اختلاط الأسماء، ووقوع اسم واحد على معاني كثيرة، فيخبر المخبر بذلك الاسم، وهو يريد أحد المعاني التي تحته، فيحمله السامع على غير ذلك المعنى الذي أراد المخبر، فيقع البلاء والإشكال)

و العالم الآخر هو الكاتب والوزير صاحب كتاب – تاريخ افتتاح الاندلس – وهو من اشهر كتب التاريخ الاندلسي . اسمه ابو بكر محمد بن عمر بن مزاحم ولقبه – ابن القوطية – وامه سارة من نسل ملك اسبانيا – غيطشة – حيث تزوجها احد قادة بني امية . وقد انجبت عدد من الاولاد كان ابرزهم هو ابو بكر حيث برز في الفقه والحديث والادب ولكنه مال الى علوم اللغة والتاريخ، وقيل انه افقه علماء اللغة في الاندلس . وكان ابوه يعمل قاضيا في اشبيلية في زمن الخليفة عبد الرحمن الناصر .

و الملاحظ ان ابرز علماء علم اللغة والنحو وفقهائها هم من غير العرب مثل سيبويه الفارسي ومصطفى جواد العراقي وهو من اصل تركماني (قل ولا تقل) وكذلك علماء الحديث والفقه مثل البخاري وابن مسلم والمؤرخ الكبير الطبري وغيرهم . ولكن المضحك ان بعض الجماعات المتطرفة العمياءسواء كانت قومية او دينية تتهم اهل العراق بالفرس وتعتبره عيبا ومنكرا في الوقت الذي تأخذ علومها وفقهها من علماء بلاد فارس؟

و قد اسهم المولدون مساهمة كبيرة في حركة العلوم والادب والنثر والترجمة ونقلها الى اوربا والتي من خلالها بدأت النهضة الاوربية في العلوم والصناعة .

كما ظهر عدد من العلماء المسلمين في الاندلس حيث جاءوا بعلوم باسقة امتدت الى انحاء اوربا المظلمة منهم عباس بن فرناس 810- م مخترع فكرة الطيران، وقد نسبوها الى ليوناردو دافنشي 1452 الرسام الايطالي ظلما وزورا . وابن باجة الذي توفى مسموما عام 1117 هو مخترع شعر الموشحات وموسيقاه، ومنهم من يقول ان غناء التروبادور Trovador الذي ظهر في جنوب فرنسا وقطلونية في القرن الثاني عشر – كان متأثرا في فن الموشحات . ولا زالت هذه الفرق الموسيقية تتجول في الساحات العامة الاسبانية وتسمى اليوم تونا Tuna . والجغرافي الادريسي صاحب كتاب – نزهة المشتاق في اختراق الآفاق . وابن رشد الفيلسوف الذي قام بترجمة وشرح كتب فلاسفة اليونان واعادها الى الغرب ليقرأوا ويفهموا حضارتهم عن طريق شروحة .. وابن خلدون عالم الاجتماع الاول في العالم الذي عاش ودرس في الاندلس، وابن الرومي وابن العربي وابن حيان المؤرخ القرطبي المعروف . وقد احصى هؤلاء العلماء صاحب كتاب نفح الطيب للمقري التلمساني . كما يوجد كتاب آخر هو –الاسلام واثره في التفكير الديني المسيحي في اسبانيا – للمؤرخ الاسباني كريستوبال غارثيا – حيث يذكر في كتابه بان الاسلام وثقافته ضاربة بجذور اعماق الاسبان فكرا ودماء .

وفي عام 2006 احتفلت اسبانيا بذكرى ميلاد ابن خلدون وكذلك احتفلت في تواريخ اخرى بميلاد محي الدين بن عربي . والخليفة الناصر وعدد آخر من العلماء .

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم