صحيفة المثقف

مهنة المستكشف في عمليات التهريب

تقديم: تتطور المجتمعات وتتغير هذا التطور الذي يقتضي منها أن تحتفظ بما هي في حاجة إليه و تتخلى عن الباقي ، تخلق حاجات جديدة وتزول أخرى فالمهن والحرف مثلا عالم فيه الجديد والقديم فهناك مهن قد انقرضت وزالت بزوال الحاجة إليها مثل مهنة السقاء وهناك مهن تولد مع الحاجة إليها ولعلّ مهنة الكشاف أو المستكشف قد ازدهرت بعد الثورة بازدهار التهريب فما هي مهنة المستكشف  وما هي خصائصها وما هي الاستراتيجيات التي يستعملها لتجاوز الصعوبات والعراقيل ؟

1/ تعريف المستكشف أو الكشاّف:

تتطلب عمليات التهريب بالإضافة إلى المهربين والوسطاء إلى من يساعد على تامين خلو الطريق من الدوريات والحواجز الأمنية وهو ما يسمى بالكشاف والمستكشف وهو شخص يقوم بكشف الطريق والأماكن التي يمكن أن تقام فيها حواجز ديوانية أو أمنية ويقوم بإعلام المهربين بكل المستجدات ويكون ذلك مقابل مبلغ من المال أو قسط من الأرباح وهي مهنة سهلة لا تكتسي مخاطرة مقارنة بالمهرب.

2/ خصائص عمل الكشاّف:

يجب على الكشاف أن يكون دقيق الملاحظة وذا قدرة عالية على المناورة وعدم جلب الانتباه كما يتطلب أن يكون خبيرا بالطرق والمسالك التي يستعملها المهربون وتختلف طبيعة عمله باختلاف المكان ونوعية السلع المهربة و كميتها  وعادة يستعمل دراجة نارية أو سيارة تسبق الرتل     أو سيارة المهربين  كما يمكن أن تكون مجموعة من المستكشفين يعملون بشكل متوازي منهم من يبقى في المفترقات ومنهم من يتجول في الطريق والمسالك ومنهم من يراقب تحركات الدوريات الأمنية والديوانية يستعملون هواتفهم الجوالة ويتكلمون لغة مشفرة خوفا من مراقبة الهواتف عادة ما يتكلمون عن الطقس مثلا: (اشنه الدنيا عندكم / يرد الآخر: الحمد لله سافا / أو والله مغيمة الجو مش مريقل/ هكذا).

3/الاستراتيجيات التي يستعملها هؤلاء لتخطي الصعاب والعراقيل

ا/ أسلوب التخفي

يتخفى المستكشف بطرق عديدة في شكل مستعمل عادي للطريق أو أن يكون بصدد إصلاح دراجة أو سيارة معطبة أو يقوم بعمل فلاحي أو راعي أغنام أو ابل.

ب/ القدرة على المناورة والتأقلم في كل الوضعيات

 يكون المستكشف مستعد ولديه العديد من الخطط وذلك لحساسية مهنته التي يتوقف عليها نجاح عملية التهريب برمتها .

ج/ العمل بشكل فردي أو جماعي

حسب طبيعة العملية التهريبية  التي قد تتطلب تظافر جهود أكثر من مستكشف خاصة إذا كانت العملية بها سلاح أو مخدرات أو كمية كبيرة من السلع حيث يميل المهرب إلى التقليل من المخاطر. فإذا كانت بسيطة يقوم مستكشف واحد بمراقبة الطريق  أما إذا كانت عملية كبيرة من حيث الكمّية أو النوعية يعمد المستكشفون إلى العمل بشكل جماعي وعلى عدّة محاور ومسالك بالتنسيق فيما بينهم ومع المهربين.

ختاما، إنّ المهن شأنها شأن المجتمعات تتغير باستمرار وتتجدد تزامنا مع رهانات فاعليها وطموحاتهم ومواكبة للتحوّلات التكنولوجية التي أدت بالضرورة إلى نشوء مهن واندثار أخرى.

 

ماجد قروي

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم