صحيفة المثقف

مركز لامارتان في باريس يحتفي بالرّوائيّة رجاء بكريّة" و العَيْن الخَفْشَة"

rajaa baktia".. جدتي صبيحة كانت هناك، على ناصية ذاكرة طافحة بكَيلها ووَيلها، كانت أجمل أمسيات عرفتها ".

وسط باريس العاصمة في مساء دافىء، جرت أحداث الأمسية، أمسية "عين خفشة، حيث تألقت عديد الوجوه الثقافية للمجتمع الباريسي العربي، والأجنبي في ندوة ثقافية نادرة للروائية الفلسطينية رجاء بكرية التي حضرت من حيفا خصيصا للمناسبة.

من النادر، في وقت كهذا من السّنة، التقاء هده النوعية الثقافية، الأجنبية والعربية، علّق

 أحد الصّحافيّين الجزائريّين بالقول. لكن شاءت "عين خفشة"، الرواية التي انشغلت بنكبة فلسطين ال 48 أن تكون الجامعة لهدا الخليط الجميل من صحافة، كتّاب، ومثقفين من جنسيات مختلفة، حيث وقف على رأسها مدير المعهد د. أسامة خليل، مدير مكتبة معهد العالم العربي الأستاد الرّائع، الطيب ولد العروسي، والمنسّقة الإعلاميّة فطيمة جومح.

"أردت أن أعلن عن بلادي من خلال شهادتي هذه"، افتتحت بكريّة الأمسية بالقول،

 "يزيدني فتنة أن أتذكّر أنّها شهادة قُدّمت في مؤتمر غزّة الأخير للرّواية النّسائيّة الفلسطينيّة"هاتفيّا، كانت محاولة للجمع بين فلسطينيّي الدّاخل في أل 48، وأل 67 .

وقد رافقت القراءة ترجمة مباشرة للفرنسية، أعقبها نقاشا فكريّا نوعيّا عرض إلى علاقة المتن الروائي بالواقع السياسي لفلسطينيي ال 48، إذ لا يمكن، ولو كان البعد المضموني جماليّا أن يذكر نصّ فلسطينيّ دون أن يفرض الواقع السّياسي فرضا. وسط دهشة متجدّدة تجاوز اللقاء الوقت الّذي حدّد له، ساعتين ونصف الساعة، حميميا، دراميا، فكريا دافئا.

 علقت الرّوائيّة على هامشه بالقول: 

"لقد حدثت مداخلات خارج المتوقع من قبل حضور نهم، جاء كي يَسمَع ويُسمِع رأيه في الواقع التاريخي الحي، فاستحال إلى حكاية. والوجوه التي اجتمعت، حضرت في وجه جدة واحدة. حكت عَمَى عينَيها فأبكَت، بفعل سيناريوهات الطرد والتهجير إبّان النكبة، خرجت بأصوات جدات انطلقتْ أصواتهن للمرة الأولى تلك الليلة.

وأضافت بكرية، "كان مؤثرا جدا، مؤلما، عميقا، كلما ذَكرتُ حكاية طلبوا الإستزادة، وجدتي صبيحة كانت هناك، على ناصية ذاكرة طافحة بكَيلها ووَيلها، كانت أجمل أمسيات عرفتها". 

 

باريس، أبريل،017

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم