صحيفة المثقف

أوركسترا: مصباح مضاء منذ عام 1901 وما زال

khalil alheliنادرا ما نجد مصابيح كهربائية قادرة على العمل لسنوات طويلة، إلا أن أحد المصابيح في محطة إطفاء بولاية “كاليفورنيا” الأمريكية استطاع العمل والإضاءة لمدة 116 عاما وعلى مدار العام وطوال أيام الأسبوع وطوال الليل والنهار.

المصباح العجيب موجود في محطة الإطفاء رقم 6 في “ليفرمور” وقد تمت إضاءته لأول مرة في عام 1901، ويحتفل العاملون يوم 18 يونيو من كل عام بعيد ميلاد إضاءة المصباح العجيب.

97 large8

وحسب ما ذكر موقع “أوديتي سنترال” الأمريكي المهتم بالغرائب والعجائب فإن المصباح يسلط نوره الخافت على سيارات الإطفاء، وانه قد تم إطفائه لمرتين فقط، الأولى في عام 1976 حيث تم نقل المصباح من محطة إلى أخرى، ونظرا لن العاملين في المحطة كانوا خائفين من تعرض المصباح العجيب للكسر، لذلك قاموا بقص كابل الكهرباء بدلاً من محاولة تحرير المصباح من مكانه. أما المرة الثانية التي تم إطفاء المصباح بها فكانت في عام 2013 لعدة ساعات.

هذا وتسعى الفيزيائية “ديبورا كاتز”، التي تعمل مع البحرية الأمريكية في أنابوليس على التعرف بدقة على سبب صمود هذا المصابيح كل هذه السنوات الطويلة مضاء، ويعتقد أن هذا المصباح مصنوع باليد من خيوط الكربون.

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم