صحيفة المثقف

المؤرخ د. حسين قاسم العزيز.. أين نحن منه الآن؟

jamal alatabiعام 1972 أخصه بذكر أثير لا لأنه إقترن بصدورجريدة الفكرالجديد الأسبوعية، بل لأنه كان عام الإنتساب لجيل من المثقفين والصحفيين والسياسيين، الجيل الواهب والموهوب، الذي طبع الحياة الفكرية بسماته المميزة .

في شقة صغيرة من عمارة سينما النجوم بشارع السعدون، بدأت التحضيرات الأولى لأصدار الجريدة،كل الوجوه أعرفها، سوى ذلك الوجه الأسمرالذي يدعوك للتأمل في حدقتي عينيه المتسعتين خلف زجاج نظارته المحدّب بإفراط، لكنهما لايقويان على الحزن، قامة فارعة ممتلئة كشجرة أبنوس، مكللة بشعرفضي يغار منه الكهول، ليتني أفهم ما يخبأه هذا الوجه؟ أدرك بعد حين، أنه وجه حسين قاسم العزيز، صاحب إمتياز الجريدة، المؤرخ الذي أثارجدلا واسعا في دراساته عن البابكية .

لم يكن للعزيز دور مميز في الجريدة، لأن فريق العمل ورئيس التحرير فخري كريم تبنى المهمة من ألفها إلى يائها، وكان الدكتور حسين منصرفاً لبحثه الأكاديمي كأستاذ في قسم التاريخ بجامعة بغداد، أنجز العديد من المؤلفات وكتب ونشرالعشرات من الدراسات العلمية في تخصصه العلمي  في سنوات قصيرة من عمره الوظيفي، إذ صدر له : موجز تاريخ العرب والإسلام، التطورات الإقتصادية والإجتماعية، الجزيرة قبل الإسلام، دور المراكز الثقافية في تفاعل العرب والمسلمين الحضاري، وأشهر مؤلفاته: البابكية وإنتفاضة الشعب الأذربيجاني ضد الخلافة العباسية، والمفصّل في نشأة نوروز الذهنية الإبداعية،وشرق الجزيرة العربية والأطماع الغربية .

ولعل خصيصة حسين قاسم، هي منهجه العلمي في البحث بمسارات التاريخ، وإعتماد التفسير المادي له، متيقناً ومتأثراً بأساتذته (السوفييت)، إذ تتلمذ في جامعة موسكو، وتخرج منها عام 1966،ونخص بالذكر منهم المؤرخ كوتولوف الذي أصدر كتابا ً عن ثورة العشرين وفق هذا المنهج .

صنع العزيز لنفسه تياراً صافياً يتدفق في شرايين الكتابة التاريخية، وهكذا نجد أننا كلما أمعنا في سيرته الحافلة بالمنجز، إستطعنا أن نتلمس مدى قدرة المؤرخ على البحث الأصيل، وهي تمثل أولى مراحل النضوج الفكري، وأولى حالات التسامي بالقدرات العلمية له .

العزيز المؤرخ والإنسان، يمكن أن يترك في ذات أي من معارفه وأصدقائه وتلامذته أثراً لاينسى، وهذا الأثر بإعتقادي لايمكن أن ينفصل عن تاريخ العراق ذاته، إذا أستطعنا أن ندلل على العلاقة بين تاريخه الشخصي، وبين آثاره الإبداعية التي تؤلف فصول أيامه وأعماله معاً . يقول عنه زميل دراسته في موسكو ضياء نافع :انه واحد من أعلام العراق المعاصر، مؤرخ شهير وأستاذ لامع، يبدو مهيباً، نعامله بإحترام، هادئاً بتصرفاته وطريقة حياته .أثار ضجة هائلة ونقاشات واسعة ومثيرة وصاخبة في أوساط المثقفين والمؤرخين العراقيين .

تستقبله بحرارة معاهد الدراسة ومراكز البحث الأكاديمية في السعودية، حين لايجد ملاذاً له في مثيلاتها بالوطن، بعد نيله شهادة الدكتوراه مباشرة، إذ سبقته كوكبة لامعة من عباقرة الأدب والفكركتدريسيين في الجامعات هناك بعد إنقلاب شباط 1963. أوليس هذا قدر العلماء، الذين أسهموا في بناء الوطن؟ الذين أعييت نفسي في البحث عن صورة واحدة لأحدهم، موضوع إستذكارنا، فلم يسعفني (العنكبوت) ولا الصحافة المكتوبة، ولاالمقروءة، أن تضيء المقالة بوجه حسين قاسم العزيز، فيا له من زمن تغرب فيه النجمات من السماء؟

يبقى العزيز في حياتنا، في أذهاننا، وفي دفاتر مذكراتنا، بل في تواريخنا المعيشة والمكتوبة، رائداً من رواد كتابة التاريخ، ومساهماً في حركة التنوير الفكري العراقي، أستاذاً وباحثاً وإنساناً،عاش أيامه الأخيرة معتكفاً في داره، وكأن الإحالة على التقاعد هي إحالة إلى الموت، وإلى الشطب من سجل الأحياء، سوى بعض الأصدقاء وجاره محمود شكر الجبوري الخطاط، ورفيق دربه مكرم الطلباني القريب من منزله، يعاودونه ويردّون وحشته التي خففها بتبني طفلة صغيرة، كبرت وتزوجت فملأت حياته وطراً .

كان حسين العزيز قلباً صافياً مفعماً بالحب لكل الناس، وصدراً لايتسع لضغينة، وروحا ً عامرة بالأمل . فأين نحن منه الآن؟ وأين تذكاراته الباقية بعد أن شغل الوسط الأكاديمي بالجدل والحوار؟ رحل بصمت بعد أن تقطع قلبه حسرات وأمنيات عزيزة لم تتحقق .

 

جمال العتّابي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم