صحيفة المثقف

كلاّ: من حكمها ومعانيها

faroq mawasiكلا- حرف جواب مبني على السكون لا محل له في الإعراب.

تأتي (كلا) في الصور التالية:

* حرف زجْر وردْع للمخاطب على بطلان كلامه، وهذا المعنى أكثر ما ورد في القرآن

نحو:{كلا سوف يعلمون، ثم كلا سوف يعلمون، كلا لو تعلمون علم اليقين}- الهمزة، 3-5.

..

وقد زجر شاعر من يلمنه، فقال:

يقلن: لقد بكيت، فقلت: كلا *** وهل يبكي من الطرب الجليد

 (الطرب هنا بمعنى الحزن، والجليد الصبور)

..

أما في لغتنا اليومية، فإذا قال لك قائل:

أنت سرقت.

تجيبه: كلا!

ومنهم من يقول زيادة في الردع: حاشا وكلا!

في هذا المعنى نجد استنكارًا كذلك.

 يتم الوقوف بعد (كلا) أحيانًا، والابتداء بعدها، نحو قوله تعالى:

 {كَلاَّ، سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ}- مريم، 79.

...

*كلا-

 حرف تنبيه أو استفتاح بمعنى ألاّ:  {كلا إن كتاب الأبرار لفي عِلّيين}- سورة المطففين، 18، فالحرف هنا لم يُسبق بما يقتضي الزجر أو النفي:

{كلا إن الإنسان ليطغى}- العلق، 6- 

..

*كلا-

 حرف جواب لزيادة التأكيد (بمعنى حقًا)- أي بمعنى التحقيق، وهو في دلالة القسم: {وَمَا هِيَ إلاَّ ذِكْرَى لِلْبَشَر، كَلاَّ وَالْقَمَرِ}- المدّثّر، 30- 31.

..

*كلا-

 حرف لنفي الجواب عكس (بلى)، فإذا قال لك قائل

هل قاطعت صديقك؟

- كلا!

نلاحظ أن الجواب فيه رد أو وقع أكثر من الجواب المجرد (لا)، ففي (كلا) زيادة النفي، وقيل  لزيادة الكاف في الكلمة، نحو:

{أطَّلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا * كلا سنكتب ما يقول}- مريم 79.

أي أنه لم يطّلع ولم يتخذ العهد.

..

بعد تركيز هذه المادة الأبرز من المصادر اللغوية المختلفة أجد إن إجمال صور (كلا) يرد في معجم (لسان العرب)- فهو يذكر على لسان ابن الشُّمَيِّل:

"وروى ابن شُميِّل عن الخليل أنه قال:

كل شيء في القرآن "كلا" فهو ردٌّ يردُّ شيئًا ويثبت آخر".

 

ب. فاروق مواسي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم