صحيفة المثقف

إنطباعات عن الشاعر يحيى السماوي

63 yahia200إنطباعات خرجتُ بها بعد دخولي حديقة السماوي بقراءة الكتاب الممتع - حديقة من زهور الكلمات – والذي نعتَه بـ "نصوص نثرية"، أرجو أن أخرج منه مُخرج صدق. في مستويات التعلم والمعرفة مراحل تبدأ من دنياها مستوى وهو الحفظ، ولا يؤدي ذلك بالمتلقي إلآ أن يكون كجهاز تسجيل يردد بدقة ما يحفظه، أوكجهاز حاسوب لا يرفض ما يتلقاه ولا يناقش فيه مما يدعو إلى نعته بجهاز ايجابي صرف، وهو ليس كمخ البشر السلبي، وهذه الإيجابية ما دأبت عليه المدرسة التقليدية العراقية فنأت عن مسايرة التعليم المتحضر.

أبدأ من هنا لأسأل : كيف تسنى للسماوي أن يحطم جهاز التسجيل بمعنى أن يتجاوزهذه المرحلة الدنيا وهو درس في قضاء – قبل أن يصبح محافظة – فلا بد من وجود معلم أو أكثر هيأ له الفرصة أو ربما المواطنة الصادقة لدى أهالي السماوة أو لربما هي أفكارالحزب الشيوعي العراقي المتغلغلة في مواطني – لواء الديوانية – فماذا كان؟

الذي حصل أن يحيى ارتقى إلى المستويات العليا للتعلم وهي التحليل والتركيب، نعم التحليل والتركيب .

هذا ما خرجت به من نصوصه النثرية وقبلها من نصوص شعرية، فهو عندما يحفظ قولاً فإنه في البدء يحفظ كغيره من الناس، لكن الناس يكفيهم ذاك، أما السماوي فإنه لا يكتفي بهذه المرحلة الدنيا، فيروح مع نفسه يفكك القول، ثم يبنيه من جديد بناءً مدهشاً لم يبن من قبل .

كي أبرر زعمي سأذكر مثالاً:

القول المشهور عن أم عبد الله بن الزبير حين صُلب وظل معلقاً حتى تشفعت له قائلة:

أما آن لهذا الفارس أن يترجل .

والترجل يعني الوقوف أو المشي على الأرجل بدليل قوله تعالى:

وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً...

فلنستمع لقول يحيى في نصه نايات ومزامير:

أما آن لقميصك أن يترجل لي عن صدرك .

حذف كلمة الفارس واستبدلها بالقميص

أضاف: لي عن صدرك .

 وتفسير هذا واضح هو يريد للقميص لا أن يفتح وهو في مكانه بل يريد أن يلقى بموازاة الأرجل فيبدو الصدر كاملاً .

هذا مثال واحد لقول يحفظه كثر حفظاً أصمّاً، ولا أبالغ أن أقول إننا لم نفككه ونبنيه من جديد بشكل جديد وروح جديدة، وهنا التحليل والتركيب الذي يتمتع بهما السماوي .

سأضرب أمثلة كثيرة في جدول، ولكم التفسيروالمقارنة:              

 1- نص طقوس

مستوى الحفظ

شعيرة الحج المعروفة         

رمي الشيطان بالجمرات          

أيام التشريق

مستوى التحليل والتركيب

لايقبل العشق حج فمي                 

 إلا

بعد رميه

بسبع باقات

من زهور القبلات

2 - نص أنا وهي

مستوى الحفظ

الإفطار بعد صوم يكون برؤية الهلال

مستوى التحليل والتركيب

وأنوثتها صامت عن الأقمار

حتى يبزغ هلالي

3 - نص صدقة

مستوى الحفظ

الحسنة تجزى بعشر أمثالها . قال تعالى : من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها

مستوى التحليل والتركيب

كل قبلة منك

سأجزيك

بعشر أمثالها

مني

4- نص نالفذة

مستوى الحفظ

القول المشهور : من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن ومن دخل المسجد فهو آمن .

 مستوى التحليل والتركيب

من يدخل قلبي

فهو آمن .

5- نص نافذة

مستوى الحفظ

قال الشاعر :

أعلل النفس بالآمال أرقبها ....ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل .

مستوى التحليل والتركيب

ما أضيق زنزانة الدنيا

لولا

نافذة الحب

6- نص أيها الفرح .

مستوى الحفظ

قميص يوسف والمقصود به عندما راودته زليخا بدليل أنه قدّ من دبر والحقيقة هناك ثلاثة قمصان في قصة يوسف

ا – وجاءوا على قميصه بدم كذب ..يوسف 18

ب – واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر...يوسف 25 و 26 و 27 و 28

ج – إذهبوا بقميصي هذا ...يوسف 93

مستوى التحليل والتركيب

وأنت أيتها الغربة

كوني زليخة

لأكون قميص يوسف

فالطواغيت

قدّوا أمسي من دبر.

7- نص نزهة

مستوى الحفظ

من استطاع إليه سبيلا

قال تعالى : ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً آل عمران 97

مستوى التحليل والتركيب

وللعشق على القلوب

نبذالحـقـد ما استطاعت إليه سبيلا

8- نص إخلعي وقارك

مستوى الحفظ

إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى ..طه 12

مستوى التحليل والتركيب

السندباد

لم يترك لي

إلا جزيرتك

فاخلعي وقارك

أنت الآن

في وادي جنوني

المقدّس

9- نص أنت لست عصا موسى

مستوى الحفظ

ا – وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون . الأعراف 117

ب – وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا ...طه 69

ج – فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون . الشعراء 45

مستوى التحليل والتركيب

أنت

لست عصا موسى

فكيف لقفت

جميع ثعابين حزني

10- نص خشوع

مستوى الحفظ

قصص تجري على لسان شهرزاد تحكيها لزوجها شهريار حتى ينسى فكرة القتل وتنتهي من الكلام المباح عند الصباح وذلك في كتاب ألف ليلة وليلة المتضمن عدداً من القصص تعزى إلى حضارة وادي الرافدين ووادي النيل و الهند وفارس .

مستوى التحليل والتركيب

لكل عصر شهرزاده

وليس من شهريار

أجدر مني بحكايا ألف قبلة وقبلة

تقصها شفتاك

فتصيخ لهما شفتاي

حتى يكف العناق المباح

فنغفو

11 – نص إصرار

مستوى الحفظ

رواية عن القائد طارق بن زياد عند عبوره البحر باتجاه أسبانيا فحرق السفن – لم يثبت ذلك – قاطعاً طريق العودة، وخطب خطبته البليغة : أيها الناس، أين المفر ؟ البحر من ورائكم والعدو أمامكم، وليس لكم والله إلا الصدق والصبر.

ملاحظة : هذه الخطبة تظهر مدى تشبع البربر بالدين الإسلامي وحبهم للغة العرب من خلال القرآن الكريم، ولا سيما إذا عرفنا أن فتح الأندلس جرى بعد مدة قصيرة من دخول الإسلام أفريقية .

مستوى التحليل والتركيب

إثنان يتحديانني بك

أنا وأنت

فأين المفرّ؟

أنا من ورائك

وأنت من أمامي

12 نص وحشة

مستوى الحفظ

علي بن الجهم الشاعر المولود عام 188 هجرية في بغداد من أسره تتمتع بالعلم والأدب، كان يميل لمذهب أهل الحديث وينأى عن مذهب المعتزلة، ومن مشهور شعره :

ماذا تقولين فيمن شفّه سهر ....من جهد حبك حتى عاد حيرانا

والبيت الجميل

عيون المها بين الرصافة والجسر .. جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري

مستوى التحليل والتركيب

يا علي بن الجهم

هذا هو الجسر

وهذه هي الرصافة

فأين عيون المها

التي

جلبت الهوى

من حيث تدري

ولا أدري

13 نص صدود

مستوى الحفظ

هجوم إبرهة الحبشي على الكعبة يريد هدمها واستخدم الفيل أو الفيلة فعرف ذلك العام بعام الفيل وورد ذكر ذلك في الكتاب الكريم

ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل .. الفيل 1

مستوى التحليل والتركيب

أنا لست الكعبة

وأنت لست إبرهة الحبشي

فلماذا تريدين هدمي

بأفيال صدرك

14 نص أسئلة في الوقت الضائع من الجواب

مستوى الحفظ

أسطورة سيزيف ميثولوجيا إغريقية ترمز للعذاب الأبدي

إذ يقوم برفع صخرة حتى إذا وصل قمة الجبل سقطت متدحرجة إلى الوادي فيعيد الكرة من جديد وهكذا

مستوى التحليل والتركيب

أبي

ليس سيزيف

فمن

أورثني هذه الصخرة المشدودة

إلى ظهري .

ومما خرجت به عدا ما سبق عدد الأسماء الكبير لشخوص تراثية وتصب كلها كما زعمت في تركيب نصوص الشاعر الفذ السماوي وهو دليل على سعة مايحفظ وثراء معلوماته التي توفّر له مادة للتفكيك والتركيب فعلى سبيل المثال

زياد بن أبيه

عمار بن ياسر

بلال الحبشي

أبو ذر الغقاري

أبو سفيان

إبرهة الحبشي

عبد الله بن الزبير

عبد القادر الكيلاني ( الجيلالي )

موسى الكاظم – رض -

النبي موسى – ع -

النبي نوح – ع –

النبي يحيى– ع –

النبي زكريا –ع –

النبي يوسف – ع –

الشاعر علي بن الجهم

زليخا

شهرزاد

شهريار

سيزيف

ولي سؤال لمعلمي يحيى لماذا عرّف قزح فذكره مرتين بلفظة القزح وهو إله فرد؟

لي انطباع آخروهو أن نصوص التراث بديعة وبليغة فأدرجت في متون الكتب فصارت اليوم تراثاً وليس كل ما يكتب اليوم سيكون تراثاً، غير الذي فيه من الجديد الذي يلائم العصر ويبرز همومه ومعاناته ومكابدته، ومن هذه النصوص نصوص السماوي اللذيذة، وأنا أرجو مخلصاً من طلبة العلم دراسة النصوص التراثية ومقارنتها بنصوص السماوي المعاصرة ففيها أكثر من تشابه فكراً وفناً وإبداعاً

لنتأمل هذه النصوص على سبيل المثال لا الحصر

العشق رق وأنت المليك

المرأة تكتم حب الرجل أربعين عاماً ولا تكتم بغضها يوماً واحداً

شعر من حلة الشباب مسروق

جاء الريع يجر أذيال العرائس

ركضت خيول النسيم في ميادين الرياض

أذاع لسان النسيم أسرار الأزهار

زأرت أسد الرعد

تكاد العيون تأكله والقلوب تشربه

يغرف من حوض الغمام

أصفى من مودتي إليك

أرق من دموع العشاق .

أرجو أن أكون قد أفلحت بذكرما تلذذت به بجولتي في حديقة السماوي دون ازعاج زهرة .

أيها السماوي تستحق ما تلقب به منّا من ألقاب ضخمة، فأنت شاعر أترابنا بلا منازع، آمل لك طيب العيش ودوامه لترفدنا بالمزيد، وآسف إذا كنت قد زللت أو شططت.

 

نقيب العشاق بين بيخال ونياغارا

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم