صحيفة المثقف

نقاط بيض.. نقاط سود

sardar mohamadهنا انبثقت أصابع من أكف الزمن، قالت له تعال نستبق، وبثقه استقامة الخط الحاد، يبدأ من نقطة وينتهي بأخرى يفترضهما العقل، وبجميل التواءاته نشأ الحرف والرسم، هنا بين بقعة وأخرى وشمت العقول الأرض، إقتحمت العيون أسرار الوجود .

ستنحني القامات تحية للذين رأوا كل شيء، كائنات غريبة الأشكال لاوجود لها على ظهر البسيطة، وتوجد على ظهر عوالم لا يراها إلا من ذاق ملح الأرض.

ثيران ضخمة مجنحة، حيوانات بأرجل سباع وأذناب كالأفاعي

 الآلهة وملجأ الفقراء في الضراء لمّا تزل سبيل تضرع وتوسل الهندوس تهديهم كتب حضارة (المها بهارت) وكمّ هائل من الآلهة أنسنت ووهبت قدسية تُخشى .

صبي قُطع رأسه وعوّض برأس فيل . ربّة ذات أيد ستة، شيطان متعدد الرؤوس .

خيالات تدهش الناس يتمتعون بما هو مبالغ في أسطوريته فوظفت في السينما فيما

سميت بأفلام الخيال العلمي .

إعتراف ضمني بأنسنة البشروأنسنة الآلهة، خلقت بجزء ذي هيبة سماوية، وجزء أرضي الهيئة قابل للتفاعل مع الناس، يأكل ويشرب ويحارب ويمارس الجنس كما يحلو له .

كان يدرك صعوبة تحقيق ماكان يحمله معه من فكرقومي يقترب من فكر الثورة المصرية ويبتعد عنها .

بين الآماني وتحقيقها سلالم لابد من ارتقائها

في مثل هذا المجتمع ذي العنفوان الذي كان وخمد متحولاً لمجتمع عشائري غيبي لا بد أنه ملاق العنت .

الوحدة، ما أحلى الوحدة، كلانا يدعو لها، وكل له فلسفته فيها، ولا أظن أن سبلنا واحدة لتحقيقها كيف نستطيع إفهام الناس اختلاف وسيلة تحقيقها، من تطاوعه نفسه أن يعاديها ولكن لابد من إيجاد اختلاف يميزنا وبدون مساس بجوهرالفكرة، أعتقدُ أن الأرض بكرٌ لنمو نبتة الفكر القومي إستغلها ناصر ببراعة عازفاً على وتر العاطفة .

في الدراسة الإبتدائية يجد التلاميذ لذة بسماع قصة كسرالعودالوحيد ببساطة وصعوبة كسر العيدان مجتمعة .

وجد الفكرالناصري أرضاً خصبة على إمتدادالبلدان العربية فراح ينمو بسرعة، تغذيه خطب جمال الرنانة ولا بد من توافر مثيل له في حزب قومي كحزب البعث لكن البعث حزب بينما القوميون العرب حركة وثمة فرق بين أهداف البعث التي جاء بها ولكن لا بد لنا أن نكون كالفرات يمزج الطين ويقذف به في سواقي الفلاحين ويوشم وجوههم وسواعدهم بنياشين الحب والقهر.

في بداية الطريق الشائك تكون الخطوة الأولى ادعاء التوافق معه حتى تحين الفرصة للطلاق فنحن أحوج ما نكون لمقارعة فكر أممي راق للشغيلة و الكادحين .

عندما وطئت أقدامه أرض العراق قادماً من لبنان كان الشاب الجنوبي الطويل القامة الحليق الذقن مازال هادئاً قليل الكلام، تستل البسمة منه استلالاًغيرأن شاربيه تدببا أكثر فغدت كشوارب سلفادور دالي وستغدو كشارب ستالين .

يطلق عليها البعثيون مصطلح الثامنة والثلث، آخذين مواضع عقارب الساعة في لحظة رديئة من زمن رديء، تيمّناً بانقلابهم الدموي .

فكرة قديمة فكل دعايات الساعات تشير إلى وقت مسح هيروشيما اليابانية من سطح الأرض بطفل أميركا الذري المدلل .

 أبناء مدينته الفراتية يعتبرون أنفسهم أبناء بُناة الحضارة وما زالوا يتفاخرون بها لغاية منتصف القرن العشرين رغم الأمية والجهل.

عليه أن يجد ما يقنع به أناسُ يلبسون عباءة التخلف .

نزعها عنهم الحزب الشيوعي بفكر سلس بسيط في رغبة الفقراء والكادحين للوصول إلى وطن حر وشعب سعيد وفكرإقتصادي مناهض للفكر الرأسمالي .

لكسب ود الناس كان زج الإشتراكية في ثالوث الحزب ضرورة .

شرب استكان الشاي ونفث دخان سيجارته الفاخرة النوع بلذة، الحق لا يستطيع العامة اقتناء هذا النوع الفاخر، إلا الأغنياء ومن هم على شاكلته من أولاد الإقطاعيين أما بقية الناس فيدخنون السجائر محلية الصنع المسماة بالمزبّن .

في المقهى الكائن في شارع المدينة الرئيس وهو الشارع الوحيد المعبد بالإسفلت .

 قدم عدد من الأشخاص للسلام عليه .

كان عليه أن يتنازل عن الفرش الوثيرة في مضيف والده الشيخ ويجلس كالعامةعلى أرائك خشبيه مفروشة بحصران متآكلة الحواشي صنعت من قصب البردي

يا لهذا القصب صنعت منه أول الأقلام في الكون وبها دونت أول الوثائق، ومنه بنيت المضائف، وفيه اكتشفت فاكهة أطفال البؤس - الخرّيط -..

 لكن هذا المقهى لا يقارن بتة بمقاهي وكافتيريات بيروت التي ابتعث لها لأنه الولد الكبير للإقطاعي الكبير والأثير للسلطة الملكية .

تلفت يميناً ويساراً فرأى الكثير من الرؤوس تعتمرالكوفيّة والعقال ولم يلمح قبعة واحدة كما لم يكن هناك أي أثرلأنثى .

فقال محدثاً نفسه : أمجنون أنت إمرأة تدخل مقهى ياللعار

هذه ملاحظة يجب تسجيلها في دفتر الملاحظات الصغير الذي يحمله حيثما ذهب .

يمكن استغلال هذه النقطة في الدعوة إلى الإنضمام للحزب الوليد وأحتاج إلى المزيد

سأقول نحن مجتمع ذو قيم عربية علينا التمسك بها .

نقطة مهمة تُشعر بالفحولة والرجولة وتثير حماسة مجتمع أبوي يرى أن الأنثى ما هي إلا مفقس، لايحق لها أن تحب أو تعشق، مكانها هوالمنزل للطبخ وغسل الملابس الداخلية للزوج السيد لإزالة البقع الصفراء بقايا ليلة الأمس، وتنضيد الفراش استعداداً قبل هبوط الظلمة وبلاسؤال عن رغبتها فلا شأن لها بذلك عليها أن تلقي نفسها وتتخذ الوضع الذي يشتهيه، السيد يأمر والمسود ينفذ .

 في هذا المقهى زيد سعر الشاي عن بقية مقاهي القضاء فلساً واحداً كون صاحب المقهى بعقلية تجارية ناجحة، زوّده بمسجل صوت كبيرذي بكرتين كبيرتين تدوّران شريطاً يضم أغان غجرية يرنّم بها الشباب ويطرب لها الكهول وزيادة الفلس تذّكر بالزعيم عبد الكريم قاسم إذ في عهده ألغيت قطعة النقد المسماة بالعانة وحلّت محلها قطعة الخمسة فلوس المعدنية واستغلت المعارضة هذا فطفقوا ينشدون

عاش الزعيم الزيد عانه فلس .

وبتوافر الماء البارد في المقهى ازداد عدد رواده .

قرابة العاشرة صباحاً بارتفاع حرارة الجو يلقى في الكوزالفخاري ربع (قالب) ثلج مما هيأ جواً للأشن أن يكتسح نهاية الكوز السفلية الرطبة بطبقة خارجية خضراء،

أقدم أحدأبناء الموسرين من مرتادي المقهى على عمل طائش بإخراج لباس داخلي أنثوي من جيب جلبابه مدعياً أنه لأخت شاب كان مارّاً قبالة المقهى، فأسرّها في نفسه، وفي اليوم الثاني تظاهر الشاب بالمرور قدّام المقهى فأعاد الموسر حادثة الأمس وهو يقهقه ولم يتم ضحكه إذ انهمر عليه سيل من الرصاص أرداه قتيلاً، فاختلطت خضرة الأشن بحمرة الدم .

هربت الفتاة ..قيل انتحرت، وقيل أنها التجأت إلى بيت دعارة في بغداد، لغط كثير ليس له نصيب من الصحة، سخرت (روضة) منهم ولوعة الألم نار تتأجج بين أضالعها لفراق عشيق كان لقاؤها السرّي معه بحذرمن مغبة معرفة الأهل الذين لا يتوانون عن خسران لذة التمتع بالدم المسال غسلاً للعار.

توجهت دالفة سوق المدينة المسقّف ب – باريات – القصب، حيناً تظلل جهة وحينا تسقط شعاع على وجه (روضة) فيبدو وجهها الأسمر وقد طغى عليه الخوف والشفاه اللعس ترتجفان ولا تسكنان إلا بسقيهما رضاب الحبيب .

تتابعت صور كاد ينساها (محمد) حدثت قبيل أيفاده إلى لبنان .

 الضجة التي أثارها الآباء المتزمتون لمدرس اللغة الإنجليزية الذكر الوحيد في مدرسة البنات الصغيرة مدعين أنه ينشرالفساد والفسق

إستدعته المديرة

كيف تدرس قصص الغرام والحب لطالبات مراهقات في مجتمع عشائري مغلق

- سيدتي ....

فقاطعته

- لا تقل سيدتي فأنا آنسة

- طيب.. هذا للإحترام

- أكمل دفاعك

- لسنا في محكمة يا ..يا آنستي، إنها مفردات الكتاب روميو وجوليت مسرحية مقررة من وزارة التربية وليس من عندياتي

- على أية حال، خذ أمر نقلك إلى بغداد وهناك درس الفتيان والفتيات روميو وجوليت او عنتر وعبلة

- أنا آسف لمقابلة هكذا تخلف

واتجه تلقاء باحة المدرسة بسرعة متجنباً سماعها

عند باب المدرسة كانت ثلة طالبات ينتظرنه

- والله يا أستاذ خسرناك

وأردفت إحداهن بجرأة

- أستاذ، هذا فعل المديرة

- وماذا فعلت لها

- لأنك لم تفعل لها،، فهي، فهي، فهي...

- فهي ماذا ؟

استجمعت الفتاة قواها وقالت بحياء

- تبحث عن زوج

ظل مدرس الإنجليزية يراسل طالباته سرّا، لم تكن الرسائل تتضمن ما يستحق الإخفاء، فيها أخبار عامة عنهن، قسم من الأخبار مضحك، فلانة رزقت بزوج، فلانة تزورها الحفافة كل أسبوع مرتين، فلانة غدت معلمة فصبغت شعرها بلون يميل إلى الحمرة لتؤكد للناس أنها شيوعية، فلانة اشترت حذاء بكعب عال من اللواء فسقطت وكسر قدمها،

كن يعلمن بمكان (روضة ) ولكنهن لم يبحن به لأحد

صندوق الحب بيدالنساء يفتحنه متى أردن ويغلقنه متى شئن فمفاتيح الرومانسية معلقة برقبة العاطفة والدموع .

علم بالحادثة المؤلمة

خطب (روضة ) لكنها رفضته .

- لابد أن ألتقيه ولوفي الجنة، مات شهيداً، وحسابه على فعلته الطائشة لها عقابها .

قالت لها خالتها التي تعيش في بغداد بستان المجتمع الذي بدأت أكمامه بالتفتح

- بنيتي دعيك من هذه الأحلام، ستهرب من عمرك ومن عاطفتك ومن جسدك ساعات لا تعود، ستأخذك لمستنقع اليأس فلا أحد مضطر للسباحة في وحل، الرجل لاعيب يشينه، هذه فرصة إذا ضاعت منك فلن تجدي بديلاً، ومسلسل القتل مستمربين عشيرتيكما، وتستطيعين بزواجك أن تزرعي زهرة في حديقة السلام، ساعدي في إيقاف العرض المجاني في مسرح الدم.

 لم يتوقف مسلسل هدر الدم إلا بعد ثورة الرابع عشر من تموز التي أسست للجمهورية .

أخرج دفتره الصغيربحجمه الكبيربملاحظاتة وسجّل: مسامات جلدالعشائرية كأبواب مشرعة يسرة التغلغل .

 هاهي تظاهرة رافعي الرايات الحمر تمرامام المقهى متجهة إلى(القائم مقاميّة )رسم عليها بشكل بدائي منجلاً ومطرقة، يهتفون بهتافات تنتشر نغمات في أنحاء السوق حتى ليُشعر أنها تصطدم بأبواب الدكاكين المعدنية فيتردد صدى وطن حروشعب سعيد، عرف بيسر انها تظاهرة شيوعيين .

وإذا بالشرطة بسراويلاتهم القصيرة كاكية اللون جاءوا من الجهة المقابلة يدكون الأرض بجزماتهم الفاشية السوداء يحملون الهراوات الغليضة لتزيل الغبطة والمسرة عن الوجوه البيضاء،

إنهم شرطة السلطة .

عاد ليحاور نفسه مرة أخرى، لأسجل

بمقدمة التظاهرة بعض الفتيات

العنصر النسوي مهم في حزب يدعي التفتح والتطور، ولكن لأقل نحن مسلمون متدينون ومحرّم على النساء مخالطه الرجال .الشيوعية كافرة ملحدة ولا بد أن هؤلاء الفتيات عاهرات إذن الفكرة الآن تقضي بالتوجه نحو الشباب الذين يطلق عليهم الشيوعيون اسم رجعيون .

(رجب) الذي يوصف بالوقح لم يفلح في دراسته

ولما سأله المعلم عن الفرق بينه وبين زميله محمد الذي يأمل له مستقبلاً واعداً

- عندما أفتح الكتاب يغمرني النعاس كأن النعاس سجين بين السطور وفتح الكتاب

كفتح باب سجن فلا يجد ملاذاً يتخفى فيه غير أحداقي .

غير أن رجب يرسم الحروف بدقة وطالما أعجب معلميه وأثار شهوة محمد لتعلم كل شيء .

إشترى محمد قلم رجب بعشرين فلساً في حين أن الجديد بعشرة فلوس

ضحك محمد والتلاميذ عندما رسم محمد جملاً فإذا به يرسم خروفاً

ولما كتب به كان الخط رديئاً

حسب محمد أن العلة في القلم،

قال المعلم : أعطاك قلمه ولم يعطك أصابعه .

الفراغ والبطالة حياة مزرية رديئة وتربة بكرلنمو الخبائث..

رجب يمارس المقامرة مع ثلة من المنبوذين في المدينة اتخذوا من مقبرة المدينة ناد للمقامرة ولعب الميسرولمعاقرة الكحول الرديء، الرخيص الثمن،

عجباً كيف يلذ لحي قبول دعوة أموات.

وكم من مرّة وبّخواعلى تصرفهم المشين .

يحلو لرجب ذكرحادثة الإحاطة بهم منغمسين في اللعب ومتحلقين حول ورق الميسر، عدد من وجهاء البلدة يتقدمهم إمام المسجد، قفزرجب بخفة وتخفّى خلف شاهدة قبرمستمعاً لإمام الجامع يلقي خطبة كخطب الجمعة التي تعوّد عليها

، يقول رجب بتهكم – محصور خطبة - ...

بلا خجل تعتدون على حرمة الميتين .

قليل من الحياء، بدلا من استهتاركم وممارسة المحرمات إقرأوالفاتحة على أرواحهم لعل الله يغفرلهم و لكم .

إلتقى رجب بمحمد زميل المدرسة

لمس الناس تغير رجب الغريب، صار يرتاد المسجد ويعمل .

لايعرف أحد أن مكتبة رجب هي من مال صديقه محمد،

هذه المكتبة خير غطاء لعملهم السري، جرائد موالية للسلطة، أقلام، كراسات لاتثير شبهة، لكنها ستبقى وساطة لنقل المناشير السرية .

سبحان مغيرالأحوال رجب الفاسق صار رجب المؤمن، رب أهدنا الصراط المستقيم، قالها إمام المسجد بعد انتهاء الصلاة للمتحلقين حوله .

تزكية وجد فيها محمد ورجب أنهما نجحا في أول اختبار

رجب يسأل محمد هل إيماننا بالحزب فيه شائبة إذن ماالداعي في كل لقاء ترديد

عبارة أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

- هل من شك بأنك مسلم ؟ وهل القرآن الكريم تشوبه شائبة ؟

- حاشاه

- إذن لماذا تكرر بسم الله الرحمن الرحيم في مطلع كل سورة ؟

لم يكن رجب قادر على مناقشة محمد، و فهم نصف فهم لا أكثر .

حسناء تلتفع العباءة بصحبة أمها تقدمتا صوبه،

اشترت مجلة حواء مجلة المرأة المتمدنة، تجد فيها نساء القضاء متنفساً، ممثلات جميلات، ملابس آخر ما أنتجته دور الأزياء، تسريحات شعرغريبة، أخبارزواج وطلاق، ....

ومع أن عدد مايباع منها قليل جداً، كانت محور خطبة الجمعة داعياً الآباء إلى تحريمها من دخول بيوتهم

-عار على الأمة الإسلامية تداول هكذا مجلات فاسقة

طوتها تحت عباءتها وطفقت عائدة

لم يطالبها رجب بثمن فاسترعى ذلك انتباه محمد،

سأله من تكون؟

- هي رضيعتي

قاصداً أخته، هذه واحدة من إهانات المجتمع الأبوي للمرأة،

 ثقيلة جداً على ألسنتهم موازاة الذكر في أي صفة،

 لابد أن تكون أدنى،

رضيعتي تعني أختى،

تعوّدوا مناداة الغريب يا خال وليس ياعم كون الخال لا يحل على الأم،

هكذا يظن بالمرأة السوء .

لفظة حرمتي متداولة قاصدين زوجتي إذا لم يعقبها بكلمة حاشاك،

 زوجتي كلمة صعبة النطق أمام الرجال دون إضفاء الحرمة فتلك إهانة لا تليق بالذكورة أمام إعطاء الأنوثة ما لا تستحق من القدر والقوة،

أليس هو المجتمع الذي فسرعبارات الكتب المقدسة بما لم يرد بتة فغاظهم أنها خلقت من أنفسهم فتحايلوا على كلام الله ففسرت بالضلع، وليس غيره من أعضاء الجسد فهو الأعوج .

ما كاد يصل بيته وحيا

قبّل يديها ووضع وجهه بين كفيها فقالت

- قل، عندك رغبة في قول شيء؟

- ليس عندي شيء .

تراجع لمعرفته أنها تحس به مع احساسه .

فجأة دون مقدمات قال

- أريد الزواج، فغردت الخادمة،

أخبرته الأم بأن هذه رغبتها فمنذ رجوعه إلى العراق إتفقت مع أختها بخطبة ابنتها إلى محمد وراحت تصف جمالها وأخلاقها وتثيرفيه ما يغري الرجال إلا أن رده بعدم قبول هكذا زيجة جعلها حزينة فقد أعطت وعداً لأختها واليوم تخل به .

عرف الأب الشيخ الذي لا ترد له كلمه فسرّه موقف ولده قائلاً - إبن أبوه - .

إهانة أخرى للمرأة فيستحيل القول لمن حملته وهناً على وهن – إبن أمه -،

تتناسى الذكورة التأريخ فلم يسجل حالة واحدة لأبن بلا أم وسجلها لإبن بلا أب .ولما بدا الشيخ صريحاً مبدياً رغبته

- إبنة العم لأبن عمها

رفض محمد اقتراح زيجة الأقارب الثانية،

قال محمد الشذوذ عن قاعدة أفترضت في مجتمع شاذ خطوة جريئة تخدم دعوته وتصبح مثالاًيحتذى .

ولما أسقط في يد ذويه وعرفوا اصراره على أن لا يتزوج قريبة قررا

 البحث عن فتاة من عائلة مناسبة

 - لا تتعبوا أنفسكم الفتاة موجودة .

- من من ؟؟ أخت رجب ابنة البزاز، كان عليك أن تجد عائلة أدنى منها .

- لا تتهكمي يا أمي ( إيمان ) معلمة ومثقفة لا دخل لها بعمل أبيها ولا مقدار ما يملك .

إستعدوا أيها الفقراء الشيخ قادم، إسقبلوه بما يليق،

يا للشرف العظيم،

الشيخ لا يلبي إلا دعوة البلاط الملكي،

يتنازل اليوم فيزور دار بزاز

بشراي أم أحلام، سأكون مولّدة الشيخ القادم، سينقدني محمد (نوط أبو الخمسة )

لا تقولي – سمسم إذا ماتلهمين –

إن شاء الله ستكون أحلام من نصيبه، فقط زوري مرقد الطاهر حاتم واطليه بالحناء وسترين الخير راكضاً نحوك .

طال الإنتظاروجاء خبر رفض الشيخ مصاهرة البزازكون أكف أحلام كبيرة عريضة تصلح للتقاتل .

قرر محمد مغادرة منزل والده الشيخ، سيوصف بالإبن العاق، وسيغضب الشيخ لهذا التصرف الأهوج، غادر محمد متجها تلقاء اللواء بحقيبة يد صغيرة.

 

نقاط بيض ..نقاط سود رواية لمؤلفها سردار محمد سعيد (الفصل الأول).

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم