صحيفة المثقف

علماء يطلقون مشروعا لخفض درجة حرارة الارض

ahmad khameesaljanabiمشروع اطلقه علماء لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء باستخدام مراوح عملاقة سيعمل هؤلاء العلماء على  اطلاق مواد كيميائية عبر بالون بهدف إضعاف قوة أشعة الشمس ضمن جهود هندسية مناخية لتبريد كوكب الأرض.

ويرى العلماء ان هكذا مشروعات ضرورية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري التي يقولون إنها السبب في زيادة موجات الحر وهطول الأمطار وارتفاع مستويات المياه في البحار. ففي الريف قرب زوريخ بدأت شركة كلايموركس السويسرية في امتصاص الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الهواء في مايو أيار بواسطة مراوح عملاقة وفلاتر في مشروع تبلغ تكلفته 23 مليون دولار.

وبحسب تقديرات الشركة تصل تكلفة امتصاص الطن الواحد من ثاني أكسيد الكربون من الهواء إلى 600 دولار. وبحلول نهاية العام الحالي ستبلغ الطاقة القصوى لهذا المشروع 900 طن في العام . لكن بيانات الأمم المتحدة تظهر أن الخطط الحالية لتقليص الانبعاثات ليست كافية خصوصا في ظل عدم مشاركة الولايات المتحدة وأن العالم سيكون بحاجة إلى التحول نحو تخفيض الانبعاثات خلال هذا القرن من خلال امتصاص الكربون من الطبيعة.

وكشف العلماء عن حلول في مجال الهندسة الجيولوجية تنطوي على خطورة، لكن ربما تكون أجدى مثل تعتيم أشعة الشمس، ودفن الحديد في قيعان المحيطات لامتصاص الكربون أو محاولة خلق سحب صناعية. ورأت بعض الأبحاث أن الهندسة الجيولوجية المتعلقة بمواد كيميائية لتعتيم الشمس، على سبيل المثال، ربما تؤثر على الطقس العالمي وتعطل الرياح الموسمية الضرورية.

وفي مواجهة الخيارات الصعبة رأى كثير من الخبراء أن استخلاص الكربون من الفضاء ربما يكون من الخيارات المنطوية على درجة أقل من الخطورة.

وياتي هذا المشروع في ظل الجهود الدولية الرامية ضمن اتفاقية باريس المناخية إلى أن تكون الزيادة في درجة حرارة الأرض خلال هذا القرن أقل من درجتين.

 

بقلم د. احمد خميس الجنابي

أكاديمي وصحفي عراقي

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم