صحيفة المثقف

الدورة (3) للمهرجان الوطني لمسرح الهواة في تونس

تشهد دار الثقافة بمدينة قصور الساف من ولاية المهدية بتونس وبتنظيم من الجامعة التونسية للمسرح وبدعم واشراف من المندوبية الجهوية للثقافة بالمهدية تواصل فعاليات برنامج الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بقصور الساف وذلك في الفترة من 15 إلى 21 أوت حيث تعرض في المهرجان العديد من المسرحيات ضمن مسرح الهواية بتونس

بهذه الفعاليات تنشط بمدينة قصور الساف حركة المسرح من خلال عدد من الأعمال التي تمكن الجمهور المحب للمسرح من مواكبتها والاطلاع على حيز من الحراك المسرحي الوطني كما يمثل تكريم الفرق المسرحية  ضربا من العرفان تجاه هذه المجموعات الناشطة والتي قدمت خلال مسيراتها أعمالا متميزة مكنتها من الاشعاع وطنيا وخارج تونس

إذن المهدية عبر قصور الساف بلون المسرح وفنون الفرجة تجاه متعة الابداع الوطني. فرق ومجموعات لها تجارب متنوعة تفتح نوافذها على الجمهور ورواد ونشطاء المسرح بقصور الساف الجميلة في هذا الصيف التونسي.

مسرحية "صابرة" لفرقة بلدية دوز للتمثيل تابعها جمهور و رواد المسرح ضمن فعاليات هذه الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لمسرح الهواة بقصور الساف وذلك خلال برنامج يوم الإربعاء 16 أوت 2017  و بدار الثقافة بقصور الساف  .

و قدمت مسرحية "فوبيا" لجمعية الرهان للفنون الركحية بمساكن في إطار الدورة 3 لمهرجان الوطني لمسرح الهواة بقصور الساف  يوم الخميس 17 أوت 2017 بدار الثقافة بقصور الساف . كما تابع رواد و جمهور الدورة عرضا لمسرحية "نوار خريف" لجمعية مسرح المغرب العربي بقصور الساف في إطار الدورة 3 لمهرجان الوطني لمسرح الهواة و ذلك يوم الجمعة 18 أوت 2017 بدار الثقافة بقصور الساف .و هناك عروض أخرى في هذه الدورة .

هذا المهرجان الوطني لمسرح الهواة بقصور الساف يتطلب دعما ملائما لأهميته في المشهد المسرحي بتونس و قد تم تنظيمه بصبر و عزم وتطوع من الجمعيات المسرحية للهواة.

و بجهد و اشراف و تأطيرمن الجامعة التونسية للمسرح التي تعاونت و نسقت مع جمعية مسرح المغرب العربي بقصور الساف و نظرا لعدد من الصعوبات التي كان يمكن تفاديها بدعم ادارة المسرح تم تغيير موعد الافتتاح لهذه الدوة حيث شاركت فيه فرقة سيدي جابر للفنون مع استعراض للدمى العملاقة في البنامج نشاط لمجموعة من الورشات في الدمى باشراف الفنان منير المخينيني وضمن  فن الممثل باشراف سفيان شبيل وفي الاخراج باشراف الفنان علي اليحياوي وفي السينوغرافيا باشراف فتحي الدخيلي.

الى جانب ذلك هناك تكريم لفرقة الحبيب الحداد بباجة و بالنسبة للمسابقة فقد تشكلت  لجنة التحكيم من  الفنانين المسرحيين حاتم الغانمي وعبدالله خذر والبشير خمومة ومحمد العربي الهادفي ومنصور الصغير .

الفعالية هي من تنظيم الجامعة التونسية للمسرح برئاسة المسرحي محمد مرجان الذي يشير بهذه المناسبة الى " ... دور الجامعة التونسية للمسرح التي تظل تنتظر الاهتمام بها والدعم المالي  .."

مهرجان و عروض متنوعة و حلم جامعة المسرح بجانب اعتباري و مزيد اهتمام بالمسرح الهاوي في فضاء مسرحي تونس يذكر مقولة " يوجد في النهر ما لا يوجد...ي ."..نعم المسرح الهاوي رافدهام من روافد المسرح التونسي المتجدد...

 

شمس الدين العوني

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم