صحيفة المثقف

الإيقاعُ في أغنيةِ "مالي خلق" لـ كاظم الساهر والأطفال

abdulreda aliتوطئة: وزنُ الكاملِ يتألَّفُ من ستِّ تفعيلاتٍ صافيةٍ إذا كان صحيحاً، أما إذا كانَ مجزوءاً فيتألَّفُ من أربعِ تفعيلاتٍ، ووحدتهُ الإيقاعيّة (مُتَفاعِلُنْ)، لكنَّ هذه الوحدة الإيقاعيّة (مُتَفاعِلُنْ) كثيراً ما يدخلُها زحافُ (الإضمار) وهو تسكينُ الحرف الثاني منها، فتصيرُ (مْتَفاعِلُنْ) بسكونِ التاء، وتنقلُ إلى (مُسْتَفْعِلُنْ) المساوية لها، مع مراعاةِ أنَّ عِلّةَ (التذييلِ) وهي زيادة حرفٍ ساكنٍ على آخر التفعيلة كثيراً ما تدخلُ هي الأخرى على هذه الوحدة، فتصبحُ (مُتَفاعِلانْ)، كما أنَّ هذه الوحدة كثيراً ما تسمحُ بدخولِ علّةِ (الترفيلِ) وهي زيادة سببٍ خفيفٍ على آخر التفعيلة (أو على ما آخرهُ وتدٌ مجموع على وفق تعبيير العروضيين)، فتصبحُ التفعيلة (مُتَفاعِلاتُنْ)... وإذا أصيبت بالإضمار أصبحت (مُسْتَفْعِلاتُن).

***

أقيمت أغنية (مالي خلق) على مجزوء الكاملِ الصحيح، لكنَّ شاعرها(الملحّن كاظم الساهر نفسه) أفادَ من إباحةِ حركةِ التحديثِ في استخدامِ أيّ عددٍ من وحداته التفعيليَّة في السطرِ الواحدِ، إلى جانبِ استخدامهِ للتذييلِ في بعضِ أضربِ هذه الأغنية المضمرة (مُستَفْعِلان).

والكاملُ من أكثرِ بحورِ الشعر العربيِّ غنائيَّةً، وانسياباً، وليناً، وتنغيماً، لذلكَ كانَ الساهرُ قد ركَّزَ في لحنِه على غنائيَّتِهِ، ولينه، فانسابتِ الأغنيةُ في أفواهِ الأطفالِ على نحوٍ شجيٍّ لا يخلو من حزنِ الأعماقِ المتبرِّمةِ، منبِّهينَ هنا إلى أنَّ بعضَ حروفِ مفرداتها يجب أنْ تتداخلَ صوتيّاً عندَ التقطيعِ، ممّا يوجبُ على الدارسِ أنْ يحذفَ واحداً من حرفينٍ في أثناءِ إخضاعِ المفردةِ الشعبيَّةِ للتقطيعِ، كما في (أحب وافترق) و(شمال ويمين) و(بحبِّ الخلق)، فهو مضطر إلى جعلها (حب وافترق)، و(مال ويمين) أو (شال ويمين)، و(حبِّ الخلق) حتى يتمَّ موسيقيّاً تكوينِ التفعيلة المضمرة المُذيَّلة (مُسْتَفْعِلان).

وإليكم تقطيع الأغنية:

 

مالي خلقْ حب وافترقْ

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

.

نار العشقْ تحرقْ حرقْ

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

.

احنه فوطنْ كلّو محَنْ

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

.

كلـّو وجعْ كلّـو فتنْ

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

.

واليحكمو بهذا الزمنْ

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

.

اتَّـفـقوا ألاَّ نتِّـِفقْ

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

***

متفرَّقـينْ في العالمينْ

مُستَفْعِلانْ مُستَفْعِلانْ

.

شمال ويمينْ نبع الحنينْ

مُسـتَفْعِلانْ مُستَفْعِلانْ

.

في كلِّ عينْ رعد وبرقْ

مُسـتَفْعِلانْ مُستـَفْعِلُنْ

***

لكمُ السلامْ والإحترامْ

مُتَفاعِلانْ مُسْـتَفْعِلانْ

.

لكنْ حرامْ وطَنِ السلامْ

مُسْـتَفْعِلانْ مُـتَفاعِلانْ

 

يصبحْ حطامْ أو يتسرقْ

مُسْـتَفْعِلانْ مُستـَفْعِلُنْ

والله حـرامْ

مُسْـتَفْعِلانْ

ألبي الصَّفي طيِّبْ وفي

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

.

مِشْ طائفي حِبِّ الخلقْ

مُسـتَفْعِلُنْ مُسـتَفْعِلُنْ

..

كلِّ الخلِقْ

مُسـتَفْعِلُنْ

.

وإليكم رابط الأغنية:

https://www.youtube.com/watch?v=35wriEJvhWI

أ. د. عبد الرضا عليّ

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم