صحيفة المثقف

مدينة برشلونه تطالب بترحيل تمثال كريستوفر كولومبوس

1585 khalilيعتبر تمثال مكتشف أمريكا Christopher Colombos، أشهر معالم مدينة Barchalona الإسبانية منذ عقود طويلة، وأحد المعالم الأكثر زيارة في عاصمة Catalonia التاريخية.

ولكن الأحزاب القومية الكاتالونية، ترى أن "البحّار الإيطالي" غير مرغوب فيه بسبب دوره في المذابح التي تبعت اكتشافه أمريكا، وإبادة عشرات الآلاف من السكان الأصليين من الهنود الحمر بعد ذلك، مطالبةً بهدم التمثال، أو على الأقل نفيه من المدينة. وأن الأغلبية في البرلمان الكاتالوني بقيادة الأحزاب القومية واليسارية المؤلفة للتحالف الحاكم في المقاطعة، تستعد للتقدم بمشروع قانون "لهدم التمثال أو ترحيله خارج المقاطعة".

ويُطالب مشروع القانون بإزالة التمثال المقام على شاطئ المدينة القريب من شارع Las Ramblas الشهير، في منتصف القرن الثامن عشر على يد أحد أكبر أثرياء الإمبراطورية الإسبانية، الذي موّل إقامة التمثال، وأحد أبرز المتورطين في تجارة العبيد والرقيق بين أفريقيا، ومنطقة بحر الكاريبي.

ويُطالب القانون، بإلغاء الاحتفال السنوي في إسبانيا بيوم 12 (تشرين الأول) يوم اكتشاف القارة الأمريكية في 1492، وإلغاء العمل بها عطلةً وطنيةً في إقليم Catalonia، بما انه ليس سوى احتفالاً بالقومية الإسبانية على حساب شعوب العالم.

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم