 كتب وإصدارات

الشاعر سعد ياسين يوسف يُطلق مجموعته "أشجارٌ لاهثةٌ في العَراء"

99 سعد ياسين يوسفصدرت حديثا في دمشق المجموعة الشعرية السادسة للشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف بعنوان (أشجارٌ لاهثة ٌفي العَراء) وضمت (48) نصاً شعرياً قدم لها الشاعر بالقول: (كلُّنا أشجارٌ لاهثة ٌ في عَراء الأسئلة).

وتناولت المجموعة التي اتخذت العنونة من إحدى قصائدها، حزن الإنسان وحيرته إزاء الأسئلة الكونية التي تواجهه وهو يعيد ترتيب الإجابة - بلا جدوى - عما يحصل له تاركة إياه في دوامة اللهاث في صحراء المعنى، مغادرا سلامهُ الروحي قسراً إلى خيمة ممزقة تعبث بها رياح الحروب والقتل والسبي والتهجير والنزوح والهروب الدائم من الموت .

ومن بين عناوين قصائد المجموعة التي صدرت عن دار أمل الجديدة (عشبة السماء، عيون الصّبّار، شجرة العروج، شجرة القصيدة شجرة المفاتيح، شجرة كربلاء -2، هديل الوردة العالية، حادث دهس ليلي، عصافير ميتة، أغصان عارية، شجرة الإنتظار، شجرة الابتسامة ،لاضير في حلم، ومكابدات خيمة).

يُذكر أنَّ الشاعر سعد ياسين يوسف الذي اعتمد الأشجار رمزا وسعى إلى أنسنتها في تجربته الشعرية كان قد أصدر خمس مجاميع شعرية هي: قصائد حب للأميرة ك ،شجر بعمر الأرض، شجر الأنبياء، أشجار خريف موحش، والأشجار لاتغادر أعشاشها .

 

المثقف / أحمد فاضل

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (5)

This comment was minimized by the moderator on the site

ابارك للشاعر القدير الاستاذ الدكتور سعد ياسين يوسف صدور مجموعته الجديدة، متمنيا له مزيدا من الابداع. كما اشكر جهود الاخ الاديب الناقد والمترجم احمد فاضل جهوده الثقافية الواسعة

ماجد الغرباوي
This comment was minimized by the moderator on the site

كل ّ الحب ّ والتقدير لك َ أخي المبدع والمفكر الأستاذ ماجد الغرباوي وأنتَ تبارك لنا صدور مجموعتنا الشّعرية السّادسة بكل جمال قلبك ورهافة حسك تاركاً وردة حبٍّ على حروفها ..حرسك الله ورعاك سادناً أمينا للثقافة و( المثقف ) الذي نحب ّ ..مع خالص المسرة بك .

د . سعد ياسين يوسف
This comment was minimized by the moderator on the site

المبدع أحمد فاضل : تحية طيبة

بسرور بالغ طالعتْ عيناي بشغف ما خطته أناملُك الذهبية وما نسجته من وشاح محبة وأنتَ تعلن عبر صحيفة المثقف الغراء عن صدور مجموعتي الشّعرية السّادسة بلغةٍ جميلةٍ وغور عميق لمعانيها وإحاطة بمجمل عناوينها ..بوركتْ روحك التي أحب وكل التقدير والامتنان لما وشَّحتني بهِ من لطفك الباذخ ...

د . سعد ياسين يوسف
This comment was minimized by the moderator on the site

مبروك الى شاعر الشجر القدير . في صدور مجموعته الشعرية الجديدة . اعتبر ان الاسلوبية الشعرية للشاعر . التحدث عن هموم واحزان الانسان , عبر الشجر بالترميز التعبيري , تعتبر ظاهرة غير مألوفة في الشعر العراقي الحديث . اتمنى ان تحظى المجموعة الجديدة القراءة والاهتمام .
واعبر عن لهفتي وشوقي الى قراءة المجموعة الشعرية الجديدة . اذا تكرم الشاعر القدير . في ارسال النسخة الالكترونية , اكون شاكراً بالف شكر .على هذا الايميل الخاص بي :
jamah.abdala@gmail.com
ودمتم بصحة وعافية

جمعة عبدالله
This comment was minimized by the moderator on the site

الأديب الرائع جمعة عبدالله
تحيَّة طيبة
لا أعرف كيف أعبّر لكَ عن شكري وامتناني !!! وأنتَ توشّح ما أكتب من قصائد بجميل اهتمامك وروعة رؤاك النَّقديّة الباذخة القيّمة والتي تغور إلى عمق النَّص فتخرج لنا بثريا الضّوء الذي نزهو به .
سعيد بمرورك على الخبر الموسَّع الذي كتبه الأديب الرائع أحمد فاضل ..وأنتَ تبارك لي بكرمك المعهود صدور مجموعتي الشّعرية السّادسة ...
نعم سيّدي الكريم تسرقني الأشجار ومعانيها بوعي وبدونه ،لأجد نفسي مسحوراً بمآلاتها الفذَّه التي أوحى بها الله تبارك في علاه للإنسان في كتابه الكريم في أكثر من معنى ...أنا أجد ثمة انتماء قويّ للشجرة معنى ورمزاً ومشروعاً أدبياً ، ولا أرى نفسي إلا شجرة .. الشجرة أنسان أصله ثابت في الأرض وفرعه في السَّماء ... ولكلِّ شيءٍ في الكون شجرة ..للحياة شجرة ، للقيم شجرة ، للحبَّ شجرة ولكَ في قلبي شجرة ..
ومن دواعي سروري أن أرسل لكَ نسخةً من مجموعتي (( أشجارٌ لاهثةٌ في العَراء )) على العنوان البريدي الذي أرسلته مع التقدير ..

د . سعد ياسين يوسف
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4277 المصادف: 2018-05-22 03:36:57