صحيفة المثقف

المومياء.. قصص قصيرة جدا

قصي الشيخ عسكرغبي

في الصف تقول المعلمة عني إني غبي أنسى كثيرا وأعاني من تشتت أما الولي الذي عرضني والدي عليه فقد ارتأى أن آكل شيئا شبيها بمخ الإنسان يساعدني على التذكر ويجعل من ذهني شعلة متوقدة في حفظ الأشياءن وربما كان الطبيب اكثر إفصاحا من الولي حين أقر أني أعاني من التشتت والنسيان ونصحني أن اتناول الجوز بكثرة مفرطة حيث تأول أبي قول الولي لما يشكل اللوز من شبه لمخ البشر.

منذ ذلك اليوم الذي اتفق فيه الطبيب العالم والولي الأمي وأنا التهم ذلك الشيء الشبيه بمخ البشر التهمت كثيرا ومازلت التهم إلى الآن ومازالت ذاكرتي ضعيفة جدا كأنها تتمرد على أي علاج!

*

كلمات متقاطعة

الكلمات الأفقية: سائل أحمر، فعل ماض بمعنى شب النار في

مكان يدفن فيه الموتى،تعني حرم الحياة

هارب من العدالة،آلة للقتل، ذبح

القاء القنابل من الطائرات

الكلمات العمودية: سكين مبعثرة، تجدها في طعن

حفرة كبيرة يلقى فيها مجموعة من الناس، لف الحبل على الرقبة

تجدها في خنجر

وضع يديه على العنق وبدأ يضغط، لفظ أنفاسه

*

المدينة التي غيرت قلبها

مركز المدينة كان يعج بالحركة. هناك على أحد المدرجات كنت أجلس أتأمل اسراب الحمام وهي تلتقط الحب أو حين تتزاحم عند قدمي لالتقاط مايتناثر على الأرض من طعامي.

هكذا كانت حين غادرتها...

بعد عشر سنوات من غيابي رأيتها أصبحت معرضا للسيارات ، ثم بعد عدة سنوات لقيتها بحلة أخرى كانت معارض لبيع الأقمشة الجاهزة، وفي زيارتي قبل الأخيرة لم أعرفها قط بل وقع بصري على حفر و آلات ضخمة وأكداس من الأسمنت، وكأنها اختفت تماما وتلاشت فلم أعد أذكر أين كانت.

*

حفنة موت

حطت جنب عصفور ففر إلى غصن قريب قبل أن يلتحق به المواء، وكان هناك طفل ينط على الرصيف ليصبح بينه وبين السيارة أقل من شعرة، في مكان آخر تعرض رجل في الاربعين لجلطة كادت تودي بحياته لولا تدخل جاره السريع وثمة تغير في اتجاه صحن يحوم حول الأرض كاد قبل قليل يصطدم بمركبة الفضاء التي على متنها ثلاثة ملاحين، في الوقت نفسه نجت امرأة حامل من قبضة الموت بفضل الطبيب الذي أنقذ الأم والجنين، وهناك في أقصى الشرق تؤكد الأخبار السارة أن سكان إحدى القرى كانوا من حسن الحظ يمارسون العمل في مزارعهم فنجوا بأعجوبة من زلزال دب نحو بيوتهم.

حوادث كثيرة ومفاجآت سريعة جعلت أناسا كثيرين من سكان كوكب الأرض ينجون من موت محقق!

كاد اليوم ينتهي على هذه الحال ويسجل العالم أول انتصار له على الموت بمرور يوم كامل من دون حادث لولا أن حفنة الموت بقناعها البغيض اقتربت في آخر لحظة من شاب خامره اليأس فامتدت يده إلى جرار منضدة صغيرة وفي الثانية الأخيرة وربما الوقت الضائع انطلقت رصاصة ما فسقطت جثة ما في مكان ما كان العالم كله يسمع صوت تلك الإطلاقة فتضيع عليه فرصة أخيرة للنصر على الموت!

*

دعاوى

كنت أحدق في القائمة مندهشا

حقا المبالغ كبيرة جدا. كان هناك بالعشرات ممن يأتون إلى أهلي يطالبونهم بمبالغ استلفتها منهم كما يدعون وبعد عشر سنوات استعدت ذاكرتي، وأول ما فاجأني تلك المبالغ المتراكمة من الديون علي. رحت أحدق في القوائم الطويلة العريضة وأنا بانتظار أصدقائي الذين ادعوا علي في سنوات فقداني الذاكرة. انتظرت يوما يومين واكثر بقيت انتظر طويلا مرت الشهور والسنوات ولم يأتوا.

لم أرهم ثانية قط

أخيرا كدت أنسى أشكالهم لولا هذه القوائم الكثيرة المعبأة بالأرقام التي تذكرني بهم.

*

المومياء

أراها منبسطة أمامي تبتلع الأعوام والقرون. لايفصلني عنها سوى صندوق زجاجي شفاف. لاأفهمها. قد لاتفهمني أيضا، وعلي أن أدخل عالم الصمت مثلها لعلنا نستطيع أن ندرك أحدنا الآخر.ماذا يحدث لو هويت بقبضة يدي على ذلك الصندوق الزجاجي الشفاف الذي يفصلني عنها فلا استطيع أن أهاجر عبر الزمن بل كان هناك صوت يحثني والآخرين الذين نسيتهم وأنا أبحر فيها:

الآن ننتقل إلى مشهد آخر!

*

النظارة

صباح ذلك اليوم ذهبت شأني كل مرة إلى السوق. هناك اكتشفت أني نسيت النظارة. كنت أخمن مواضع السلع والبضائع فتقع يدي عليها ارتحت كثيرا كوني لم أعد أسير النظارة التي صحبتني منذ الصغر، وفي البيت استدركت خطأي عرفت أني اشتريت بضائع مختلفة تماما غير التي كان يجب أن أبتاعها!

 *

د. قصي الشيخ عسكر

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم